تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وأهم من ذلك: ماهو مطلوب بشكل خاص من (ملتقى أهل القراءات) ألا وهو تكليف بعض الباحثين المتخصصين بـ (الإشراف التعاوني البحثي) الدائم لإنجاز هذه البحوث المشكلة، وذلك من خلال تقديم طلبات لمن يرغب في التعاون من الباحثين ذوي الخبرة السابقة، مع أصحاب هذه البحوث، وعن الإشراف المساعد من لجان الملتقى العلمية، وذلك عبر بريد الرسائل الخاصة، ونشر أسماء المشرفين المتعاونين. وفق الله الجميع ..

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[01 Aug 2007, 06:36 ص]ـ

تابع لهموم (10) في التأليف:

في المقالين السابقين حرصت على عرض جملة من الهموم التي قد يجدها الباحث أثناء تأليفه لبحوثه،

وفي هذا المقال الذي يتبع سابقيه حرصت على التنبيه على كثيرممّا قديقع للطلاب اثناء محاولة التأليف في تخصصهم، وفي غير تخصصهم،

حيث يلاحظ الناظر في تلك الأبحاث تشتت ذهن الطالب والقارئ سواء مما ينتج عنه ضياع جهد الباحث بعد تأليفه لتلك المؤلفات.

هذا التشتت الذي يجده القارئ اليوم في كثير من (الآراء الشخصية والمقالات الخاصة والمشاركات العلمية) المطروحة، في ظني ليس جراء طرق البحث، ومعاناته، وإنما هو بسبب بعض آراء أولئك الباحثين الخاصة، التي لم تباشر طرق التفكير السديد.

وفي هذا الصدد وجدت بعض المفكرين قد عرض لجملة من هذه الآراء، تبرز ما يعانيه كثيرمن الطلاب اليوم في أثناء تفكيرهم، وكتابتهم للبحث.

وإليك أخي القارئ مقتطفات من ذلك، من كتاب (دور وسائل الإعلام في بناء ملكة التفكير السديد لدى الطلاب). وهو للعلامة الأستاذ الدكتور سيد محمد ساداتي، أستاذ الإعلام الإسلامي، والمقرئ المعروف.

فممّا قرره حفظه الله في كتابه الطيب، مع تصرف بسيط مني، حيث جعلته على شكل نقاط مختصرة، ليكون أدعى للفهم والإدراك لمن يقرأه من الطلاب:

فممّا ذكره حفظه الله:

1 - من الضروري تعليم ... أصول التفكير السديد عن طريق إيجاد برامج ومواد إذاعية وصحفية تهتم بهذا الجانب التربوي المهم كما يفعل الآخرون ..

2 - إن التسليم لغير الله ورسوله دون نقاش يؤدي إلى أن يتحول الناس إلى أدوات في أيدي القادة فيقدمون على عمل كل شيء دون تفكير ..

3 - قواعد التفكير: المقارنة، التلخيص، الملاحظة، التصنيف، التفسير، النقد، البحث عن الافتراضيات، التخيل، نقل الخبرة من موقف إلى موقف.

4 - من وسائل تحسين التفكير: الحوار وكثرة القراءة، والمطالعة، والكتابة.

ومنها التمرين الذي يستهدف تعزيز القدرة على استبعاد الأفكار غير الضرورية عن طريق بناء الإرادة ومباشرة الأسباب في وضع الطاقة العقلية والإرادية على قاعدة عملية مما يساعد ذلك المعنى، والعناية بصحة المعلومات ومطابقتها للواقع.

5 - أخطاء التفكير: إساءة التعميم التسرع في الاستنتاج، الخطأ في استعمال التفكير النظري عند حل المشكلات التي تتطلب مشاهدة الواقع، والوقوف على حقائقه والاعتماد على مصادر ومعلومات غير صحيحة وعدم التفرقة بين النص وتفسيره وتدخل الهوى والعواطف في الحكم والمبالغة في التبسيط وتحويل التقدير إلى تقديس وأخطاء المقارنة وتناقض الموازين والخطأ في استعمال اللغة فالألفاظ تعرقل التفكير وتؤذيه اذا ما استخدمت بشكل عائم من غير أن يكون وراءها رصيد من أفكار صحيحة .. وما أكثر أخطاء التفكير الناتجة عن خداع الألفاظ، فالتفسير والتعميم التطبيق الفرض الاستقراء عمليات تتضرر بتلك الأخطاء.

أخيراً أرجو للجميع من الله التوفيق والسداد في القول والعمل، وأن يجزي علماءنا ومشايخنا، وأساتذتنا، خير الجزاء، إنه سميع قريب.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[07 Aug 2007, 04:27 ص]ـ

هموم (11) (قضية شخصية معلم القرآن الكريم) في الإجازة.

في هذا الموضوع الشيق شدتني مقتطفات من بحث قدمه الدكتور حازم سعيد حيدر لندوة عناية المملكة بالقرآن الكريم،التي أقيمت في المدينة.

وقد قدمه مؤلفه الدكتور حازم بمقدمة لطيفة قال فيها:

فيعدُّ المدرس هو الأداة الفاعلة والعنصر الرئيس في نطاق التعليم والتربية، ومعرفة الصفات التي ينبغي أن يتحقق بها ويرتقي إليها، تمكننا من الوقوف على الدور الهام والحساس الذي يمكن له أن يصنعه.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير