تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

نطمع في أعضاء هذا الملتقى أن يكون التعامل بينهم بالصورة اللائقة بأهل القرآن، وكم يرتاد هذا الملتقى المبارك من أناس يتعطشون للعلم والعمل معا، وأما قول الدكتور السالم في رد سابق (لسنا نكتب لأهل " الضلال " حتى نستميل قلوبهم العصية) فلعله يعيد النظر فيه والله المستعان

ـ[الجكني]ــــــــ[28 Sep 2007, 02:03 م]ـ

اخي الكريم فاضل الشهري:

أراك -عفا الله عني وعنك - تحمّل الكلام ما لم يحتمل وأمَا وقد قلت ما قلت فإني اقول:

لا تظنّ السوء بهذه العبارة فقصدي واضح وهو أن كل من تكلم في الموضوع كل واحد منهم صرح بمعرفته وزمالته لصاحب البحث ن وأن من نقد الطريقة التي كتب بها النقد هو من الجامعة المذكورة ماعدا الشيخ عاصم،فالسبب في إدخال اسم جامعتكم العامرة هو هذا للتمييز بين الردود حيث إن رد الشيخ عاصم لم يتعرض لما تعرضتم إليه جزاكم الله جميعاً ألف خير، فلا دخل لقسم القرآن وعلومه في جامعة الملك خالد بهذا الموضوع من قريب أو بعيد. وصدقني لو كنت أقصد ما اشرتم إليه لقلته تصريحاً لا تلميحاً.

أخي الكريم:

الموضوع ليس " شخصياً " يعلم الله تعالى - وسواء صدقتم هذا اليمين أم لم تصدقوا - فلا تحملوه ما لا يحتمل.

وأخيراً:

أضم صوتي لصوتكم لوقف الردود على هذا الموضوع إلا إذا كان فيه ما يتعلق بالمسائل العلمية التي أثيرت فيه خاصة وأن المعني وهو د/إلياس لن يجيب عليها.

وأجدها فرصة مناسبة لطلب " السماح " من كل من ضمني وإياه نقاش علمي حاد في هذا الملتقى وهم كثر وأخص منهم من أتذكر اسمه الآن:

1 - الشيخ أبو عبد المعز - وأعتذر عن خطئي في الاسم - على ما كان مني في أول أيامي دخولي للملتقى.

2 - الشيخ عبد الرحمن السديس

3 - الشيخ محمد يحي شريف

4 - د/عبد العزيز الجهني

5 - د/إلياس نور

7 - د/موراني

هذا ما استحضرته الآن، وإني أقول هذه الكلمة وأنا بحمد الله صائم ومؤمن بأن يدي ستشهد علي وعلى ما كتبت:

مهما كان من حدة في الطرح والنقد واستخدام عبارات استخدمها العلماء قبلي فإنها لم تكن موجهة إلى " شخص "المتكلم معه وإنما هي موجهة لبحثه وعمله العلمي الذي رايت أن يكون التنبيه على ما أراه غير صواب لآبد أن يكون بأسلوب قوي يجذب إليه انتباهه للمسألة ولم يكن في خلدي أن أرضي أو أغضب زيداً أو عمرو، فمن أراد أن يصدق هذا فليصدقه ومن أراد عكس ذلك فهو وما أراد.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[28 Sep 2007, 02:57 م]ـ

لولا أنني أعرف أخي الدكتور السالم الجكني جيداً وأعرف دماثة أخلاقه لوقع في نفسي من كتابته الشيء الكثير، فقلمه فيه نفور وجموح سامحه الله، ولعلكم تغتفرون هذه الشدة يا دكتور إلياس ويا دكتور فاضل مقابل حرصه على العلم ونيته الصادقة إن شاء الله. وإلا فقد تذكرتُ وأنا أقرأ تعقيب الدكتور السالم قول العرب: كيف آمنك وهذا أثر فأسك؟ فالدكتور أبو إبراهيم (السالم الجكني) يقسم أنه لا يقصد الإساءة في حين إن جراح كلماته تثعب هنا وهناك. ولكن ولله الحمد أنا أشهد أن الدكتور السالم الجكني لا يقصد الإساءة ولو وقعت فعلاً، وأنه صاحب غيرة علمية على القراءات نشكره عليها، ولكن ندعوه مستقبلاً أن يلطف عباراته النقدية ولا نطلب منه التوقف عن النقد فإن النقد العلمي الهادئ هو الذي يحرك الباحثين ويحفزهم لتطلب الكمال والعناية بالبحث في جميع جوانبه إن لم يكن حباً للعلم فخوفاً من النقد.

وفي الختام أسأل الله أن يوفقكم جميعاً، وأن يصلح قلوبنا وأن يرزقنا الإخلاص والتوفيق وحسن الخلق والرفق في شؤوننا كلها، ومن يحرم الرفق يحرم الخير كله.

الجمعة 16/ 9/1428هـ

ـ[الجكني]ــــــــ[28 Sep 2007, 10:39 م]ـ

أستاذي العزيز وأخي الكريم د/ عبد الرحمن الشهري حفظه الله من كل سوء:

أولاً: أرجو الله سبحانه وتعالى أن لا أكون ممن يشمله قوله تعالى " أخذته العزة بالإثم " أجارنا الله وإياكم وجميع الإخوة من ذلك.

ثانياً: جزاك الله كل خير على تزكيتم لأخيكم، ولعل ذلك يشفع عند الأخوة الذين أخذوا بالحديث مساراً غير مساره العلمي.

1 - لم يكن في خلدي أن أعاود الحديث في هذا الموضوع لانعدام الفائدة فيه بعد أن حول عن قصد أو غير قصد إلى النتيجة التي رأيتموها ورآها كل القراء،لكن لما قرأت ما كتبتم فإني أقول حباً لكم وكرامة:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير