تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[سنان الأيوبي]ــــــــ[19 Feb 2010, 03:34 ص]ـ

الآن اطمأننت وأدركت أن ما كان يدور بخلدي ولا اصرح به صحيحاً، لأنني بحث طويلاً عن دليل يجعل اجتهاد الصحابي حجة فلم أجد، وها أنا أجد أن كل من كتب في مداخلات عدة مواضيع منتميه لم يقدموا الدليل النصي، بل ذهبوا يستخدمون المنطق الفلسفي أو العاطفي. وعندما جاء بعضهم بنص وجدناه يقول:"فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ"، نعم عليكم بنهج الخلفاء الراشدين وسيرتهم التي لا يزال المسلمون يتغنون بها. وحتى لا نخوض طويلاً بعرض سيرتهم ونهجهم يكفي أن نقول: هل النص الكريم يتحدث عن الصحابة أم عن الخلفاء الراشدين؟

أما دعاء الرسول عليه السلام لابن عباس فلا علاقة له بما نحن فيه. ثم هو عليه السلام لم يدع لغيره بمثل هذا، ونحن نتكلم عن الصحابة وليس عن ابن عباس.

ـ[أم الأشبال]ــــــــ[19 Feb 2010, 05:23 ص]ـ

أدلة من قالوا بحجية قول الصحابي:

1 - {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ} (آل عمران110)

2 - {اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُم مُّهْتَدُونَ} (يس21)

3 - {وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ} (لقمان15)

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[19 Feb 2010, 05:38 ص]ـ

لقد قلنا إن المسألة خلافية ولا نحجر على أحد أن يختار ما يترجح عنده من الأقوال

ولكن الذي نرفضه دعوى أن الجمهور على عدم حجية قول الصحابي

والأمر ياتباع سنة الخلفاء الراشدين من أعظم الأدلة على حجية أقوال الصحابة للذي يريد أن يراه دليلا.

أما بن عباس رضي الله عنهما فأين نضع قوله في التفسير إذا ثبت وقد دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم من أقوال غيره من غير الصحابة؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير