تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أفضل كتاب في متشابه القرءان للحفاظ؟]

ـ[شرقان]ــــــــ[21 Nov 2004, 02:44 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

ما هو أفضل كتاب في متشابه أيات القرءان للحفاظ؟ الأفضل في المتشابه مع اسم دار النشر

مع العلم أني سأشتريه مطبوعا حيث أن معرض الكتاب يبدأ غدا لدينا في الكويت

مشكورين غير مأمورين وبارك الله فيكم أخوتنا الكرام

ـ[شرقان]ــــــــ[21 Nov 2004, 02:53 م]ـ

بسم الله

مع العلم أني وجدت هذا الموضوع الممتاز لكنه لم يفضل أحدا على آخر

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=327&highlight=%C7%E1%E3%CA%D4%C7%C8%E5

فهل من قول فصل في كتابين حيث سأشتري اثنين بدلا من واحد إن شاء الله

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[29 Nov 2004, 03:44 م]ـ

نظرت في التاريخ فإذا بالمعرض لا يزال قائماً في الكويت وسينتهي بعد ثلاثة ايام، فقلت لعلك تستفيد من الجواب أخي شرقان.

الكتب المصنفة في المتشابه كثيرة، ولعل أول من صنف فيه الإمام الكسائي رحمه الله المتوفى عام 189هـ. وكتابه متشابه القرآن مطبوع بتحقيق صبحي التميمي عام 1402هـ بليبيا.

وهناك متن منظوم للحافظ السخاوي رحمه الله (ت643هـ) اسمه (هداية المرتاب وغاية الحفاظ والطلاب في تبيين متشابه الكتاب) وقد حقق مرات من أمثلها: تحقيق عبدالقادر الحسني وأصدره مركز جمعة الماجد بدبي عام 1414هـ. ثم حققه مرة أخرى مع بعض العناية الدكتور عبدالله الحكمي، ولعلك تجد هذه الطبعة لدى المكتبات السعودية في المعرض كالرشد مثلاً.

وهناك كتاب عنوان (إعانة الحفاظ للآيات المتشابهة الألفاظ) للباحث محمد طلحة بلال أحمد منيار، وهو مجلد من أفضل ما كتب في هذا الموضوع بحسب اطلاعي.

وهناك كتب كثيرة رأيتها لمعاصرين في هذا الموضوع، للشيخ محمد عبدالعزيز المسند، والدكتور محمد الصغير وغيرهم، وفيها كلها خير ونفع، وهذا الموضوع تظهر فيه بعض الإبداعات للمؤلفين، فكل له طريقة في حصر المتشابه فلا تستهن بكتاب منها، فما تجشم مؤلفوها عناء التأليف إلا لأنهم رأوا أنهم أتوا بما ينفع إن شاء الله.

وفقك الله ونفعك بها وجميع الإخوة الكرام.

ـ[شرقان]ــــــــ[29 Nov 2004, 04:43 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأستاذ الفاضل / عبدالرحمن الشهري

أشكر لك تجشمك الكتابة بعد أن نسيت الموضوع إذ أُهمل عدة أيام فقدت بعدها الأمل

لقد كان كتاب المتشابه هو همي الأول حين زرت المعرض لكن لك أن تتصور أني صادق حين أقول لك أني لم أجد إلا كتابين فقد بعد ثلاث ساعات بحث أحدهما للكرماني ولكني حين تصفحته وجدته سيئ الطباعة فصرفت عنه النظر ووجدت كتابا آخر وهو إغاثة اللهفان إلى ضبط متشابهات القرءان للأستاذ عبدالله عبدالحميد الوراقي من إصدار دار القمة في مصر وهو كتاب مميز نفيس يقع في 240 صفحة واعتمد فيه صاحبة طريقة جديدة لمعرفة المتشابهات بإن يربطها باسم السورة وسأعطيك مثالا بسيطا ففي قوله تعالى (وترى الفلك فيه مواخر) فأنت تعلم أن هذه الآية من متشابهات القرءان لكن فيه تقدمت مرة واحدة في سورة فاطر فهو يقول أنك تستطيع أن تربط بين تقدم فيه وبين اسم السورة وهي فاطر فالفاء حرف مشترك لأجله قدمت الفاء وهلم جرا على أغلب المتشابهات ولكنه في بعض الأحيان يبدو متكلفا وتكون طريقة استحضار الاستنباط أصعب من حفظ المتشابه نفسه ورغم هذا فالكتاب رائق ممتاز مع أني تمنيت فصلا لقصص الأنبياء فهي وإن لم تتشابه لفظا فقد تشابها معنى وتحتاج للبسط في مكان واحد والله أعلم

عموما فالمعرض هذه السنة سيئ جدا فلا تجد إلا الكتب الموجودة في المكتبات كما أن عدد دور النشر المشاركة من السعودية قليل جدا لا يتعدى العشر على أكثر تقدير حيث أني كنت أبحث عن كتاب إعانة الحفاظ من إصدار الهيئة العالمية لتحفيظ القرءان بجدة، علما بأني وجدت كتبا عديدة في المتشابه في المكتبات خارج المعرض لكني أعتقد أن إغاثة اللهفان أفضلها أو بالأصح أسهلها

أشكرك جزيل الشكر وجزاك الله خير وسأبحث عن كتاب آخر للمتشابه حتى أعي الموضوع من جوانب أخرى كما تفضلت وأتمنى أني قد أفدت في بسط كتاب إغاثة اللهفان

والسلام عليكم

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[29 Nov 2004, 04:53 م]ـ

الحمد لله أنك قرأت الرد الآن فقد خشيت أن تهجرنا بسبب تركنا الجواب، فمعذرة لك، وقد أردنا إفادتك فأفدتنا وفقك الله. وما ذكرته عن أفكار الكتاب الذي ابتعته (إغاثة اللهفان) طريفة، ولذلك - كما قلت لك - لا تستهن بكتاب منها، فإنك ربما لوجمعت الأفكار الرائعة من جميع كتب المتشابه لخرجت بكتاب كامل، وهكذا العلم يتغازر بكثرة بحثه ودرسه ومناقشته، وهذا سر عجيب من أسرار العلم نفسه، وسر أعجب من أسرار عظمة القرآن الكريم.

أسأل الله لك التوفيق، ونحن رهن إشارتك إن تعذر عليك شراء الكتاب الذي تريد.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير