تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أشكر أخي الكريم د. أحمد على هذه الإطلالة الرائعة على هذا الموضوع المهم،والذي ربما غفل عنه طالب علم القرآن في غمرة التفتيش في الأقوال،والبحث عن الراجح منها ... حتى تضيع الثمرة الكبيرة،وهي الاتعاظ بهذا القرآن العظيم .. وعوداً على ما ذكرتموه من عناية شيخنا ـ رحمه الله ـ فإن هذا الجانب في تفسيره للآيات وتعليقه عليها بيّن جداً في لقاء الباب المفتوح ـ وغالب رواده من العامة ـ،والذي كان يستفتحه بالكلام على سور جزء عم (وهو المطبوع حالياً) بلغة بسيطة يفهمها جل العامة،وإليك هذان المثالان:

المثال الأول:

قال ـ رحمه الله ـ في تفسيره لقوله تعالى (بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ) [البروج: 21]:

(فمن تمسك بهذا القرآن العظيم فله المجد والكرامة والرفعة؛ ولهذا ننصح أمتنا الإسلامية بادئين بأفراد شعوبها أن يتمسكوا بالقرآن العظيم،ونوجه الدعوة ـ على وجه أوكد ـ إلى ولاة أمورها أن يتمسكوا بالقرآن العظيم،وأن لا يغرهم البهرج المزخرف الذي يرد من الأمم الكافرة التي تضع القوانين المخالفة للشريعة،المخالفة للعدل،المخالفة لإصلاح الخلق، ثم يضعوها موضع التنفيذ، وينبذوا كتاب الله تعالى وسنة رسوله ج وراء ظهورهم،فإن هذا ـ والله ـ سبب التأخر. ولا أظن أحداً يتصور أن أمة بهذا العدد الهائل تكون متأخرة هذا التأخر! وكأنها إمارة في قرية بالنسبة للدول الكافرة! لكن سبب ذلك ـ لا شك ـ معلوم،وهو أننا تركنا ما به عزتنا وكرامتنا،وهو التمسك بهذا القرآن العظيم،وذهبنا نلهث وراء أنظمة بائدة فاسدة،مخالفة للعدل،مبينة على الظلم والجور، فننحن نناشد ولاة أمور المسلمين جميعاً،أناشدهم أن يتقوا الله ?، وأن يرجعوا رجوعاً حقيقياً إلى كتاب الله تعالى،وسنة رسوله ج حتى يستتب لهم الأمن والاستقرار،وتحصل لهم العزة والمجد والرفعة،وتطيعهم شعوبهم،ولا يكون في قلوب شعوبهم عليهم شيء،وذلك لأن الإنسان إذا أصلح ما بينه وبين ربه أصلح الله ما بينه وبين الناس،فإذا كان ولاة الأمرو يريدون أن تذعن لهم الشعوب،وأن يطيعوا الله فيهم،فليطيعوا أولاً حتى تطيعهم أممهم،وإلا فليس من المعقول أن يعصوا مالك الملك وهو الله ?،ثم يريدون أن تطيعهم شعوبهم، هذا بعيد جداً،بل كلما بعد القلب عن الله بعد الناس عن صاحبه،وكلما قرب من الله قرب الناس منه،فنسأل الله أن يعيد لهذه الأمة الإسلامية مجدها وكرامتها،وأن يذل أعداء المسلمين في كل مكان،وأن يكبتهم،وأن يردهم على أعقابهم خائبين،إنه على كل شيء قدير).

المثال الثاني:

قال ـ رحمه الله ـ في تفسيره لقوله تعالى: (كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا (*) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا (*) وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (*) يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي) [سورة الفجر - الآيات: 21 - 24].

(يُذكّر الله سبحانه وتعالى الناس بيوم القيامة (إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا) حتى لا ترى فيها عوجاً ولا أمتا، تدك الجبال،فلا بناء،ولا أشجار،تمد الأرض كمد الأديم،ويكون الناس عليها في مكان واحد،يسمعهم الداعي،وينفذهم البصر. في هذا اليوم (يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (*) يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي) ولكن قد فات الأوان؛ لأننا في الدنيا في مجال العمل،وفي زمن المهلة،فيمكن للإنسان أن يكتسب لمستقره،كما قال مؤمن آل فرعون (يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآَخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ) [غافر: 39] فهي متاع يتمتع به الإنسان كما يتمتع المسافر بمتاع السفر حتى ينتهي سفره،فهكذا الدنيا،واعتبر ما يستقبل بما مضى. كل ما مضى كأنه ساعة من نهار، كأننا الآن مخلوقون،فكذلك ما يستقبل سوف يمر بنا سريعاً ويمضي بنا سريعاً،وينتهي السفر إلى مكان آخر ليس مستقراً،إلى الأجداث والقبور،ومع هذا فإنها ليست محل استقرار؛ لقول الله تعالى: (أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (*) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ) [سورة التكاثر: 1، 2]،وقد سمع أعرابيٌّ رجلاً يقرأ هذه الآية،فقال: (والله ما الزائر بمقيم! ولا بد من مفارقة لهذا

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير