تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[31 Dec 2009, 07:10 ص]ـ

لا تتضح علاقة معنوية بين صدر السورة وباقيها، وأمثال هذا كثير في القرآن الكريم وهو ما يسمى بالانتقال من معنى إلى آخر، ومن قصة إلى أخرى ..

ولهذا السبب وغيره ضعف الأصوليون دلالة الاقتران؛ لأن الله تعالى قد يذكر أشياء مجتمعة في سياق الكلام، ولا علاقة بينها في الحكم، أو المعنى، واستدلوا على ذلك بأدلة كثيرة.

والله تعالى أعلم.

أخانا الكريم إبراهيم

العلاقة بين صدر السورة وقصة ثمود واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، وليس للموضوع علاقة بدلالة الاقتران.

ثمود دعاها طغيانها إلى تكذيب نبي الله صالح وعقر الناقة بل محاولة قتل نبي الله صالح كما قص الله علينا ذلك في موضع آخر من القرآن حيث قال:

(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ (45) قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (46) قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ (47) وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ (48) قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (49) وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (50) فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ (51) فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (52)) سورة النمل

ولقد حاول الطغاة من كفار قريش ما حاوله الطغاة من قوم صالح:

(وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) سورة الأنفال (30)

إن تكذيب الرسل والاعراض عما جاءت به من أسباب تزكية النفوس هو بعينه تدسية النفس وجرها إلى طريق الخيبة الهلاك.

ـ[الريس عبد الرحمن]ــــــــ[31 Dec 2009, 02:38 م]ـ

استاذنا العزيز حجازى الهوى

لعلنا لم نوصل إليك تساؤلنا بشكل واضح لقد قلت في كلامي أن سورة الشمس ذكرت إقسامات عديدة أقسم بها المولى جل وعلا على تزكية النفس ثم ذكر بعد جواب القسم ذكر ثمود لماذا لم يقل سبحانه (كذبت عاد بطغواها أو كذبت لوط بطغواها أو كذبت مدين بطغواها) لماذا ذكر ثمود بالذات أما تعليلاتك التي ذكرتها فتنطبق على معظم الاقوام السابقة التي أهلكها الله سبحانه و تعالى من الكفر و الطغيان ومحاولة قتل الانبياء لكن أتوقع أن ذكر هؤلاءالقوم هو وجود شيء في أنفسهم ذكر قوله تعالى (فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى000) فانظر هنا يا أخي الى كلمة فاستحبوا

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[31 Dec 2009, 04:50 م]ـ

قال البقاعي محاولاً التماس جواب ما سألتم عنه أخي عبدالرحمن:

وخصهم لأن آيتهم مع أنها كانت أوضح الآيات في نفسها هي أدلها على الساعة، وقريش وسائر العرب عارفون بهم لما يرون من آثارهم، ويتناقلون من أخبارهم (نظم الدرر للبقاعي).

ويمكن أن يقال أيضاً: إن الحديث هنا عن تزكية النفس وفجورها كما ذكر أخي حجازي الهوى أعلاه، وصنيع ثمود قوم صالح واضح الدلالة على الفجور، مع شهرتهم ومعرفة العرب بقصتهم، فكان ذكرهم أقرب من ذكر غيرهم من الأمم المكذبة والله أعلم. وقد كنتُ أتحدث في رمضان عن هذه المناسبة وظهر لي حينها وجه أدق من هذا ولكن لم أسجله حينها، ولم أتذكره الآن، و أرجو أن يوفقني الله لتذكره وذكره هنا أو يذكره أحد الزملاء هنا، وتدبر الآيات يهدي للمناسبة إن شاء الله.

ـ[إبراهيم الحسني]ــــــــ[31 Dec 2009, 05:01 م]ـ

اخي الكريم: حجازي الهوى.

ما قال لك الأخ الريس واضح، والسؤال المطروح هو لماذا خص الله تعالى ذكر ثمود د\ون غيرهم من الأمم؟

وبماذا تميزوا - فيما يخص تزكية النفس - عن بقية الأمم حتى يكون لذكرهم هنا مدلول خاص؟

هذا هو ما فهمت من تساؤل الأخ.

وأقرب الأجوبة عليه حتى الأن هو ما ذكر الأخ نفسه.

فإن كانت هناك مناسبة فهي في قوله تعالى: "فاستحبوا العمى على الهدى" وإلا فلا ميزة أخرى يتميزون بها.

ولا ضرورة من أن تكون هناك علاقة بين صدر السورة وباقيها، وإلا فما العلاقة في أمثالها في القرآن الكريم وهو كثير.

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[31 Dec 2009, 05:11 م]ـ

إضافة إلى كلام الأخوة الكرام نضيف توضيحاً:

1. "وقد خاب من دساها": وثمود هي مثال تاريخي واضح لمن خاب لأنه دساها.

2. ما ذكر من مظاهر كونية هي في غاية الوضوح في حس البشر. وعندما نأخذ قوم نوح وعاد ولوط ومدين وثمود نجد أن ما بقي من آثار قوم صالح (ثمود) هو الأوضح في الحس لكل من مر بالقرب من الحِجر. أما عاد فلا تكاد تجد لها بقايا إلا ما تم اكتشافه حديثاً وجزئياً في رمال الأحقاف. أما بقايا قوم لوط فهي مدفونة تحت التراب. أما مدين فلا نجد لها أثراً.

3. أقرب مساكن وبقايا هذه الأمم بالنسبة لمكة جغرافياً هي الحجر (ثمود).

4. "ناقة الله وسقياها": هناك أمور لها حرمة يُمنع الاعتداء عليها. وفي مكة هناك الحرم الذي يمنع الاعتداء على حرمته وحرمة من يحج إليه أو يعتمر.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير