تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أفيدوني في الجانب اللغوي]

ـ[بلسم]ــــــــ[02 - 08 - 2010, 02:47 م]ـ

ظهرت في الآونة الأخيرة في مجتمعنا العُماني تأنيث القبيلة حيث أصبحت تنطق وتكتب مؤنثة، رغم أنه لا توجد في القبائل العُمانية قبيلة مؤنثة، إلا أن ذلك ظهر جلياً في السنوات الأخيرة.

حيث أنه في يوم أمس كنت أتابع أحد البرامج في إذاعة الشباب ففوجئت بالمذيعة تؤكد على المتصلات بأن عليهن تأنيث القبيلة، وهذا بطبيعة الحال أمر غريب وعجيب على المجتمع العُماني، إذ كيف يستسيغ أن نقول مثلاً (فاطمة بنت أحمد بن سعيد البوسعيدية) فان قلنا ذلك فأننا في هذه الحالة أنثنا اسم (سعيد)، حيث كما هو معلوم أن القبيلة تنسب إلى أخر أسم أي ما قبلها مباشرة وليس إلى أول اسم وفي الاسم المذكور مثلاً تنسب القبيلة إلى (سعيد البوسعيدي) وليس إلى (فاطمة).

حيث انه بالإمكان إذا أردنا ذلك مثلاً أن نقول (فاطمة البوسعيدية) وفي هذه الحالة نؤنث القبيلة كون أن الاسم لم ينتهي بمذكر بل انتهى بمؤنث.

لذلك أرجو من المختصين توضيح الناحية اللغوية في تأنيث القبائل أو تذكيرها للمؤنث.

منقول من سبلة عمان

ـ[بندر بن سليم الشراري]ــــــــ[02 - 08 - 2010, 04:12 م]ـ

يصح التأنيث في مثل هذه الحال وذلك لأن اسم القبيلة يمكن أن يجعل تابعا لفاطمة, ومعلوم أن التابع له حكم المتبوع في الإعراب, والتذكير, والتانيث.

فإذا قلت: جاءت فاطمةُ بنت أحمد بن سعيد البوسعيديةُ, فلا بد من رفع اسم القبيلة هنا؛ لأنها تابعة لفاطمة والتأنيث لأجل فاطمة وليس لأجل سعيد

وإذا قلت: جاءت فاطمةُ بنتُ أحمد بن سعيد البوسعيدي, فيجر اسم القبيلة هنا؛ لأن تذكيرها دال على أنه تابع لأحمد أو لسعيد وكلاهما مجرور بالإضافة

فلذلك أنت مخيرة في حال ذكر الأب بين التأنيث والتذكير لاسم القبيلة, فالتأنيث بالنظر إلى فاطمة والتذكير بالنظر إلى الأب أو الجد

أما في حال عدم ذكر الأب فالأولى التأنيث إن لم يجب

ومن ذلك: قولهم: حليمة السعدية (مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم) , وسجاح التميمية (مدعية النبوة) , وأم كرز الكعبية (راوية حديث العقيقة)

ـ[ابنة القوم]ــــــــ[02 - 08 - 2010, 06:01 م]ـ

^

بارك الله فيك و بعلمك أخي الكريم

ـ[بلسم]ــــــــ[02 - 08 - 2010, 10:00 م]ـ

بندر بن سليم الشراري

مشكور جدا على التعليل والله يخليه في ميزان حسنااتك

ابنة القوم

اشكرك على المرور الطيب

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير