تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن تفسير بعض الآيات]

ـ[ shade torky] ــــــــ[03 Sep 2004, 12:11 ص]ـ

assalam alaikom

GENTLE SHAIKH : please tell me the full meaning about each of the following :

: from the holy quran

ALNAHL section part "67"... please

ALISRAA' section part"60" ...please

ALHAJJ section part "15" ...please

thanks alot

jazakom allah khairan

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[03 Sep 2004, 12:31 ص]ـ

لا بأس أخي الكريم شادي وفقك الله. أرجو أن تصلح نظام جهازك إن شاء الله وتكتب بالعربية. وقد قرأت رسالتك بارك الله فيك. وهنا تجد تفسير الآيات المطلوبة من التفسير الميسر من مجمع طباعة المصحف بالمدينة المنورة.

قال تعالى: (ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا إن في ذلك لآية لقوم يعقلون) [النحل:67]

ومن نعمنا عليكم ما تأخذونه من ثمرات النخيل والأعناب, فتجعلونه خمرا مسكرا -وهذا قبل تحريمها- وطعاما طيبا. إن فيما ذكر لدليلا على قدرة الله لقوم يعقلون البراهين فيعتبرون بها.

---

قال تعالى: (وإذ قلنا لك إن ربك أحاط بالناس وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغيانا كبيرا) [الإسراء 60]

واذكر -أيها الرسول- حين قلنا لك: إن ربك أحاط بالناس علما وقدرة. وما جعلنا الرؤيا التي أريناكها عيانا ليلة الإسراء والمعراج من عجائب المخلوقات إلا اختبارا للناس؛ ليتميز كافرهم من مؤمنهم، وما جعلنا شجرة الزقوم الملعونة التي ذكرت في القرآن إلا ابتلاء للناس. ونخوف المشركين بأنواع العذاب والآيات، ولا يزيدهم التخويف إلا تماديا في الكفر والضلال.

---

قال تعالى: (من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء ثم ليقطع فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ) [الحج 15]

من كان يعتقد أن الله تعالى لن يؤيد رسوله محمدا بالنصر في الدنيا بإظهار دينه, وفي الآخرة بإعلاء درجته, وعذاب من كذبه، فليمدد حبلا إلى سقف بيته وليخنق به نفسه, ثم ليقطع ذلك الحبل، ثم لينظر: هل يذهبن ذلك ما يجد في نفسه من الغيظ؟ فإن الله تعالى ناصر نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم لا محالة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير