تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[21 Sep 2007, 10:08 ص]ـ

هموم (18) في منهج البحث عند القراء في مؤلفاتهم؟

قال ابن الجزري في منجد المقرئين:

حال التصنيف أن يبدأ بما يعم النفع به وتكثر الحاجة إليه بعد تصحيح النية، والأولى أن يكون شيئا لم يسبق إلى مثله .. وليحذر مااستطاع وليحسن الثناء .. /69.

وقال: ولاشك عند كل ذي لب أن من تكلم في علم، ولوكان إماما فيه، وكان العلم يتعلق به علم آخر، وهو غير متقن لمايتعلق به، داخله الوهم والغلط عند حاجته إليه./46

وقال: ولاينبغي لمن وهبه الله عقلا وذهنا وعلما أن يجمد على كل ماوقع، ولكن ينظر كما نظر من قبله؛ فالحق أحق أن يتبع .. /46

وقال: ايها الإخوان أنى لكم أن تظنوا الظنون ألم تسمعوا قوله تعالى (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ... ) هبوا أنه لم يسعكم جهله!!

وقال: وهذه أوراق أرسلتها العراك، ونصبتها عليكم كالشباك، وعسى أن يقع فيها سعيد إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب ... ماعُصٍم إلا الأنبياء ولو ورثهم العلماء.ولاتقليد في اعتقاد والله اسأل السداد./47.

أخيرا: هل ياترى رسم الباحثون في (علم القراءات) هذه الكلمات المضيئة في عقولهم، ليضعوها في بحوثهم، أسأل الله لي ولهم ذلك.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[23 Oct 2007, 07:29 م]ـ

هموم (19) في توجيهات المحبيين لأحبتهم:

قرأت في كتاب جميل في مكتبتي عنوانه التوجيه غير المباشر وأثره في التربية وتغيير السلوك، للدكتور صالح بن عبد الله بن حميد حفظه الله، مسائل مهمة منها تتعلق بميزة التوجيه غير المباشر،

يقول صاحبه: إن ثمت ميزة واضحة لهذا النوع من التوجيه ذلكم هو شعور الفرد بأنه يكتسب هذه المعارف وتلك الخبرات باستقلالية تامة من غير توجيه، أو إلزام أو إكراه إنه يحس بحريته في التفكير والتعلم والاكتشاف، إنه تعلم واكتساب من غير إحساس باستعلاء من أحد بفضل علم أو تقدم خبرة، ...

الى أن يقول: إن احساس النفس بالاستقلالية والاستعلاء لاتسمح في كثير من الأحيان بقبول أومرور توجيه مباشر آت من الآخرين،

والتوجيه غير المباشر يتفادى ذلك بالمرور من خلال طرقات ومسارب تجعل المقصود بالتوجيه، يحس وكأنه هو الذي فكر بنفسه واختار بإرادته،

وبهذا يرضي غروره ويسير باندفاع وقوة في الطريق التي رسمت له متوهما أنه يسير بمحض اختياره وإرادته ..

ثم يستعرض حفظه الله بعض الأساليب التي يتم من خلالها التوجيه غير المباشر،

فيقول: من ذلك القدوة، البيئة، القصة، المشاهد التمثيلية، القراءة الحرة، بعض أساليب الخطاب مثل الكتابة، التورية، المعاريض مابال اقوام المداراة ... /19.

- أذكر هنا بعض الأحبة مما كانوا يحبون التلقي عن مشايخهم، عزفوا عن لقائهم لعلمهم بتوجيهاتهم المباشرة لهم، فكان ذلك من آفات التوجيه،

- أذكر هنا أنا وزميل لي كنا في مرحلة الإعادة، وبينما كنا نسير قابلنا شيخا لنا فكان أن أشار علينا أن نتدارك ظروفنا في مرحلة الإعادة وأنها مرحلة ذات مسؤولية كبيرة، فكان توجيهه في قمة التوجيه رحمه الله رحمة واسعة.

وفي فرصة عظيمة كهذه التي نعيشها في ملتقى أهل التفسير، ينبغي أن نتدارك هذه المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقنا جميعا، لنصل بهذا الملتقى إلى مايصبوا إليه، ونصبوا إليه جميعا، وهو رضا الله عزوجل في الدارين.

والله الموفق.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[02 Nov 2007, 10:01 م]ـ

هموم (20) عندما نطلب العلم كيف حالنا؟

ما كنا نشاهده في أثناء طلب العلم من بعض زملائنا من تجاوزات .. قرأت فيه محاضرة بعنوان (العلم في زمالة الاسلام)، للدكتور عبد الفتاح سلامة، في النادي الادبي بالمدينة المنورة، وسأعرض لما يتعلق بقضيتنا باختصار منها:

يقول فيها رحمه الله: فإذا طلب الإنسان العلم فإن القران يحتم عليه بأن يبدأه باسم الله ويحصله بقدرة الله ويطرق أسبابه وهو مستعين بقوة الله،

إذ لاغرور ولاصلف ولاكبرياء ولاغطرسة ولا أي شيء من هذه الآفات الأخلاقية التي قد تندس إلى كيان الإنسان وتتسرب إلى نفسه،

والإنسان عندما يطلب العلم لابد أن يكون متدثرا بلثام الحياء والتواضع لأن الإنسان إذا وصل إلى مرحلة ظن فيها أن علمه قد اكتمل فإن هذا هو الجهل بعينه ..

وإذا كان الأمر كذلك فإن العلم يصبح عبادة من أجل العبادات في الإسلام ...

إن العلم في مدرسة القرآن فكر وتأمل ونظر عابد وقلب خاشع واستغلال نافع لنواميس الكون وأسرار الورود وتحليق وصعود

ليستشرف الإنسان بنفسه عوالم الجلال والجمال ويتساوق مع كائنات الله في سبحاتها الطهور ويتجاوب معها وهي تسبح لخالقها وتشهد له بالوحدانية والدينونة والهيمنة والاستعلاء .. 251 من كتاب دراسات في الفكر الاسلامي.

ونحن في ملتقى الكرام،في حاجة إلى إدامة النظر في حالنا مع طلب العلم والعمل به، وان نعمل على تقييم درجات التزاماتنا بطلبه على هدي الأوليين .. حفظ الله الجميع،ووفقهم للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. آمين ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير