تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[16 Aug 2007, 06:13 م]ـ

هموم (12) الغموض والوضوح في اللغة:

لقد تعرض بعض الكتاب إلى قضية الغموض والوضوح في اللغة، في كتاب جميل بعنوان (نظرات وآراء في اللغة العربية .. الحضارة الإسلامية. د: محمد بركات حمدي أبو علي)

وأشار في هذا الكتاب إلى هاتين القضيتين الهامتين، (وقد لخصتهما منه بحسب مافهمته) كمايلي:

- الغموض والوضوح كلمتان على نقيض من المعنى واختلاف في المفهوم،

-كتب اللغة تخبرنا أن غموض الكلام الذي خفي مأخذه ومعناه،

- الغموض منه ماهو سائغ كالرمزية التي نعرفها من خلال دراستنا في أدبنا العربي أي أنه يكون في الكلمة والجملة والموضوع قديما وحديثا ولكن هذه الرمزية بعضها مقبول محبوب إذا كستها وسائل ومسوغات تحتمل التفكير الدقيق العميق الذي يؤدي بالتالي إلى فهم سريرة من سرائر الصياغة أو الانتقال إلى معنى دقيق يعتمل في نفس صاحبه ويهمه إعلانه وإظهاره ... فالصنعة الدقيقة التي ترهف الفكر وتعمل العقل في تفتيق الصدفة عن الجوهر هي رمزية سائغة تتيح للباحث الارتياح النفسي بعد النتائج ويحمد السرى كفاء عنائه وتفكيره لأنه وقع على فائدة ...

-من الغموض ماهو مرفوض كالرمزية الحاضرة التي تسير في دائرة المذهب السريالي فهي أقرب إلى التعمية والفوضى منها إلى مذهب فني يقوم على أصول ودقائق فهي غير مهضومة ولامستساغة لاسيما الموضوعات التي نقرأها لأشخاص غير مكتملي الثقافة ... أشبا ه الأدباء ..

-القضية دائرة بين المرسل والمستقبل والوسيط

- فالمرسل المبدع ...

- والمستقبل الآخذ ..

- الوسيط النتاج الأدبي ..

- أكثرنا يلمس خلال تجاربه مناهج مراحل الدراسة المختلفة من ابتدائية فإعدادية إلى ثانوية ثم الدراسة الجامعية فكل مرحلة لها فلسفة معينة في تقديم المادة وطرق تدريسها والبحوث التربوية .. تقوم على دراسات لمراحل حياة الإنسان المختلفة في إعداد زاد فكري يتناسب مع كل مرحلة فللمراهقة ثقافة، وللكبار أخرى.

- وهكذا نضمن سلامة مجتمعنا في احترام مانقدم له في الآداب والفلسفة والفنون في دائرة الوضوح وعدم الغموض ودون غصب أو عدم تقدير بل نجعل المستقبل أو الآخذ يلهج بالثناء ويؤكد الحق لأهله ويعرف أنه غير منسي أو مغفل في هذه الحياة ..

- النتاج الأدبي تبدو أصالته في ألفاظه المنتقاة ومعانيه الغزيرة وصوره الرائعة وخياله اليقظة واهتمامه بالمجتمع وقضاياه الحية والتعبير عن نوازع الأفراد والجماعات وميولهم ومحاكاة وجدانهم، وشحناتهم العاطفية والاجتماعية المتنوعة المتعددة الألوان والظلال.

- عندها نكون قد فرقنا بين الغموض والرمزية التائهة الغامضة .. وبين الغموض والوضوح من جهة ثانية وحببنا إلى النفس الرمزية التي تنم عن فكر وثقافة وصنعة ...

- الوضوح نور يبدد الظلمات ولكنه إذا عرض بابتذال وعدم اهتمام كان أقرب إلى الهذيان والتخبط منه إلى الفن والأدب ...

- يجمل ذلك عبد القاهر الجرجاني:الأشياء المشتركة في الجنس المتفقة في النوع نستغني بثبوت الشبه بينها وقيام الاتفاق فيها عن تعمل وتأمل ...

- وإنها لصنعة تستدعي جودة القريحة في أن يجمع أعناق المتنافرات المتباينات في ربقة ويعقد بين الأجنبيات معاقد نسبة وشبكة وماشرفت صنعة ولاذكر بالفضيلة عمل إلا لأنهما يحتاجان من دقة الفكر ولطف النظر ونفاذ الخاطر إلى مالايحتاج إليه غيرهما ..

- فللغموض أنصاره وللوضوح مشايعوه وهؤلاء وأولئك لايختلفون في جمال الغموض المتكئ على الصنعة المرهفة وإعمال الفكر المثقف الذي ينادي بالأديب الناقد أن يقف عنده وقوفا عميقا وساعتها يرتفع بفنه من ذات الصدع إلى ذات الرجع وكذلك لايتنافرون في تذوق جلال المصنوع المتفق عليه مع السلامة .. لاعن صنعة مرذولة وغموض مقيت./75 - 60

*من كتاب نظرات وآراء في اللغة العربية .. الحضارة الإسلامية. د: محمد بركات حمدي أبو علي

قلت: ما أكثر الذين تشغلهم قضية الغموض في اللغة العربية اليوم، مما يجعل الحليم من هؤلاء حيراناً.

لذا قد صرح بعضهم بميله إلى الصراحة قولا وفعلا، قائلا:

أحب صراحتي قولا وفعلا *وأكره أن اميل إلى الرياء

ولست من الذين يرون خيرا *بإبقاء الحقيقة في الخفاء

* اللهم انفعنا بما علمتنا، وزدنا علما ماشاء الله كان، ونعوذ بالله من حال أهل النار.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[20 Aug 2007, 07:28 م]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير