تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الجكني]ــــــــ[15 May 2007, 06:00 ص]ـ

جزاك الله كل خير أخي أيمن على هذا العمل المبارك الذي أدعو الله سبحانه وتعالى أن يوفقك فيه ويتقبله منك وينفعك به في الدنيا والآخرة 0

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[15 May 2007, 06:08 ص]ـ

آآآآآآآآآآمين بأطول مد:). وأشكر حبيبنا ومولانا الدكتور الجكني لا حرمني الله من دعائكم وأنت في البقعة الطاهرة لو تذكرتني بدعوة في الروضة الشريفة.:)

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[15 May 2007, 10:40 ص]ـ

: eek: أستدرك على نفسي

ـ[الجكني]ــــــــ[15 May 2007, 11:23 ص]ـ

هذه الصورة أوحت إلي بشيء لم يخطر على بالي ابداً وهو:

كلمة "الم" فاتحة البقرة وغيرها ضبطت في مصحف المجمع كما هنا بكسرة تحت الميم،وهي لاشك حركة الميم الأولى التي قبل الياء،وهذا جعلني أسأل سؤالين وهما:

1 - أين حركة الميم الثانية التي بعد الياء؟

2 - لو أردنا أن نصل "الم " بمابعدها فماهي حركة الميم الثانية هل هو:السكون؛ويشهد له قراءة أبي جعفر بالسكت على الحروف؟ أم أننا نحركه بحركة أخرى؟

الحقيقة -والله يعلم - أني لا استحضر الآن كيفية وصلها؛ربما لأننا تعودنا على الوقف عليها، وهذا نقص فينا قد حذرنا منه الشيوخ كالمالقي وابن الجزري وغيرهم 0 ولكن لم أهتم بذلك لظني أنها مسالة سهلة وإذا هي بالنسبة لي صعبة؛

فمن عنده جواب وإجابة من المقرئين فليتفضل به على العبد الضعيف0

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[15 May 2007, 05:38 م]ـ

انتقلنا مع الأخ الخطاط المُجيد الدكتور أيمن إلى مرحلة جديدة وهي الكتابة بطريقة المغاربة وبرواية ورش عن نافع، وفي هذه الصفحة ما يشعر قارئها بالفروق الظاهرة بين طريقتي المشارقة والمغاربة في الضبط ويمكن بالتأمل استخراج بعضها بسهولة وسأنص الآن على أمرين بسبب ما لحظته في النص المكتوب وهما: اختلاف كتابة (أولئك) الأولى عن الثانية والثانية هي الصحيحة فالأولى نقص منها أمران أولهما علامة المد وثانيهما الواو المزيدة رسما، والأمر الثاني هو أن المغاربة يضبطون اللام ألف بجعل الحرف الأول هو الألف والثاني هو اللام وهذا ظاهر من التأمل في نحو (إلا أنفسهم) حيث توضع علامة المد على الحرف الأول فهو الألف والفتحة والشدة على الحرف الثاني فهو اللام، كما أن الحروف المقطعة في أوائل السور توضع عليها حركتها بخلاف المشارقة الذين يجردونها من الحركة ولعلنا نكمل لاحقا ملحوظات أخر.

وبالنسبة لسؤال فضيلة الدكتور الجكني حفظه الله على الحرف الأخير من ميم ونحوها فهو بالسكون في الحالين، وهذا السكون اللازم هو سبب المد فيها، ولا تحرك إلا إذا وقع بعدها ساكن وذلك في فاتحة آل عمران عند الجميع ويضاف إليها فاتحة العنكبوت عند ورش، والله أعلم

ـ[الجكني]ــــــــ[15 May 2007, 05:49 م]ـ

جزيت خيراً أستاذنا د/ أحمد شكري،ومع معرفة هذا الحكم ولله الحمد إلا كأني لم أسمع به إلا الآن 0

ـ[عمار الخطيب]ــــــــ[15 May 2007, 06:49 م]ـ

أحبابي الكرام مولانا العلامة أحمد شكري لك كل تقدير ومحبة في الله تعالى

الأستاذ الشاعر عمار الخطيب أشكر مداخلتك الكريمة وقمت باستدراك المطلوب

الفاتورة: دعوة صالحة بالقبول والتوفيق.

الأستاذ الشاعر عمار الخطيب (عاهدني على عدم هجو خطي الحاسوبي:)). ولك هدية قيمة.

نستكمل ما بدأناه بإذن الله تعالى ونفرد الحديث عن ضبط المغاربة ولعل الدكتور أحمد شكري يفيدنا مشكورا كعادته الطيبة لا حرمنا الله منكم ومن توجيهاتكم.

أخي العزيز / أيمن صالح

لم أهجُ إلا سيّارتي العجوز! أما خطوطك التي أكرمتنا بها فهي الجمال بعينه ...

شكرا لك على هديتك الجميلة ...

وأسأل الله تعالى لك التوفيق في مشروعك المًبَارَك.

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[16 May 2007, 08:41 ص]ـ

حبيبنا العلامة أحمد شكري حفظه الله تعالى لطلما دارت بنفسي محاولة الاستفادة منكم قدر المستطاع وحيث كانت عليكم فاتورة أحببت أن لا أهدرها هباءا وسوف نعود للألغاز فهذا من باب المدارسة أسأل الله تعالى أن نكون من القوم الذين اجتمعوا على كتاب الله يتدارسونه بينهم.

حبيبنا فضيلة الدكتور الجكني لا حرمنا الله من دررك.

حبيبنا الأستاذ عمار بارك الله فيكم من شاعر متمكن.

أكمل مولانا العلامة أحمد شكري أكمل الله لك وأكملنا بك.

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[16 May 2007, 07:51 م]ـ

من القواعد المتطردة في رسم المصاحف حذف الألف بعد اللام ما لم تكن طرفا فهي تحذف في لامستم أولئك سلام ونحوها إلا في كلمة واحدة اتفقت المصاحف على رسمها بالألف!!!!!!!!!!!!!! وفيها فتح لمن فتح وتقليل لمن كان أصله ذلك وإمالة لمن كان أصله ذلك وقعت في سورة الحج فما تلك الكلمة.

ـ[علال بوربيق]ــــــــ[17 May 2007, 11:24 ص]ـ

بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله

شيخنا الفاضل السلام عليكم ورحمة الله أظنها -والله أعلم -كلمة " تَوَلاَّهُ " من قوله تعالى:" كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى? عَذَابِ السَّعِيرِ." سورة الحج الآية: 4

شيخنا الفاضل من أين لنا الحصول على هذا المصحف الشريف

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير