تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قلت: هكذا في المخطوط (وبالسوسي) والصواب بغير الواو.

ص، 219 قال البقاعي (فإن ابن كثير وأبا عمرو و (الكوفيون) وعاصماً وحمزة والكسائي.

قلتُ: ذكر عاصم وحمزة والكسائي بعد الكوفيين هو بيان للمراد من الكوفيين وهي غير خافية عليك (والصواب بأن العبارة بحاجة إلى ترميم (الكوفيون _ عاصم وحمزة والكسائي _

صـ 219 في كلمة (يرتدد) جاء فيه كذا في بقية المصاحف.

قلتُ: نعم العبارة خاطئة والصواب (كذا في مصاحفهم) وأنا شاكر لك على هذه الملاحظة القيمة لاحُرمت أجرها.

صـ 220 (إذ هيئته) قلت: لعل الصواب (أذهله).

قلتُ: هكذا في المخطوط (إذ هيئته) وله توجيه أيضاً والله أعلم.

صـ 224 حاشية (3) الهمزة فيه مضمومة)

قلت: نعم الهمزة فيه مفتوحة وقد تصحفت من المفتوحة إلى المضمومة.

صـ 230 قال البقاعي: " والواجب مثلين ... علقتُ عليه في الحاشية بقولي (يقصد به المد اللازم.

قلتُ: نعم تعليق خاطئ ولك مني جزيل الشكر.

صـ 238 ضبط كلمة (رئاء) كتبت بالياء.

قلتُ: هكذا في المخطوط (رياء) بالياء.

• هناك بعض الملاحظات من قبلكم على الإمام البقاعي في منهجه لم أتطرق إليها، لأنه سبق بيان موقفي من ذلك.

• وأيضاً إصرارك بأن الإمام البقاعي ليس من أئمة القراءات. سبق بيان موقفي من هذه المسألة.

أخيراً وليس آخراً أقول: أن النقاش لا يفسد للود قضية. وملاحظات الناقد على البحث منها ما هو مقبول ومنها ما هو مردود ومنها ما هو وجهات نظر.

ما كان مقبولاً من الملاحظات فقد قبلته وأنا شاكر له عليها، وأما ماكان من وجهات نظر فلكل وجهة، وما كان مردوداً فعلى الأخ الكريم إعادة النظر.

وأخيراً أسأل الله _ عزوجل _ أن يجزي الجميع خير الجزاء على ما أبدوا من ملاحظات نافعة ابتداء من الاخوة المحكمين وفقهم الله لكل خير وانتهاءً بالدكتور: السالم الشنقيطي، ومروراً بالدكتور عبدالرحمن الشهري، وكل من ذبَّ عن أخيه بالغيب. علما بأنني اهتممت وقمت بالرد ولن أساجل في رد آخر مهما تكن ردود الأخ الشنقيطي فتأمل وتدبر ما قلته حتى لا أتهم بشيء أنا منه بريء ولإيماني بأن حلقة نقدية جديدة تعني الدور والتسلسل وبذا يدخل الشيطان وتوغر الصدور.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .........

ـ[الجكني]ــــــــ[28 Sep 2007, 03:12 ص]ـ

جزاك الله خيراً على هذا " الرد " الذي اعترفت بنفسك أن فيه " أخطاء " مطبعية وغيرها.

وأقول: أين كنت والمحكمان؟؟ هذا هو الجوهر؟؟

أما المقدمة الطويلة التي قدمت بها فما هي إلا " رد " وتكرار لما سبقك به " زملاؤك " الكرام في " جامعة الملك خالد، فالرد عليك هو الرد الذي ذكرته سابقا لأنه " ظهر " أن المشكاة واحدة.

والله من وراء القصد.

ـ[فاضل الشهري]ــــــــ[28 Sep 2007, 01:25 م]ـ

أما المقدمة الطويلة التي قدمت بها فما هي إلا " رد " وتكرار لما سبقك به " زملاؤك " الكرام في " جامعة الملك خالد، فالرد عليك هو الرد الذي ذكرته سابقا لأنه " ظهر " أن المشكاة واحدة.

غفر الله لك! ما كان ينبغي أن تكون بهذه الحال وأنت من أهل القرآن

نقترب منك وأنت تبتعد، ونتودد وأنت تغمز وتلمز! وهل يعتقد فضيلتكم أن قسم القرآن وعلومه في جامعة الملك خالد عقد جلسة طارئة لمناقشة نقدك، والله ما جمعنا إلا هذا الملتقى المبارك، وما ظهر منا ما يدعوك لهذه الكلمات التي تتناقض مع أيمانك في نقدك، ويكفينا قولك (أن المشكاة واحدة) ولعل حسن نيتك في هذه العبارة تختلف عن فهمنا، والحمد لله المشكاة واحدة لنا ولك مع اختلاف في كيفية الأخذ وقدره.

لو كنت أعرف أن هذه الردود والملحوظات لا تقبل لاحتفظت بها لنفسي، والذي أنصح به إخواني وخاصة في جامعة الملك خالد -كما ظهر لك - أن يتوقفوا عن ردود لا تؤدي إلى شيء، وقد تذكرت بهذه المناسبة شيخنا عبد الرحيم الطحان حفظه الله وأسعده في الدارين وهو العالم العامل، والذي تذكرنا رؤيته بالله تعالى كان فيه حدة على طلابه فكلمته عن هذا وذكرت له أن الطلاب يشتكون من شدته عليهم وحدته في بعض الكلمات فتبسم وطلب منا الدعاء له ولم ينكر على الطلاب، ويعلم الله أنني رأيت أولئك الطلاب بعد تخرجهم تتساقط دموعهم عندما يذكر الطحان، وما ذاك إلا لخلقه وقربه منهم وتطبيقه لما يحمله من علم، فهل

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير