تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

اشكال في فهم آية (فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى)

ـ[أم عبد الله //]ــــــــ[19 Dec 2009, 01:56 ص]ـ

قوله تعالى: (فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى)

هل الذكرى يُنهى عنها إن لم تكن نافعة للمستمع لها؟ أم يؤمر بها حتى تقوم عليه الحجة؟ وكيف لي أن أعرف ماإذا كانت له نافعة أو لا ألسنا مأمورين بهداية الدلالة وهداية التوفيق بيد الله تعالى؟

هذا الذي أشكل علي ّ بعد قراءتي لتفسير الآية من:

قال السعدي: ({فَذَكِّرْ} بشرع الله وآياته {إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى} أي: ما دامت الذكرى مقبولة، والموعظة مسموعة، سواء حصل من الذكرى جميع المقصود أو بعضه.

ومفهوم الآية أنه إن لم تنفع الذكرى، بأن كان التذكير يزيد في الشر، أو ينقص من الخير، لم تكن الذكرى مأمورًا بها، بل منهيًا عنها، فالذكرى ينقسم الناس فيها قسمين: منتفعون وغير منتفعين.

)

وقال الدكتور مساعد الطيار في تفسيره لجزء عم:

قوله تعالى: {فذكر إن نفعت الذكرى}: هذا بيان لمهمة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي تذكر الناس كافة، فمن آمن كانت هذه الذكرى نافعة له، وهو المعني بقوله: {سيذكر من يخشى}، وإن لم يتذكر كانت حجة عليه، وهو المعني بقوله تعالى: {ويتجنبها الأشقى}

إلى هنا الكلام واضح بالنسبة لي ..

لكن أشكل علي ّ ماأورده الدكتور في الهامش حين ذكر كلام الحسن البصري:

(مقصود الآية أنها حجة على الكافر وتذكرة للمؤمن، كما قال الحسن البصري، وهذا يدل على أن التذكير واجب في كل حال، وأنها نافعة في كل حال، ولا يصح أن يكون لهذا الشرط مقابل؛ أي: وإن لم تنفع فلا تذكر، إذ لا وجه لتقييد التذكير بما إذا كانت الذكرى نافعة؛ لأنه لا سبيل إلى تعرف مواقع نفع الذكرى.

الدعوة عامة، وما يعلمه الله من أحوال الناس في قبول الهدى أو عدمه أمر استأثر الله بعلمه، فأبو جهل مدعو للإيمان، والله يعلم أنه لا يؤمن، لكن الله لم يخص بالدعوة من يرجى إيمانه دون غيرهم، والواقع يكشف المقدور.

وعلى هذا فقوله: {فذكر إن نفعت الذكرى} أمر بتذكير كل أحد، فإن انتفع كانت تذكرة تامة نافعة، وإلا حصل أصل التذكير الذي تقوم به الحجة والله أعلم. (انظر: دقائق التفسر:5: 75 - 84).

فأرجو من مشايخنا الفاضلاء توضيح ماأشكل علي ّ وجزاكم الله خيرًا وبارك لكم فيما علمكم.

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[19 Dec 2009, 07:13 ص]ـ

قوله تعالى: (فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى)

هل الذكرى يُنهى عنها إن لم تكن نافعة للمستمع لها؟ أم يؤمر بها حتى تقوم عليه الحجة؟ وكيف لي أن أعرف ماإذا كانت له نافعة أو لا ألسنا مأمورين بهداية الدلالة وهداية التوفيق بيد الله تعالى؟

هذا الذي أشكل علي ّ بعد قراءتي لتفسير الآية من:

.

ليس مفهوم المخالفة وراد هنا وإنما هو أسلوب عربي يستخدم ليحقق أكثر من غرض.

وقد بينها الرازي في تفسيرها مفاتيح الغيب فقال:

"وههنا سؤالات:

السؤال الأول: أنه عليه السلام كان مبعوثاً إلى الكل فيجب عليه أن يذكرهم سواء نفعتهم الذكرى أو لم تنفعهم، فما المراد من تعليقه على الشرط في قوله: {إِن نَّفَعَتِ الذكرى}؟

الجواب: أن المعلق بأن على الشيء لا يلزم أن يكون عدماً عند عدم ذلك الشيء، ويدل عليه آيات منها هذه الآية ومنها قوله: {وَلاَ تُكْرِهُواْ فتياتكم عَلَى البغاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً} [النور: 33] ومنها قوله: {واشكروا للَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ} [البقرة: 172] ومنها قوله: {فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصلاة إِنْ خِفْتُمْ} [النساء: 101] فإن القصر جائز وإن لم يوجد الخوف، ومنها قوله: {وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِبًا فرهان} [البقرة: 283] والرهن جائز مع الكتابة، ومنها قوله: {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ الله} [البقرة: 230] والمراجعة جائزة بدون هذا الظن، إذا عرفت هذا فنقول ذكروا لذكر هذا الشرط فوائد:

إحداها: أن من باشر فعلاً لغرض فلا شك أن الصورة التي علم فيها إفضاء تلك الوسيلة إلى ذلك الغرض، كان إلى ذلك الفعل أوجب من الصورة التي علم فيها عدم ذلك الإفضاء، فلذلك قال: {إِن نَّفَعَتِ الذكرى}.

وثانيها: أنه تعالى ذكر أشرف الحالتين، ونبه على الأخرى كقوله: {سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الحر} [النحل: 81] والتقدير: {فَذَكّرْ إِن نَّفَعَتِ الذكرى} أو لم تنفع.

وثالثها: أن المراد منه البعث على الانتفاع بالذكرى، كما يقول المرء لغيره إذا بين له الحق: قد أوضحت لك إن كنت تعقل فيكون مراده البعث على القبول والانتفاع به.

ورابعها: أن هذا يجري مجرى تنبيه الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لا تنفعهم الذكرى كما يقال للرجل: ادع فلاناً إن أجابك، والمعنى وما أراه يجيبك.

وخامسها: أنه عليه السلام دعاهم إلى الله كثيراً، وكلما كانت دعوته أكثر كان عتوهم أكثر، وكان عليه السلام يحترق حسرة على ذلك فقيل له: {وَمَا أَنتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكّرْ بالقرءان مَن يَخَافُ وَعِيدِ} [ق: 45] إذ التذكير العام واجب في أول الأمر فأما التكرير فلعله إنما يجب عند رجاء حصول المقصود فلهذا المعنى قيده بهذا الشرط."

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير