تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[04 - 03 - 2009, 10:24 م]ـ

سؤالي الأول إلى أستاذنا أبي أوس

في مثل صحراء كان لابن جني أرآء في الهمزة وهي أنها قلبت عن ألف ساكنة قبلها ساكن

وأنتم أستاذي ترفضون الفكرة ككل بحجة أن الهمزة بعيدة في الأصل عن الألف (من حيث المخارج الصوتية) فقلتم لماذا قلبت همزة ولم تقلب إلى شيء آخر .. وفضلتم حذف الألف ثم جاءت الهمزة للقطع الصوتي على ماأظن إن كنت فهمت ....

وفي أمثلة أخرى جاءت الهمزة لأنها هي الأصل كما توضحون في بحثكم ولم تأتِ تعويضا عن ألف ولكن لأنها هي الأصل .......

استفساري: لماذا قلتم أستاذي الكريم أن الهمزة هي الأصل مالدليل على ذلك؟ هل هو كثرة ماجاء على لسان العرب بالرغم من شذوذه (أقصد شذوذا من ناحية القاعدة الكلية)؟ وإن كانت الهمزة أصل لماذا اختفت هكذا؟ هل يكفي أن نقول تخفيفا صوتيا؟!

أستاذي أرجو إن كان مافهمته من بحثكم خطأ أن لاتعاتبني فالفترة ليست طويلة (فترة القراءة)

ولي عودة أخرى بإذن الله ...........

أما القول في صحراء فابن جني كما قرأت يفترض أن الأصل (صحرى) ثم زيدت ألفًا أخرى فاجتمعت ألفان وينبغي أن يكون توالي الألفين عنده مستحيلا لأن الألف حسب قولهم مسبوقة بفتحة فكيف يتأتى والألف الأولى لا تقبل التحريك ولو انها حركت لقلبت همزة، المهم أن الآلف الثانية قلبت كما يقول، وأما قولي فليس على حذف الألف بل لم تجتلب أصلا ألف ثانية وكل ما هنالك أن الألف زيد في مدها حتى طال المقطع فاحتاج إلى إقفال بالهمزة.

أما الاستفسار الثاني فلست أستطيع الجواب عليه حتى تتفضل بذكر المثال كما ذكرت في صحراء.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[04 - 03 - 2009, 10:35 م]ـ

سؤالي الثاني:

في النص التالي يذكر ابن جني علة تحريك الراء في البيت الشعري:

أيوم لم يقدر أم يوم قدر

فيقول: ("والذي أراه أنا في هذا -وما علمت أحدًا من أصحابنا ولا غيرهم ذكره، ويُشبه أن يكونوا لم يذكروه للطفه- هو أن أصله (أيومَ لم يُقْدَرْ أم) بسكون الراء للجزم، ثم إنها جاورت الهمزة المفتوحة، والراء ساكنة، وقد أجرت العرب الحرف الساكن إذا جاور الحرفَ المتحرك مجرى المتحرك، وذلك قولهم فيما حكاه سيبويه: (والمَرَاة والكَمَاة) ....

ومادامت العلة عنده هو الساكن بعده متحرك وكفى لماذا لم يقل مثل هذا في البيت الذي اكتفى بأنه مصنوع ومدفوع ولايؤخذ به: اضرب عنك الهموم ... أليس الباء ساكن والعين متحرك فلماذا لم يقل ماقاله أولا .........

أرى قولك وجيهًا وهو إنما جاء بهذا في معرض دفاعه عن تفسيره الذي جاء به وكأنه يريد أن يقول إن هذا خاص بالساكن بعده همزة متحركة.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[04 - 03 - 2009, 10:49 م]ـ

جزاك الله خيرا أستاذنا الدكتور أبا أوس على هذا البحث الماتع، القريب المأخذ. أتمنى على الله أن يكون هذا الكتاب بداية خير للنظرة الصحيحة في التصريف فهو كما قلتم: أرجو أن يرى النور في المناهج ولن يتأتى هذا إلا بتضافر الجهود وقبول الفكرة الأصلية لهذا البحث ألا وهي أن كل مد ليس حرفا بل حركة طويلة .. بعدها ربما تختلف التفسيرات وهذا مما لا بد منه؛ لكن لا بد أن يكون الأساس واحدا .. شكر الله لك أستاذنا الفاضل أبا أوس وجعل ما تقدمون من جهود جبارة خدمة للعربية في موازين حسناتكم ..

هناك أستاذنا الفاضل جملة من الاستفسارات لاقيتها في الكتاب فأرجو أن يتسع صدركم ووقتكم لتوضيحها ..

أول ما بدأت التفكير في الموضوع قبل الاستناد إلى شيء .. تبادر إلى ذهني أن هذه المدود قد تكون عوضا عن حرف أصل محذوف أو تكون زيدت لمعنى وظيفي يستفاد من هذا المد. لكن بعد أن قرأت الكتاب وجدت أن كل مد مزيد عوض عن حرف محذوف ألا وهو الهمزة ... فقد أعجبني هذا القول لما يدل عليه كثير من الأمور فهل هذه القاعدة مطردة؟ وألا يمكن إدخال واو الجماعة وألف الاثنين وياء المخاطبة في هذا أم أنها خارجة لأنها كلمة بحد ذاتها؟ وهناك أيضا عدة أسئلة لكن تأجيلها أفضل الآن .. ... والحقيقة أن الكتاب يستحق القراءة مرارا لا مرة أو مرتين؛ لما فيه من فوائد جمة ..

ولا يفوتني أن أشكر أخي سيف للمبادرات الطيبة التي دائما ما يتحفنا بها فجزيت خيرا أخي سيف ..

أفضلت علي كثيرًا بكلماتك الطيبة كما أفضل أخي سيف فرعاكما الله وبارك بكما أن أكرمتماني بقراءة هذا العمل المتواضع الذي هو بحاجة إلى التقويم والتسديد وإنما يكون ذلك بمثل قراءة المحبين. وأما كون ألف المد الزائدة منقلبة عن همزة فهو قول للدكتور داود عبده أطال الله بقاءه وهو مطرد. وأما واو الجماعة وألف الإثنين فسبق أن أدخلتها في هذه الفكرة في موضوع إعراب الأفعال الخمسة ( http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=41618&highlight=%C5%DA%D1%C7%C8+%C7%E1%C3%DD%DA%C7%E1+%C7%E1%CE%E3%D3%C9) ونشر في الفصيح.

ـ[سيف أحمد]ــــــــ[05 - 03 - 2009, 04:12 ص]ـ

أما الاستفسار الثاني فلست أستطيع الجواب عليه حتى تتفضل بذكر المثال كما ذكرت في صحراء.

شكر الله لك أستاذنا أبا أوس ..

الأمثلة مؤقدين , ادهأمت , ابيأض وغيرها ......

كيف ارتحتم استاذنا الكريم إلى الرأي القائل بأن الهمزة هنا هي الأصل ....

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير