تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

والآن نسال كيف يحمل البعير على الرقبة؟ وكيف تحمل البقرة على الرقبة وكيف نفسر هذا؟ تفسير هذا في حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن ضرس الكافر او ناب الكافر مثل جبل احد وغلظ جلده مسيرة ثلاثة ايام للراكب المسرع)) .. {رواه مسلم واحمد والترمذي}

فإذا كان ضرس الكافر مثل جبل احد فتصور انسانا في فمه / 32/ جبل احد فما حجم راسه وما حجم جسمه؟؟؟

ان الكفار يحشرون يوم القيامة عمالقة حتى يحملوا الاوزار والاثقال كاملة ,وفي الحديث عن يعلى بن مرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من اخذ من الارض شيئا ظلما جاء يوم القيامة يحمل ترابها الى المحشر))

{روه الامام احمد في سنده} كيف سيحمل تراب الارض المغصوبة اذا كانت بمئات الدونمات وقد تبلغ الآلاف؟؟ واين سيذهب بهذه الاوزار ... ؟

وهل سيحملها وهو قادر على حملها؟؟؟ ام سيحملها وهي ثقيلة لايستطيع حملها الا بجهد كبير؟ جواب هذه الاسئلة سنجده في كتاب الله عزوجل ((كذلك نقص عليك من انباء ما قد سبق وقد آتيناك من لدنا ذكرا*من اعرض عنه فانه يحمل يوم القيامة وزرا*خالدين فيه وساء لهم يوم القيامة حملا*)) {طه آية:99 - 101}

الله اكبر ... انظر الوصف الدقيق المرعب ,الصورة التي سيكون عليها يوم القيامة اولئك المتكبرون الظالمون:

انظر قوله عزوجل ((فانه يحمل يوم القيامة وزرا*خالدين فيه)) انهم سيحملون الاوزار ... وسيبقون حاملين لها وخالدين في نار جهنم .. بمعنى يعذبون وهم يحملون الاوزار.ياترى هل سيحملونها وهم غير متكلفين بحملها .. ؟

جواب هذا نجده في كتاب الله عزوجل ((وساء لهم يوم القيامة حملا)) اي حملا سيئا .. فاذا كانت قدرة الانسان من الاحمال هي (100) كغم فكيف به الحال وقد حمل (200) كغم ,اذن هذا هو الحمل السيء ..

واختم هذا الموضوع بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: ((قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الغلول وعظَم امره قال: لألفين احدكم يوم القيامة على رقبته فرس له حمحمة ,يقول يارسول الله أغثني فاقول لاأملك لك شيئا قد ابلغتك.وعلى رقبته بعير له رغاء ,يقول يارسول الله أغثني فأقول لاأملك لك شيئا قد ابلغتك ,وعلى رقبته صامت فيقول يارسول الله أغثني فأقول لاأملك لك شيئا قد أبلغتك او على رقبته رقاع تخفق فيقول يارسول الله أغثني فأقول لاأملك لك شيئا قد أبلغتك))

{رواه البخاري ومسلم واحمد}

الصامت: الارض والصخر والحديد والاشياء التي لاتتكلم.ومن غل شيئا اي اخذه بغير حق ياتي يوم القيامة يحمله ..

عن عبد الله بن انيس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من غل بعيرا او شاة اتى يحمله يوم القيامة) {روه الامام احمد صحيح الجامع وابن ماجه}

يتبع (((يوم العرض)))

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير