تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن مخطوط تفسير ابن عرفة الورغمي (ت803هـ)؟]

ـ[عبد القادر]ــــــــ[04 Sep 2004, 05:01 م]ـ

يوجد مخطوط في التفسير يسمى (تفسير بن عرفة) / أبو عبدالله محمد بن عرفة المالكي (ت/803)، أفيدونا مأجورين هل تم تحقيقه؟؟

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[04 Sep 2004, 10:14 م]ـ

لابن عرفة تفسير بروايتين:

الأولى رواية تلميذه البسيلي، وقد أضاف البسيلي إلى كلام شيخه شيئًا كثيرًا نقله من تفاسير متعدده، حتى ضاع بذلك أثر ابن عرفة في هذه الرواية، وصار تفسيرًا للبسيلي، وقد طُبِع هذا التفسير بعنوان التقييد الكبير في تفسير القرآن المجيد، حققه الدكتور عبد الله بن مطلق الطوالة، وقد كان تحقيقه إلى سورة آل عمران.

الثانية: برواية تلميذه الأبي، وهي أنفس من تقييد البسيلي لأن فيها نقلاً لما كان يدور في مجلس التفسير من شرحٍ لابن عرفة، ومن اعتراضات الطلاب وأسئلتهم، وقد طُبع من هذه الرواية ـ فيما أعلم ـ جزء بتحقيق الدكتور حسن المناعي، وقد طبعه في جزئين، وهو شامل لسورة الفاتحة والبقرة فقط.

وياليتك تذكر المعلومات عن هذا المخطوط.

ـ[محمد الطبراني]ــــــــ[16 Aug 2005, 02:27 ص]ـ

بسم اللله الرحمن الرحيم

أما بعد: فإن إطلاق نسبة التفسير إلى ابن عرفة الورغمي التونسي دون تحديد الرواية أمر يعوزه التحقيق، من حيث إن مقيدات التفسير عنه تنحصر فيما نقل بين ثلاثة من كبار تلاميده وهم على الولاء:

- الشريف السلاوي.

- ثم الأبي.

- ثم البسيلي.

فأما تقييد السلاوي فقد كان إلى حد قريب في حكم الضائع، بيد أنني بتوفيق من الله كنت مجدوداً في العثور على قطعة صالحة منه هي الأقدم فيما هو معروف من نسخ تقييدات ابن عرفة برمتها.

وأما تقييد الأبي فنسخه معلومة لعل أوثقها وأجملها نسخة دار الكتب الوطنية التونسية، وقد طبع منه جزء يسير من سورة البقرة بتحقيق د المناعي. وياتي بعد تقسير البسيلي، ولم يأخد بإخد صاحبيه، فقد صنف كتابين اثنين، يأتي الصغير منهما في نحو سدس الكبير، بيد أنه ينفرد عنه بزوائد ونكت، فلا يكون مختصراً له بحق، فأما الكبير فقد حقق منه د. الطوالة الزهراوين، وهو مطبوع، وأما النكت والتنبيهات الصغرى فقد حققتها - لله المنة- برسم أطروحة الدكتوراه من دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلاميى العليا، بالرباط، تحت إشراف فضيلة الدكتور عباس الجراري، عن ثلاث نسخ، فجاءت تقديماً ونصاً وفهارس في نحو 900 صفحة بخط دقيق، والله المسؤول أن ينفع به، وأن يعينكم على ما يحبه ويرضاه، وتقبلوا فائق التقدير والآحترام، ومزيد التجلة والإكرام، والسلام.

تنبيه: تأتي يعض الكلمات مهملة الدال، والصواب إعجامها، والعلة عدم وجود الدال المعجمة فيما بين يدي من حروف، فوجب التنويه.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[16 Aug 2005, 01:56 م]ـ

الدكتور محمد الطبراني / حياك الله في ملتقى أهل التفسير، وأشكرك على هذه المعلومات المفيدة.

وأتمنى إن كان في وقتك فسحة أن تذكر لنا في نقاط موجزة ما تتميز به (النكت والتنبيهات الصغرى)، وأسأل الله لي ولكم التوفيق.

ـ[محمد الطبراني]ــــــــ[02 Sep 2005, 11:53 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

أما بعد: فإن ’’نكت وتنبيهات في تفسير القرآن المجيد‘‘ (التقييد الصغير)، ليس اختصارا بقدر ما هو انتقاء وانتخاب من الكبير، مع زوائد تتخلله في تضاعيف الكتاب برمته، وقد جعل المؤلف وكده فيه، تغيي المقاصد التالية:

-الاهتبال بمشكل التفسير وتوجيه المتشابه، ومن ثم لم يكن بدعا من القول عده من كتب هدا الفن، يكاتفها ويصافها.

-تصيد دقائق التفسير ولطائفه المنضبطة بضوابط اللغة وقواعد الشرع، مما تحتمله آيات الكتاب من دون إيغال في إعمال العقل، ولا إلباس في معاني الدكر، ولا شطح يحيل معاني كتاب الله عن مهيعها الواسع، وطريقها اللاحب.

-تعقب أقوال الأئمة في التفسير، من ضريب ابن عطية والزمخشري والفخر وأبي حيان، عاضدا أو منتقدا أو مستدركا، غير هياب ولا متردد.

-استفادته القصوى من جميع حقول المعرفة الإسلامية في تفسير كتاب الله، فلم يجد غضاضة في الاستعانة بالمنطق المدرسي أو الرياضيات ومبادئ الهندسة حتى، مع ما انضاف إلى دلك من تورك على مسائل النحو والبلاغة، وقصد قاصد إلى الرد على طوائف المبتدعة من المعتزلة والكرامية خصوصا ومن دونهم.

وليست هده العجالة بمغنية عن إجالة النظر في الكتاب، إد ما دكرته ليس غير صوى للشادي، درأني إلى زبره دعوى كريمة إجابتها لازبة، والله المستعان.

ـ[لطفي الزغير]ــــــــ[10 Sep 2005, 06:19 م]ـ

بالنسبة لرواية الأبي التي أشار إليها الأخ الفاضل د. مساعد الطيار، والأخ الفاضل د. الطبراني، موجودة كاملة في دار الكتب الوطنية بتونس، وقد حقق الدكتور الفاضل حسن المناعي جزئين منها وهي رسالته العلمية، وأظن أن أجزاءً أخرى وُزعت على طلبة في الكلية الزيتونية بتونس قديماً الجامعة الزيتونية الآن، لكن أصحابها لم ينشطوا لطباعة ما يخصهم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير