تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو عبيدة الهاني]ــــــــ[07 May 2007, 11:49 م]ـ

التقيت مؤخرا صاحب دار ابن حزم .. وسألته عن نبأ طباعة تقييد الأبي لتفسير الإمام ابن عرفة بمؤسسته .. فقال إنه ينتظر فقط الجزء الأخير من التحقيق وهو عند باحث يعيش ببلجكا لم يتيسر له إتمام التحقيق .. أما باقي الأجزاء فالأول كما هو معلوم من الفاتحة إلى آخر سورة البقرة حققه الدكتور حسن المناعي .. ومن آل عمران إلى الأنعام جلال الدين علوش .. ثم إلى سورة الكهف محمد حوالة.

وبالتقييد نكت ومباحث لا تكاد توجد في أي من التفاسير ...

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[18 Oct 2007, 11:41 ص]ـ

أبا عبيدة

السلام عليكم، وكل عام وأنتم بخير.

هل من جديد عن طباعة تفسير ابن عرفة برواية الأبي؟

والإخوة الذين يدرسون في الدراسات العليا بقسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين بجامعة الإمام ليتهم يسألون الدكتور حسن المناعي، فهو يدرسهم الآن ـ كما أعلم ـ في التفسير.

ـ[أبو عبيدة الهاني]ــــــــ[18 Oct 2007, 12:08 م]ـ

سأصارحك أخي مساعد بما عندي:

الذي أتمناه أن لا يصدر هذا التقييد بتحقيق الدكتور المناعي لكونه مليئا بالأخطاء سواء في المقارنة أو في الترجيح والاختيارات.

وقد نبهت صاحب دار ابن حزم لذلك لكنه تاجر لا يهمه التحقيق العلمي بقدر ما يهمه إضافة عنوان جليل كتفسير الإمام ابن عرفة.

وعموما .. فطباعته متوقفة - كما أخبرني - على إنهاء تحقيق القسم الأخير من التقييد .. والظاهر أن محقق ذلك القسم تأخر عن إتمام عمله.

ثم إني لا أقلل من عمل الدكتور المناعي حفظه الله تعالى .. ولكن أقول: يجب أن يراجع تحقيقه قبل نشره.

ولعلي أطرح بعض الأخطاء في عمله إن كان في ذلك الطرح فائدة في إخراج التقييد .. وإلا فإعادة تحقيقنا للكتاب جارية والحمد لله تعالى ..

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[18 Oct 2007, 12:42 م]ـ

أخي الفاضل أبا عبيدة

لا أرى عيبًا في كون تحقيق فلان فيه نقص، فلم يزل هذا شأن المحققين في اختلافهم في قراءة النص، إلا إذا بلغ سوءًا في التحريف فذلك أمر آخر.

ولعل الأمر ـ وأنت به أخبر ـ لا يخرج عن الود بيننا في الاستدراكات، فليس الواحد منا شمسًا تشرق على جميع المعلومات فلا تغيب عنه، والنقص من طبيعة البشر، وحينما نستدرك ونحفظ الود لمن سبقنا فإن هذا هو المنهج الأحسن والأسلم، وأنتم أهل لذلك إن شاء الله.

وكم أتمنى أن يخرج هذا التفسير لما فيه من النفائس الدقيقة، وإن كان ابن عرفة ـ رحمه الله ـ حشد فيه بعض المباحث العقلية التي لا يحتاج إليها المفسرون، لكن، لكل وجهة هو موليها، فجزاه الله عنا خيرًا فيما نفع به وأفاد، وأسكنه فسيح جناته.

ـ[أبو عبيدة الهاني]ــــــــ[18 Oct 2007, 03:52 م]ـ

الأخ الفاضل مساعد:

لا شك أن كلامكم عين الصواب، وأن هذا المنهج المذكور هو طريق السداد .. ولا نريد الانتقاص من شأن الدكتور المناعي حفظه الله تعالى. لكن شأن المحقق والإنسان بصفة عامة الميل إلى الكمال، سيما في مثل هذه الأعمال.

وأزيد فأقول: لقد جعل الإمام ابن عرفة من أهم وضائف المفسر استنباط المعاني الدقيقة في أصول الدين من كتاب الله تعالى .. وتلك المباحث لا تنفك عن الخوض في المباحث العقلية لبيان الحق فيها من الباطل .. فالكتاب أصلا هو الآمر بالتفكر والتعقل والتدبر .. ولعلي لا أجانب الصواب إن قلت بأن جانبا كبيرا من أخطاء المحقق كانت نتيجة جهله بالمباحث العقدية على المناهج العقلية ..

أما القول بأن المفسرين لا يحتاجون إلى المباحث العقلية .. فذلك ليس على إطلاقه .. فتلك الحاجة مرتبطة وجودا وعدما بمنهج المفسر .. ويندر وجود تفسير معتبر لا يوجد فيه الكلام على مباحث في أصول الدين .. ويندر وجود تفسير تتناول فيه مباحث في أصول الدين دون تناول المباحث العقلية .. فكلاهما مرتبط بالآخر طردا وعكسا .. والله تعالى أعلم.

وعلى كل حال .. فيجمعنا الشوق لظهور هذا التقييد المبارك .. لدراسته على صفحات هذا المنتدى الطيب .. مع الأفاضل أمثالكم ..

ـ[علال بوربيق]ــــــــ[18 Oct 2007, 04:32 م]ـ

الأخوان الفاضلان: مساعد الطيار، وأبو عبيدة الهاني

بارك الله فيكما على ما تجودان به من العلم، غير أنني أتعجب من إخواننا المشارقة حينما يقولون:

وإن كان ابن عرفة ـ رحمه الله ـ حشد فيه بعض المباحث العقلية التي لا يحتاج إليها المفسرون.

فلولا تلك المباحث ما كان لتلك النفائس أن تظهر.

أخي أبوعبيدة:

ما تقييمك لتعقيبات الإمام السنوسي على العلامة ابن عرفة؛ فإنه ظهر لي أنك خبير بهما.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[19 Oct 2007, 11:14 ص]ـ

أخي الكريم صادق

أنا أخوك المشرقي لا أعترض على كل المباحث العقلية في الكتاب، ومن خلال نظري في الكتاب هناك مباحث عقلية محلها كتب الاحتجاج للاعتقاد وكتب الفلسفة والمنطق.

أما الاجتهاد العقلي في استخراج لطائف الكتاب العزيز، ونفائس درره فهذا لا نختلف عليه أبدًا، وأرجو أن يكون مقصودي صوابًا واضحًا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير