تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

والليل يطلب النهار حثيثا ويريده مجتهدا، لهي دورة لا يملك الوجدان ألا يتابعها، وألا يدور معها ? ألا يرقب هذا السباق الجبار بين الليل والنهار .. بقلب مرتعش ونفس لاهث ? وكله حركة وتوفز، وكله تطلع وانتظار? إن جمال الحركة وحيويتها و "تشخيص" الليل والنهار في سمت الشخص الواعي ذي الإرادة والقصد، إن هذا كله مستوى من جمال التصوير والتعبير لا يرقى إليه فن بشري على الإطلاق ... إن الليل والنهار في هذا التعبير ليسا مجرد ظاهرتين طبيعيتين مكرورتين وإنما هما حيان ذوا حس وروح وقصد وإتجاه، يعاطفان البشر ويشاركانهم الحياة ? وحركة الصراع والمنافسة والسباق التي تطبع الحياة، كذلك هذه الشمس والقمر والنجوم، إنها كائنات حية ذات روح? إنها تتلقى امر الله وتنفذه. وتخضع له، وتسير وفقه، إنها مسخرة تتلقى وتستجيب، وتمضي حيث أمرت، كما يمضي الأحياء في طاعة الله» " في ظلال القرآن: مج3، ص 1297، ويراجع أيضا مج5، ص 2554، 3125. مج2، ص 3365، 3634،3697،3698 ".

د- ومن ألوانه أيضا التعبير عن معنى من المعاني أو حالة من الحالات بصور متحركة يتوقعها القارئ في كل لحظة. ومثال ذلك ما جاء في تفسيره لقوله تعالى {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ} سورة آل عمران، جزء من الآية 185: «ولفظ "زحزح" بذاته يصور معناه بجرسه ويرسم هيأته ويلقي ظله، وكأنما للنار جاذبية تشد إليها من يقترب منها ويدخل في مجالها. فهو في حاجة إلى من يزحزحه قليلا ليخلصه من جاذبيتها المنهومة، فمن أمكن أن يزحزح عن مجالها، ويستنقذ من جاذبيتها ويدخل الجنة فقد فاز، صورة قوية بل مشهد حي فيه حركة وشد وجذب، وهو كذلك في حقيقته وفي طبيعته، فللنار جاذبية! أليست للمعصية جاذبية، أليست النفس في حاجة إلى من يزحزحها زحزحة عن جاذبية المعصية؟ بلى! وهذه هي زحزحتها عن النار! أليس الإنسان حتى مع المحاولة واليقظة الدائمة -يضل أبدا مفسرا في العمل إلى أن يدركه فضل الله؟ وهذه هي الزحزحة عن النار!» " في ظلال القرآن: ج1، ص 539 ويراجع أيضا الصفحات التالية من "الظلال"، مج3، ص 1711 - مج4، ص 2416.

هـ- من أنواع التخييل الحسي التي أبرزها سيد قطب عند تفسيره للقرآن الكريم، نوع يوحي بحركة حسية لمعنى معنوي، ومثال ذلك ما جاء في تفسيره لقوله تعالى {) وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} سورة الأعراف، آية 175/ 176: «إنه مشهد من المشاهد العجيبة الجديدة كل الجدة على ذخيرة هذه اللغة من التصورات والتصويرات .. إنسان يؤتيه الله آياته ويخلع عليه من فضله، ويكسوه من علمه ويعطيه الفرصه كاملة للهدى والاتصال والارتفاع .. ولكن ها هو ذا ينسلخ من هذا كله انسلاخا، ينسلخ كأنما الآيات أديم له متلبس بلحمه، فهو ينسلخ منها بعنف وجهد ومشقة، انسلاخ الحي من أديمه اللاصق بكيانه. أو ليست الكينونة البشرية متلبسة بالإيمان بالله تلبس الجلد بالكيان؟ .. ها هو ذا ينسلخ من آيات الله، ويتجرد من الغطاء الواقي، والدرع الحامي، وينحرف عن الهدى ليتبع الهوى ويهبط من الأفق المشرق فيلتصق بالطين المعتم، فيصبح غرضا لشيطان لا يقيه منه واق .. ثم إذا نحن اولاء أمام مشهد مفزع بائس نكد .. إذا نحن بهذا المخلوق لاصقا بالأرضن ملوثا بالطين، ثم إذا هو مسخ في هيئة الكلب يلهث إن طورد ويلهث إن لم يطارد .. كل هذه المشاهد المتحركة تتابع وتتوالى، والخيال شاخص يتبعها في انفعال وانبهار وتأثر» في ظلال القرآن: مج3، ص 1396/ 1397.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير