تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

13 - ص:202 س: 9 قال: (هذا منطبق على (التيسير) من قوله تعالى .... الخ

هذا تصحيف أو تحريف، صوابه: على (النسيء) وليس (التيسير).

14 - ص: 202 س: 13 قال: " ويمكن تنزيله على .... " الخ

هذا (الممكن) وهو (التعبير عن " القصر " ب (الفتح) لا أعرفه في كتب القراءات، بل أعرف عكسه وهو التعبير عن "الإسكان" بالقصر، وهذا ما عبر به ابن الجزري رحمه الله عندما ذكر القراءات في كلمة " النشأة " قال: قراءة "المد " و قراءة " القصر " ومعلوم أن القراءة بغير المد إنما هي بتسكين الشين.والله أعلم.

وما يذكره الإمام البقاعي رحمه الله من أن " الألغاز " تعتمد على "التعمية " فصحيح، لكن لا بد فيها من مراعاة ثوابت المصطلحات العلمية، فالألغاز باختلاف أنواعها: النحوية واللغوية والحسابية ... الخ يشترط أهلها فيها أن لا تخرج عن تحصيل قواعد كل فن. والله أعلم.

15 - ص:207 كل ما ذكره البقاعي نقلاً عن "الذيل " للجعبري هو خروج عن طريق التيسير والشاطبية ولا يقرأ به لقنبل وهشام منهما، وكان على المحقق التنبيه على ذلك والإشارة إليه واستدراكه على البقاعي لأنه هو نفسه – البقاعي – قد صرح بذلك فقال في ص 205 " لأن الشيخ – ابن الجزري – قيّد الألغاز بالشاطبية والتيسير " اهـ

16 - ص: 208س (1):قال:" هشام بخلاف عنه " اهـ ثم وضع رقماً وكتب تعليقاً عليه: (بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية مع عدم الإدخال):

وهذا خطأ وخلط، فالتعليق يخص ابن كثير فقط ولا دخل لهشام فيه ألبتة، والعجب أيضاً أن المحقق في نفس التعليق ذكر مذهب هشام على الصواب،؟؟؟؟ فأين المراجعة؟؟ وأين من (حكّم) البحث؟؟

17 - ص: 208 حاشية (3) قال ابن الجزري: وذكر الحافظ ..... الخ

هذا التعليق كله خارج عن (قيد) ابن الجزري في ألغازه، فهو ليس من التيسير ولا الشاطبية.

18 - ص: 208 س 8 قال البقاعي:" وعلى (إثبات) همزة النقل " اهـ

علّق عليها المحقق ببيت الشاطبي:" آمنتم للكل ثالثاً (أبدلا)

فالمؤلف يقول (إثبات) والمحق يعلق ب (الإبدال)؟؟؟

فحق هذا التعليق أن يكون على قول البقاعي رحمه الله " اتفق الكل على (إبدال) همزته الساكنة .... "

وأيضاً:

ترك المحقق الفاضل بيان مراد المؤلف بقوله " همزة النقل " أي الهمزات الثلاث هي؟؟؟؟

19 - ص:209 س 1: قال:"نافع وأبو عمرو ..... الخ

لم يذكر البقاعي (البزي عن ابن كثير) ولم يعلق المحقق على ذلك فيبين هل هو سهو من البقاعي فيستدرك عليه أو سقط من الناسخ؟؟؟ ولا يغني عن المحقق ذكره البزي أثناء ذكره مذاهب القراء في الكلمة، فذلك شيء وهذا شيء آخر.

20 - ص: 208 س: 4 قال:" نقل الجعبري أن قنبلاً يحقق الثانية ... الخ

كان على المحقق بيان أن هذا لا يقرأ به لقنبل وأنه ليس من طرق التيسير والشاطبية، وذكر البقاعي له إنما هو (تبرع) وخروج عن تقييد ابن الجزري ألغازه به.

21 - ص: 210 س:12: قال: همزة (ذهبتم) اهـ

الصواب (أذهبتم) فهي كلمة قرآنية.

22 - ص:211:الصفحة كلها يقال ما قيل في الفقرة (15) من هذا النقد،، وأضيف هنا: لو اعتبرنا ما ذكره ابن الجزري في مقدمته إشارات و"كنايات " عن كتب القراءات التي استقى منها هذه الألغاز فإننا لا نجد لكتاب (المصباح) أي ذكر، فهو ليس من مصادره في هذه المنظومة لا بطريق التصريح ولا بطريق الكناية، والله أعلم.

23 - ص: 212 عند شرح قول ابن الجزري رحمه الله:

ولابن كثير حرف أدغمه وعن **** سواه أتى الإظهار فيه مكملا

قال البقاعي رحمه الله:

" هذا الحرف هو (التاء) المعروفة بتاءات البزي مثل " ولا تيمموا " وهو من الإدغام الكبير لأن أصله تاءان أولاهما محركة سكنت وأدغمت في الثانية وإنما لم يخصه بالبزي زيادة في التعمية، ولأن عزوه لابن كثير صحيح فإنه أدغمه في رواية البزي عنه وعن غيره، وباقي القراء أظهروه.اهـ

قلت:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير