تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أخي العزيز والغالي د/ عبد الرحمن حفظك الله ورعاك:

كل ما قلتم وقاله د/خضر وما قاله الأخ العالي الذي " همس في أذني " في رسالته لي على " الخاص " حول رؤيتكم لبعض العبارات التي جئت بها في ما كتبت أقول:

1 - آمل التكرم بمراجعة - إن سمح وقتكم - لكل البحوث التي كتبت عليها نقداً في هذا الملتقى وهي حسب ما أتذكر الآن:

أ- بحث د/ محمد إلياس

ب- بحث د/ عبد العزيز الجهني

ج - دراسة وتحقيق كتاب:قراءات القراء للأندرابي

د- تحقيق الجامع تفسير ابن وهب

ه- دراسة وتحقيق كتاب الاكتفاء

وغيرها مما جاء ضمن المداخلات والمناقشات العلمية مع الإخوان:

أقول:

لو رجعتم إلى كل هذه مجموعة لعرفتم الملحوظات الهائلة ذوات الأعداد الكثيرة من " الخطأ " سواء علمياً أو منهجياً، وهذه الكتب ليست هي التي فقط عليها هذه الملحوظات وهذا النقد بل غيرها كثير ولست وحدي والله الذي تتبعها، بل ليس في مقدوري تتبع كل ذلك.

ولقد حدثني بعض مشايخ القراءات وهو أحد أعضاء هذا الملتقى وهو أعلم مني وأكثر نشاطاً ودراسة وبعداً عن الكسل - حفظه الله ووقاه من عين كل حسود - أنه سجل على كتاب واحد نشر حديثاً في القراءات من الكتب المعتبرة أكثر من (50) ملحوظة علمية ومنهجية، وإنه عندي لصادق إن شاء الله، هذا غير ما سجله من مطالعاته على كتب وأبحاث في هذا العلم.

أفبعد هذا كله تُستصغَر وتنتقد كلمة " تلاعب " والله إني لأرى أنها قليلة في وصف ما أعرفه ويعرفه من تتبع المسألة.

2 - كاتب هذه الحروف لم يصف أي واحد من أصحاب البحوث بانه " متلاعب " حاشا وكلا، فالوصف كان على العمل بنظرة جامعة، فإني عندما عبرت بهذه الكلمة لم يكن نظري واقفاً عند هذا البحث بعينه بل إني أقصد أن "تحقيق وبحوث كتب القراءات بهذا الشكل من عدم الاهتمام بتصحيحه هو " التلاعب " فالمأمول عدم أخذ هذه الكلمة ومثيلاتها وصبّها على بحث واحد، بل أخذها ووضعها في سياقها الذي يعنيه كاتبها وهو "العموم " عموم كتي القرءات.

كلي أذن صاغية، وصدر رحب لمرئياتكم وآرائكم.

ـ[الجنيدالله]ــــــــ[24 Sep 2007, 11:30 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أضحك الله سنك ياأباإبراهيم تقول (واسمح لي أن أهمس في أذنك بكلمة اخي عاصم)، وتكتبه في العام ويقرأه كل أحد فكيف صار من حروف فحثه شخص سكت؟ الله يكثر قروشك وقروشي ويزوجك على العيد ويزوجني معاك:)

وللتوضيح عندما ذكرت لأخي الشيخ السالم أن زميلنا الدكتور محمدإلياس كان معنا في ثانوية أبي بن كعب كان لأمر واحد وهو أن الدكتور محمد إلياس من أهل القراءات والتنبيه كان لهذا الأمر فقط لا غير.

أما نفس الرد على البحث ومناقشته فذكرت لأخي الشيخ السالم وصدرت تعقيبي به أني أشكره على ذبه وغيرته على علم القراءات ومن معرفتي به لهو احرص من أن يجرح أحدا وقلبه مثل الحليب الصافي (أو المراعي كله واحد).

وتذكرة لنفسي ولغيري لو أن كثيرا من العتب الذي هنا كتب هنا على العام وضع بالخاص وفرغ العام لمناقشة البحث نفسه علميا لما ذهبت الأمور شرق غرب.

غفر الله لي ولكم في هذا الشهر وتقبله منا اللهم آمين.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[25 Sep 2007, 02:02 م]ـ

أشكر الدكتور الفاضل / السالم الجكني على رحابة صدره وأدبه الجم ـ والشيء لا يستغرب من معدنه ـ وكم أفدنا من هذا النقاش العاقل المتسم بالصراحة والوضوح، والشكر موصول للصديق الفاضل د. عبد الرحمن على مداخلته، وإن كان يستحق 99,9% فقط من مجموع شكري وتقديري له لوضعه غلاف المجله، ولن نغفل عن الأخ الفاضل عاصم من أن نشكره ويبقى الود ما بقي العتاب. تقبل الله منا صالح العمل، والرد من سعادة الدكتور الفاضل محمد قادم إن شاء الله فصبر جميل.

ـ[فاضل الشهري]ــــــــ[25 Sep 2007, 03:05 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فقد وصلتني نسخة من المجلة يوم الاثنين 12/ 9/1428هـ ودخولي على قسم القراءآت هنا في فترات متباعدة

وقد تفضل المشائخ ببيان ما يرونه حول نقد شيخنا للبحث، وعندما قرأت ما كتبه وفقه الله وقبل أن أطلع على الردود زورت في نفسي شيئا مما كتب وكُفيتُ بمن هو أفضل مني، أما وقد اجتمعت آراؤهم على أن في عباراتك حدة وإن لم تقصد ذلك، أليس من المفيد شيخنا أن تلطف عباراتك ونحن أخوة نذل لبعضنا، أنت تطلب الحق وتحرص عليه وغيرك كذلك، وغيرتك على العلم لا تبرر عباراتك اللافحة، كما أن كثرة البحوث التي نقدتها لا تبرر ذلك، وحبنا لبعضنا يستلزم النصح بعبارة لطيفة وكلمات مختارة، بل النصيحة تستلزم ذلك لكل منصوح، آمل قبول ما ذكره إخوانك إذ نصح ونقد بهذه الطريقة ربما منع الكثير من أمثالي أن يستفيدوا من علم أمثالك ونصحه

ـ[الجكني]ــــــــ[26 Sep 2007, 11:37 م]ـ

مع احترامي لجميع المداخلات السابقة وخاصة " الأخيرة" التي ليس فيها جديد: فإننا لم نر أي تعليق أو تصحيح للمسائل " العلمية " في النقد الموجه لبحث زميلكم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير