تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[موازنة بين كتاب (شواهد القرآن) وكتاب التفسير البياني.]

ـ[محمد بن زايد المطيري]ــــــــ[03 Nov 2004, 03:24 ص]ـ

مقارنة بين كتاب (شواهد القرآن) وكتاب التفسير البياني.

كتاب (شواهد القرآن) للعلامة أبي تراب الظاهري رحمه الله , من الكتب التي اعتنت ببيان مفردات ألفاظ الكتاب العزيز من الناحية اللغوية , وقد جعل الأصل الذي ينطلق منه في بحثه وتأليفه: سؤالات نافع الأزرق لابن عباس رضي الله عنهما. وهذا مشابه لعمل عائشة بنت الشاطئ في كتابها التفسير البياني. غير أن أخص الفروق بين هذين الكتابين هو أن كتاب شواهد القرآن ينطلق في بحثه من منطلق لغوي بحت فيتعرض للشواهد الشعرية , وتصرفات اللفظ في اللغة , مع عنايته بالجمع والمقارنة بين معلومات الكتب اللغوية.

بخلاف كتاب التفسير البياني الذي يعنى بالدرجة الأولى بمعاني المفردات القرآنية , والفروق اللغوية , مع تلمس المناسبات السياقية في اختيار المعاني.

أتمنى من الأخوة الأعزاء التعليق على هذه الأسطر. وبيان منهج الشيخ أبي تراب رحمه الله في كتابه هذا , أسأل الله ألا يحرمني وإياكم الأجر.

وأخيراً أيها الأحبة لقد بحثت عن كتاب " شواهد القرآن " فلم أجده إلا في بعض المكتبات العامة. فأين أجده بارك الله فيكم؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[03 Nov 2004, 04:08 ص]ـ

بارك الله فيك أخي العزيز.

أما كتاب أبي تراب رحمه الله فكما تفضلتَ ينطلق من منطلق معجمي لغوي، هو أشبه بكتب المعاجم كلسان العرب، وتاج العروس ونحوها. ولذلك لم يتوقف الشيخ أبوتراب عند دراسة صحة مسائل نافع بن الأزرق من عدمها من حيث الإسناد، وإنما درسها لغوياَ، واستقصى كلام المعاجم على جذور المواد في المسائل. وكأنه يسلم بكل ما ورد في المسائل المنسوبة لابن عباس رضي الله عنهما. هذا في الجزء الأول منه فقط، أما الجزء الثاني فقد بدأه بترتيب المواد دون التقيد بمسائل نافع التي فرغ منها في الجزء الأول. ولا أدري هل الجزء الثالث تحت الطباعة أم لا ولو اكتمل عمله هذا لأربى على كل كتب غريب القرآن المتقدمة. رحم الله

وأما الدكتورة بنت الشاطي رحمها الله فقد شابهت أبا تراب في عدم توقفها عند مسألة صحة المسائل من عدمها، غير أنها نظرت للمسائل من طريق أخرى وهي الموازنة بين اللفظة التي وردت في الآية المسؤول عنها والشاهد الشعري، وحاولت أن توظف السياق في استخراج معنى اللفظة في الموقفين. وخرجت بنتيجة مفادها أنه لا يستشهد بالشعر في تفسير القرآن إلا من باب الاستئناس في مواطن كثيرة من القرآن لأن الألفاظ القرآنية قد اكتست معاني جديدة لم تكن معروفة للعرب قبل القرآن. وهي تشير إلى ما يسمى بالألفاظ الإسلامية الذي أرجو أن أطرح موضوعاً مطولاً عنه في الملتقى إن شاء الله. وقد أجادت في بحثها في الجملة رحمه الله.

وقد درست مسائل نافع بن الأزرق دراسة مطولة من جوانبها في بحثي للدكتوراه وأرجو أن ييسر الله نشرها.

وأما كيفية الحصول على كتاب أبي تراب الظاهري فيمكنك ذلك بمراسلة النادي الأدبي بجدة فهو الذي طبع الكتاب وهاتفهم 026834663، أو بريدهم 5919 جدة 21432

ـ[محمد بن زايد المطيري]ــــــــ[19 Nov 2004, 10:50 م]ـ

شيخي الفاضل و أخي الحبيب عبد الرحمن الشهري ..... حفظه الله ورعاه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد

أسأل الله تعالى أن يتقبل صالح أعمالنا , ويتجاوز عن سيئاتنا , وأن ينعم علينا بالصحة والعافية , والأمن والأمان , وأن يعز دينه , وأن ينصر جنده.

أخي الحبيب: لقد سعدت جداً بقراءة ردك , فأحمد لك أولاً هذا التفاعل في الرد على هذه المشاركة , واعتذر عن تقصيري في التأخر عن متابعة هذا الموضوع.

وأحمد لك ثانياً هذه التعليق البديع الذي تظهر فيه متانة المعلومة مع روعة الاختصار , فجزاك الله عني وعن الأخوة القراء خير الجزاء.

ثم إن أذن لي شيخنا المبارك فعندي سؤالان حول ما تفضلتم به.

ما الفرق بين الاستدلال بالشعر في التفسير والاستئناس به؟

أو بمعنى آخر: ألا يقال إن استشهاد السلف بالشعر في معرض بيانهم لألفاظ القرآن هو من قبيل الاستدلال على صحة ورود هذه المعنى في لغة العرب , فهذا المفسر (من السلف) مثلاً: فسر اللفظ بما يعرفه من اللغة , ثم استدل على (هذا التفسير) بشاهد شعري.

ثانياً: فهمت أن المراد بمصطلح الألفاظ القرآنية ذات المعاني الإسلامية: الألفاظ الشرعية , كالصلاة , والصوم , والحج , فإن كان هذا هو المراد , فهي ألفاظ قليلة إذا ما قورنت بما بقي على الأصل منها. فهل هذا الفهم مستقيم؟

ثم لعلي وجميع الأخوة ممن تابع الموضوع ينتظر بشغف التفصيل الذي وعدت بطرحه في هذه المسألة.

وأخيراً أسأل الله جل وعز أن ييسر لك إخراج هذا البحث , وأن يجعل فيه النفع والفائدة , وأن يكتب لك به الأجر.

وأن يجعلنا الله تعالى جميعاً في هذا الملتقى ممن يتدارسون كتابه , علماً وتعليماً , فتحصل لهم الخيرية الموعودة , والفضائل المذكورة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير