تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

: 8 - 9) بالاسمية لأن أبوابها مغلقة عليهم لا تفتح إشارة إلى دوام العذاب (15)، كذلك في قوله تعالى: (الذي هم فيه مختلفون) (النبأ: 3) فقد جيء بالجملة الاسمية في صلة الموصول دون أن يقول: الذي يختلفون فيه أو نحو ذلك لتفيد الجملة الاسمية أن الاختلاف في أمر هذا النبأ متمكن منهم ودائم فيهم لدلالة الجملة الاسمية على الدوام والثبوت (16)؛ لذلك كان وصف الله تعالى، وعلى الأغلب بالاسم دون الفعل لاتصافه تعالى بصفاته على الثبوت دون التغير إلا فيما يكون تعالى متصفاً به على المقابلة بالجزاء فيكون بالفعل دون الاسم لأنه اتصافٌ بمقتضى التقابل كقوله تعالى: (ويمكرون ويمكر الله) (الأنفال: 30). كما في سورة البقرة ( ... قالوا إنما نحن مستهزؤن الله يستهزيء بهم ويمدهم في طغيانهم ... ) (البقرة: 15) لذلك لا يصحّ وصفه تعالى بالمكر وما إلى ذلك من صفات جيء بها على التقابل.

2 - فرّق في استخدامها في سياق النفي:

قال تعالى: (لا هنّ حِلٌ لهم، ولا هم يحلون لَهنَّ) (الممتحنة: 10)، فالجملة الأولى لبيان الفُرقة الثابتة وتحقق زوال النكاح الأول والثانية لبيان الامتناع فيما يستأنف ويستقبل من النكاح ويشعر بذلك التعبير بالاسم في الأولى والفعل في الثانية (17)، ووجه الاختلاف أن الصفة المشبهة أُسندت إلى ضمير المؤمنات في الجملة الأولى إعلاماً بأن هذا الحكم يعني نفي الحل ثابت فيهن لا يجوز فيه الإخلال والتغيير من جانبهن، وأسند الفعل إلى ضمير الكفار إيذاناً بأن ذلك الحكم مستمر الامتناع في الأزمنة المستقبلة لكنه قابل للتغيير باستبدال الهدى بالضلال، وجُوّزَ أن يكون ذلك تكريراً للتأكيد والمبالغة في الحرمة وقطع العلاقة ... ولعل الأول أولى (18)، وغالباً ما يجيء في سياق النفي الفعل خاصةً في الدعاء كقوله تعالى: (ربنا لا تجعلنا فتنةً للذين كفروا ... ) (الممتحنة:5) لكي لا يتحقق ذلك في أي وقت وكذلك في وصف طعام النار (لا يسمن ولا يغني من جوع) (الغاشية: 7)؛ لينفي بذلك الإغناء في أي وقت وكذلك (لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يومَ القيامة يفصل بينكم …) (الممتحنة: 3).

3 - معاملة المضمر منها معاملة المظهر:

قال تعالى: ( ... قالوا سلاماً قال سلامٌ ... ) (الذاريات: 25) قال السيوطي و (مُضْمَرُ الفعل فيما ذُكِرَ كمظهره ولهذا قالوا إنّ سلام الخليل أبلغ من سلام الملائكة .. ) (19)، فالمقدَّر (أسماً أو فعلاً) معتبر من حيث الثبوت والتجدد كما درج المفسرون لهذه الآية عليه، فقد فرّق سبحانه بين السلامين، وتقدير الآية: قالوا نسلِّم سلاماً، أي: بتقدير فعل، وقوله: سلامٌ، أي: سلامٌ عليكم، أي: بتقدير اسم، وهو أثبت وأقوى من الفعل؛ وبذلك تكون تحيته خيراً من تحيتهم (20) وهذا ما جاء عليه الأمر في القرآن (وإذا حييتم بتحيةٍ فحيّوا بأحسن منها أو ردوها …) (النساء:86).

4 - الجمع بين الأسلوبين لتكاملٍ دلالي:

قال تعالى: (وما خلقت الجنَّ والإنسَ إلا ليعبدون) (الذاريات: 56) إن تعبير (ليعبدون) يتكون من لام (جارة)، وأن (مصدرية ناصبة) يعبدون (فعل مضارع منصوب)، وأن والفعل المضارع في تأويل مصدر مقدّر فهل يُتعامَل مع هذا التعبير على أنه فعل كما هو اللفظ في الآية أم على أنه اسم (فيما يؤول إليه الفعل مع أن)، وكان سيبويه يتعامل مع (أن + الفعل) على أنه اسم ولا عمل فيه إذ يقول متحدِّثاً عن تعبير (تقول: أذكَرٌ أن تَلدَ ناقتُك أحبّ إليك أم أنثى، كأنه قال: أذكرٌ نتاجها أحبُّ إليك أم أنثى فـ (أن تلدَ) اسمٌ و (تلدَ) به يتم الاسم كما يتم (الذي) بالفعل، فلا عمَلَ له هنا كما ليس يكون لصلة (الذي) عمل) (21) إذ لولا اعتبار الاسمية لما جاز دخول اللام، وهي حرف جر، على الفعل والمصدر المؤول هنا ليس مما افتُرض حالةً نحويةً؛ لإتمام قاعدة أو إسباغٍ تمامٍ على فرضٍ قياسي، وإنما هو تقدير له حضوره في الجملة بدليل دخول حرف الجر كما سبق، وبهذا يتعين القصد من إرادة الاسمية في التعبير، غير أن الاتجاه التحليلي يبقي مسألة العدول من نمطٍ إلى آخر ضمن الأسئلة التي يتحتم الإجابة عليها وبهذا ندرك أنه لابد للمُستعمل في التعبير - معدولاً إليه من غيره - من سمةٍ أسلوبية قصد إليها

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير