تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وعلى مثل هذا جاءت جملة (اهدنا الصراط المستقيم) فهي لقائلها غير المهتدي باقيةٌ على أصلها في الطلب، ومن حيث كونه على الهداية تخرج إلى معنى طلب الاستمرار على الفعل لا تعني عدم وجوده أصلاً من حيث انعدام الفعل، إذ ورد فعل الأمر في قوله تعالى: (يا أيها النبي اتق الله .. ) ومعلومٌ بالضرورة تقوى النبي لربه، ومثله قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا آمنوا .. ) فقد أثبت الإيمان لهم من جهة وأمروا بفعله من جهةٍ أخرى، فدل على أن الأمر خرج إلى معنى طلب الاستمرار على الفعل، أو حصول الإيمان الأكمل؛ لذلك قال الطاهر بن عاشور: (ولا شك أن المطلوب بقوله (اهدنا) الملقن للمؤمنين هو ما يناسب حال الداعي بهذا إن كان باعتبار داع خاص أو طائفة خاصة عندما يقولون: اهدنا، أو هو أنواع الهداية على الجملة باعتبار توزيعها على من تأهل لها بحسب أهليته إن كان دعاء على لسان المؤمنين كلهم المخاطبين بالقرآن، وعلى كلا التقديرين فبعض أنواع الهداية مطلوب حصوله لمن لم يبلغ إليه، وبعضها مطلوب دوامه لمن كان حاصلا له خاصة أو لجميع الناس الحاصل لهم، وذلك كالهداية الحاصلة لنا قبل أن نسألها مثل غالب أنواع الجنس الأول.

وصيغة الطلب موضوعة لطلب حصول الماهية المطلوبة من فعل أو كف فإذا استعملت في طلب الدوام كان استعمالها مجازا نحو (يا أيها الذين آمنوا آمنوا) وذلك حيث لا يراد بها إلا طلب الدوام. وأما إذا استعملت في طلب الدوام للزيادة مما حصل بعضه ولم يحصل بعضه فهي مستعملة في معناها وهو طلب الحصول لأن الزيادة في مراتب الهداية مثلا تحصيل لمواد أخرى منها. ولما كان طلب الزيادة يستلزم طلب دوام ما حصل إذ لا تكاد تنفع الزيادة إذا انتقض الأصل كان استعمالها حينئذ في لازم المعنى مع المعنى فهو كناية. أما إذا قال اهدنا الصراط المستقيم من بلغ جميع مراتب الهداية ورقي إلى قمة غاياتها وهو النبي صلى الله عليه وسلم فإن دعاءه حينئذ يكون من استعمال اللفظ في مجاز معناه ويكون دعاؤه ذلك اقتباسا من الآية وليس عين المراد من الآية لأن المراد منها طلب الحصول بالمزيد مع طلب الدوام بطريقة الالتزام ولا محالة أن المقصود في الآية هو طلب الهداية الكاملة.

3.

قال الآلوسي في تفسيره لاستعمال (ذلك) وهو اسم إشارة للبعيد بدلاً من (هذا) وهو ما يقتضيه سياق الكلام في قوله تعالى (ذلك الكتاب لا ريب فيه): (وأغرب ما رأيناه في توجيه الإشارة أنها إلى الصراط المستقيم في (الفاتحة) كأنهم لما سألوا الهداية لذلك قيل لهم ذلك الصراط الذي سألتم الهداية إليه هو الكتاب، وهذا إن قبلته يتبين به وجه ارتباط سورة (البقرة) بسورة (الحمد) على أتمِّ وجه) (روح المعاني 1/ 105 - 106). وقد ذكر أبو حيان أنه سمعه من شيخه أبن الزبير الثقفي وقال (وهذا القول أولى لأنه إشارة إلى شئ سبق ذكره لا إلى شئ لم يجر له ذكر) (ينظر؛ البحر1/ 67، و النهر الماد 1/ 32).

فابتداء سورة البقرة بلفظ ((ذلك))، وفي السعة التعبير بـ ((هذا)) يحيل إلى افتراض وظيفة مرادة ما كانت لتحققها اللفظة المعدول عنها ((هذا))؛ وإلا لم يكن للعدول من داع وإن فسر اللفظ المعدول إليه بها، وليست المغايرة الأسلوبية ((التفنن)) علة للعدول هنا – وإن قيل بها علة للتعبير (ينظر: البرهان في علوم القرآن 1/ 124)؛ لأنها في كل المواضع المُعلَّلة بها تأتي في سياق مُغايِرَةٍ لأسلوبٍ متقدم، وجاءت هنا في بداية الكلام ولا مُغايَرَةَ ابتداءً. ومن سَبَرَ التعبير القرآني عَرَفَ أن العدول مرتبط على المستوى الوظيفي على الأقل بسياق السورة ككل، مما يقدِّم النصَّ وحدةً فنيةً متماسكةً، وسورةُ البقرة تفصيلٌ أوَّلٌ للأجمال الذي تقدَّمها في الفاتحة كما يقول السيوطي، فمدارُ سورة الفاتحة كان حَمْدَ اللهِ بصفاته وقدرته تقدُمةً لطلب الهداية المحدَّدة لا بصاحبها (الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ) (الفاتحة: من الآية7) حسب، وإنما به وبضده (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ) (الفاتحة: من الآية7) الذين جاءت البقرة بيانا لأحوالهم، و (وَلا الضَّالِّينَ) (الفاتحة: من الآية7) وهم ما فصلت حالهم سورة آل عمران (ينظر: النبأ العظيم 198).

وأسأل الله أن يبارك عملك ويفتح عليك أخي الفاضل

د. عامر مهدي العلواني

مدرس البلاغة والنقد في قسم اللغة العربية

جامعة الأنبار

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[14 Aug 2004, 12:47 ص]ـ

وهنا فائدة لطيفة وهي أن الفعل اهدنا تعدى بنفسه ولم يتعدى بحرف جر ليشمل جميع انواع الهداية فهو يسأل الله الهداية إلى الصراط والهداية في تفاصيله والثبات عليه فانت تلاحظ أنه لو تعدى بحرف إلى لم يفد إلا المعنى الأول ولو تعدى بحرف في لم يفد إلا المعنى الثاني ولو تعدى بعلى لأفاد المعنى الثالث بالتضمين ولكن تعدى بنفسه ليشمل هذه المعاني كلها.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير