تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[التقصير فى الدعوة]

ـ[الجندى]ــــــــ[23 Sep 2004, 08:18 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

قضية الدعوة إلى الله تعالى والرد على الشبهات لا تزال الجهود المبذولة فيها مبعثرة يقوم بها افراد محتسبون لوجه الله تعالى، يتحرك كل منهم بحسب اهتماماته وطاقته ومستواه ومداركه العقلية، ولا نكاد نجد اطار عام منظم يتحرك فيه طلبة العلم والدعاة والعلماء، او على اقل تقدير ان يوجد خطوط عريضة، تستطيع ان توجه المسلمين الى الاهتمام بالامور بحسب اهميتها، فيعطى كل ذى حق حقه ولا يظلم شىء على حساب شىء اخر.

ونجد بعض الاخوة يدورون حول بعض القضايا التى تشغلهم دون ان يفكرو: هل اهتمامهم بهذه الامور صحيحة ام انه يجب ان يصرف الاهتمام الى ما هو اجدى و اهم؟؟

ولقد بُلينا بطائفة من المسلمين بل واحيانا من الدعاة الى الله تعالى الذين هم على الافتراض من خيار المسلمين، همهم تحول الى العناية بفروع المسائل و جزيئاتها، فاسهروا ليلهم و اضنوا نهارهم فى قتل هذه المسائل والجدال حولها، حتى لكانها الدين كله او انها من اهم مسائل الدين، وتم اهمال الرد على الشبهات المثارة على الاسلام على الرغم من اهميتها الشديدة لما تؤدى فى حال اهمالها الى فتن شديدة تحيط ضعاف المسلمين.

وايهما اهم واجل، التناظر والتشاور فى التسبيح باليد اليمنى ام اليسرى ام تثبيت الاخوة والرد على شبهات المتحذلقين؟ قال الله تعالى "الفتنة اشد من القتل" والفتنة هذه الايام على اشدها فهل من داحر لها؟

وانا لا ادعو لترك الجزيئيات - لا - فهذا كله فى حقيقة الأمر دين الكبير والصغير والأصل و الفرع و الجزء فكل ما يتعلق بقضية الإسلام فهو دين، ولكن ليكن عندنا تقدير للامور فننسق بين هذا وذاك حتى تتساوى الكفة ولا تميل واحدة على حساب الاخرى فيحدث عدم توازن.

ورايى هذا ليس بدعاً من القول وبالنظر الى ائمتنا السابقين مثال ابن تيمية وابن القيم وغيرهم تجدهم وفقوا بين الامرين بشكل مدهش وخرج من تحت أيديهم روائع المؤلفات فى مختلف علوم الدين سواء اصول او فروع او حتى رد على شبهات.

و ليس صحيحا عندما ندعو الاخوة للرد على الشبهات نجد من يقول: يا أخى هذه قصور وتوافه ولو رددنا لاعطيناهم أكثر من حقهم. لا يا اخوة فقد تكون هذه التوافه سببا فى فتنة اخ او اخت وساضع لكم الان مثال بسيط على فتنة احد الاخوة بسبب عدم وجود من يدافع عن الاسلام من اهل العلم.

اليكم المثال هذا الاخ كان من اهل السنة ولا يزال ولكنه بدافع الغيرة ذهب للرد على الملحدين فى منتدياتهم وانظروا الى ما يقوله الان هذا الاخ دفاعاً عن احد الضالين:

ارجوكم ثم ارجوكم ثم أرجوكم ان لا تتسرعوا في الحكم عليه.

كنت في السابق اكثر منكم عنفا اتجاه هذا الشخص، كما اني وجهة له اتهامات اكبر من هذه الاتهامات بكثير.

لماذا لم تسألوا انفسكم ولو مرة واحدة هذا السؤال،،،،، هل من الممكن ان يكون هذا الشخص قد ارسله لنا رب العالمين لهداية للناس؟

لربما يكون كلامي مضحك بالنسبة لكم ولكن هذه هي الحقيقة، اقسم بالله انني اشعر في داخلي بأن هذا الشخص هو أحد الراسخون بالعلم اللذين ذكرهم الله سبحانه بكتابه، و ارسله لنا رب العالمين ليهدي به من احبب من عباده ....

اتمنى من الله تكونوا من الذين احبهم الله واختارهم لهدايته كما اختارني انا والحمدالله.

وادعوا من الله ان ينور بصيرة الناس اجمعين قبل فوات الأوان ....

اتعلمون ماذا يقول هذا الشخص الضال الذى يدافع عنه هذا الاخ: انه لا وجود للسنة ولا الحديث وانهم من اختراع البشر، وانه لا وجود للملائكة وانما تدل على علم الله ولا وجود للشياطين ولا ابليس، وان ايام الاسبوع ستة وليست سبعة وان الخلق فى ستة ايام لا يزال حتى الان وغيرها من المصائب. هل هذا يا اخوة راسخ فى العلم؟؟؟!!! اقل ما يقال عنه انه راسخ فى الضلال.

تصوروا يا اخوة ان الشخص الاول كان مثلنا من اهل السنة فى يوم من الايام يعتقد مثل ما نعتقد ولكن مع مرور الايام لما لم يجد اهل العلم للرد على شبهات هذا الضال افتتن به وأصبح لا يميز بين اهل العلم والسفهاء، ولا حول ولا قوة الا بالله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير