تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

هل من مُخبرٍ عن كتاب (التحرير في أخبار ابن جرير) للقفطي؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[26 Oct 2004, 07:00 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ذكر الوزير جمال الدين القفطي (ت624هـ) في كتابه (المحمدون من الشعراء) في ترجمة العلامة محمد بن جرير الطبري 263 - 264 أن أخبار ابن جرير كثيرة، وأنه قد أفرد لترجمة ابن جرير وأخباره كتاباً. حيث يقول: (وأخباره كثيرة قد استوفيتها في تصنيفي الذي سميته (التحرير لأخبار ابن جرير) وهو كتاب ممتع في نوعه) أهـ. وكرر كلامه هذا في كتابه (إنباه الرواة) 3/ 90 فقال بعد أن ذكر شيئاً من مصنفاته: (وما منعني من استيفاء خبره إلا ما صنعته في ذلك مفرداً، وسميته (التحرير في أخبار محمد بن جرير) وهو كتاب ممتع).أهـ.

فهل من خبر أيها الفضلاء عن هذا الكتاب الذي صنعه القفطي في ترجمة ابن جرير رحمه الله، ولا سيما أن كتب القفطي لها شهرة وذيوع؟

وهناك كتابان مفردان في ترجمة ابن جرير، وهما سابقان لكتاب القفطي، وأظنه قد استوعبهما في كتابه، وهما:

- كتاب محمد بن عبدالعزيز الطبري في سيرة ابن جرير وأخباره.

- كتاب أبي بكر بن كامل في ترجمة الطبري كذلك.

وقد ذكر هذين الكتابين ياقوت الحموي في ترجمته لابن جرير الطبري، ونقل منهما كثيراً، وترجمة ياقوت الحموي لابن جرير في معجم الأدباء 5/ 242 - 275 أوفى التراجم المتوفرة لابن جرير رحمهم الله جميعاً.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[05 Feb 2005, 02:50 م]ـ

لتذكير أهل العناية بالمخطوطات وفقهم الله.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[04 Jul 2006, 04:34 م]ـ

مع التحية لأخي الكريم الأستاذ منصور مهران وفقه الله.

هل مرَّ عليكم هذا الكتاب، أو سمعتم به مخطوطاً هنا أو هناك؟ فأنت خبير بالكتب والمخطوطات وفقك الله.

ـ[منصور مهران]ــــــــ[04 Jul 2006, 10:05 م]ـ

كان شيخنا الراحل محمود محمد شاكر - رحمه الله - يتطلب هذا الكتاب حتى آخر عمره ولا يكاد يصدق قول خبراء المخطوطات بأنه مفقود، ويعلل لظنه بأن زمن القفطي وبلدته بمأمنٍ من الجوائح التي أذهبت كثيرا من كتب الأمة، ويظن ظنا أشبه باليقين بأن الكتاب سيظهر إن شاء الله يوماً ما، وكلما افتقد ذكر هذا الكتاب في كتب الأزمان التي بعد زمن القفطي أحس باليأس ولم يبده، ولقي ربه وفي نفسه غصة من ضياع هذا الكتاب؛ فقد كان يتمنى أن ينشره ضمن اهتماماته بمحمد بن جرير الطبري ومؤلفاته، وعلم الله ما رأت عيناي حرصا على كتابٍ كحرص شيخنا - رحمه الله رحمة سابغة -على هذا الكتاب؛ فليس للكتاب ذِكر في غيركتابي القفطي - كما نبه أخي الكريم الدكتور عبد الرحمن الشهري - هذا، وبالله التوفيق.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[05 Jul 2006, 12:34 ص]ـ

جزاك الله خيراً على هذه الفائدة، فقد أهمني أمر هذا الكتاب أيضاً كأبي فهر رحمه الله وغفر له. فهذه موافقة تسعدني جزاك الله خيراً، وما يدريك لعله يُعثَرُ عليه إن شاء الله.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Jun 2010, 06:24 م]ـ

لعل أخي العزيز محمد كمال عبيد وهو خبير بالمخطوطات أن يكون قد وجد له أثراً أو خبراً.

في انتظار إفادته مشكوراً.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير