تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كيف نحكم على تفسير من التفسيرات بأنه لغوي؟]

ـ[تامر المظالي]ــــــــ[26 Feb 2010, 07:10 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وبعد: فإني منذ ثلاث سنوات تقريبا سجلت موضوعا لدرجة الماجستير بعنوان" منهج السلف في التفسير اللغوي للقرآن الكريم" وقسمت هذا الموضوع على قسمين القسم الأول: جمعت فيه مرويات السلف في التفسير اللغوي، والقسم الثاني: تناولت فيه بيان منهج السلف، وأنا الآن على وشك الانتهاء من البحث، لكن هناك بعض الاستفسارات أرجو من أساتذتنا الفضلاء التفضل ببيانها، وأرجو ممن لديه بحث أو رسالة تخص هذا الموضوع أن يبعث بها إلي، كما أرجو ممن لديه توجيه بخصوص هذا الموضوع أن يوضحه لي،وجزاكم الله خيرا ونفع بكم. أولا: من خلال جمعي للمرويات وجدت بعض التفسيرات التي لم أتمكن من الحكم عليها هل يمكن ان تدخل في التفسير اللغوي أم لا؟ فأرجو من الأساتذة الفضلاء إعطائي قواعد أو ضوابط يمكن من خلالها الحكم على هذا التفسير أو ذاك بأنه تفسير لغوي. ثانيا: أرجو من إخواني وأساتذتنا الكرام التوجيه والنصيحة والارشاد، والدعاء لي بالتوفيق، وأتقدم بخالص الشكر إلى هذا الملتقى المبارك الذي افدت منه كثيراً وأدعو الله عز وجل أن يبارك في كل القائمين عليه وأن يجزيهم عنا خيرالجزاء. أخوكم تامر المظالي [email protected]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[31 Mar 2010, 06:40 ص]ـ

أسأل الله لك التوفيق والسداد، والمتوقع بعد مضي هذا الوقت عليكم في البحث أن تكون قد اضتحت لكم معايير اعتبار التفسير لغوياً.

والمعيار الأساسي أن تكون اللغة هي المعتمد في التفسير ليُحكم عليه بأنه لغوي. وهناك كتب تكلمت عن التفسير اللغوي للقرآن من أهمها كتاب (التفسير اللغوي للقرآن الكريم) للدكتور مساعد الطيار ولا أظنك إلا قد قرأته إن شاء الله.

ـ[جابر ابن عتيق]ــــــــ[01 Apr 2010, 04:19 م]ـ

وفقك الله وأعانك وسددك ...

ـ[تامر المظالي]ــــــــ[02 Apr 2010, 02:48 م]ـ

جزاكم الله خير الجزاء

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير