تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[د. أنورإبراهيم]ــــــــ[30 Dec 2009, 07:15 م]ـ

بارك الله فيك أبا بيان

وننتظر منك المزيد لإفادة الباحثين الجادين من طلبة العلم.

ليتنا نهتم بالبحث عن دررنا المفقودة وتحقيقها وإخراجها فى ثوب قشيب

ـ[أبو إسحاق، نبيل السندي]ــــــــ[04 Jan 2010, 11:41 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

آن الأوان أن أشرع فيما كلّفني به شيخي أبو بيان ... وسيكون كلامي عن التفسيرفي نُبَذ وإشارات متناثرة غير مرتّبة ... وإن شاء الله إذا أنجزت قسم الدراسة بعد أن أنتهي من تحقيق النص سأتحفكم بنسخة منها ...

أولا: نسخ الكتاب:

راجعنا الفهرس الشامل الصادر عن مؤسسة آل البيت فوجدنا أن ثمّ نسختين أخريين - غير نسختنا - في تركيا، وقد أُحضرتْ بعض النماذج من إحداهما ولم أرها بعد ...

ثانيا: منهج المؤلف:

* سأبدأ من تسمية المصنف لكتابه حيث سمّاه: "تفسير الفقهاء ... "، والاسم صادق على مسمّاه فإنه يبسط القول في آيات الأحكام أكثر من غيرها ...

* الذي لاحظت عليه من خلال سورة آل عمران - وليس فيها من آيات الأحكام إلا القليل - أنه ينقل جل الفوائد والاستباطات الفقهية من (أحكام القرآن) للجصاص، ولكن من غير عزو. مثال ذلك قوله عند تفسير قوله تعالى: (إذ قالت امرأة عمران ... )، قال:

" وفي الآية دليلُ جواز تعليق النذر بالخطر والأوقات المستقبلة، وصحّةِ النذر مع الجهالة، لأن امرأة عمران كانت لا تدري ما في بطنها: ذكرًا أو أنثى؛ ودليلٌ أنّ للأم ضربا من الولاية في تسمية الولد وتأديبه وتعليمه ".

قلت: هو بنحوه عند الجصاص في أحكام القرآن 18/ 2.

* لعل الشيخ نايف يتكرم برفع نماذج من تفسيره لأمهات آيات الأحكام كقوله تعالى (وأتموا الحج والعمرة لله) الآية، ليتبين للإخوة منهجه في تفسير آيات الأحكام ومصادره فيه ...

يتبع ...

ـ[أبو إسحاق، نبيل السندي]ــــــــ[08 Jan 2010, 07:03 ص]ـ

اليوم أتحدث عن الجزء الثاني من اسم الكتاب: " ... وتكذيب السفهاء"

لم يُفصح المصنف عن مقصوده بهذه التسمية في المقدمة ...

وقد وجدتُ ما يصدق عليه بأنه رد على السفهاء وتكذيب لهم ... لكنه في مواضع قليلة جدا ...

فمن ذلك قوله في تفسير قوله تعالى: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون)، قال:

"وجميع هذا الذي ذكرناه في هذه الآية دليلٌ أنَّ الشهداءَ أحياءٌ في الحال، لا أن معناه: أنهم سيَحْيَون ويُبعَثُون في الآخرة ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم في الفَضْلِ من المؤمنين، لأن في هذا التأويلِ الأخيرِ إبطالُ تخصيصِ الشهداءِ وحملُ ظاهرِ اللفظِ على المجاز دون الحقيقة ".

قلت: صاحب هذا التأويل الفاسد هو أبو القاسم البلخي المعتزلي (ت 329 هـ)، كما ذكر الرازي في تفسيره مفاتيح الغيب.

يتبع ...

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[22 Jun 2010, 08:25 م]ـ

في الدراسة المرفقة تمام الحديث عن الغزنوي المفسر , ومنهجه في تفسيره , وقيمة الكتاب العلمية , وأثره فيمن بعده , والمؤاخذات عليه , ونسخه المخطوطة , وغير ذلك من الفوائد القيّمة التي توصل إليها أخونا الباحث أبو إسحاق وفقه الله.

http://www.mediafire.com/?yti3em2mwd2

http://www.mediafire.com/?xm2wtulnzz0

ـ[عبدالملك سرور]ــــــــ[06 Jul 2010, 06:29 م]ـ

في الدراسة المرفقة تمام الحديث عن الغزنوي المفسر , ومنهجه في تفسيره , وقيمة الكتاب العلمية , وأثره فيمن بعده , والمؤاخذات عليه , ونسخه المخطوطة , وغير ذلك من الفوائد القيّمة التي توصل إليها أخونا الباحث أبو إسحاق وفقه الله.

http://www.mediafire.com/?yti3em2mwd2

http://www.mediafire.com/?xm2wtulnzz0

اختصارا للرابطين أعلاه

هنا الرابطين مباشرة

الرابط الأول ( http://download359.mediafire.com/jh3fxcxfs1vg/yti3em2mwd2/%CF%D1%C7%D3%C9+%CA%DD%D3%ED%D1+%C7%E1%DB%D2%E4%E6 %ED+%E6%E3%C4%E1%DD%E5.rar)

الرابط الثاني ( http://download102.mediafire.com/2adhxxxdmxgg/xm2wtulnzz0/%CF%D1%C7%D3%C9+%CA%DD%D3%ED%D1+%C7%E1%DB%D2%E4%E6 %ED+%E6%E3%C4%E1%DD%E5.pdf)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير