تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إعراب ألفية ابن مالك (الجزء الرابع) ويليه الآجرومية]

ـ[عمرمبروك]ــــــــ[27 - 08 - 2010, 03:07 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

في البداية: أعتذر لجميع الزملاء والأساتذة الفضلاء؛ لإنقطاعي في الفترة الماضية عن هذا المنتدى المبارك , الذي يعتبر منارة للعلم , وذلك بسبب كثرة المشاغل والصوارف مع ما يعتريها من قلة الهمة , ولكن سنحاول أن نستمر ولو بجهد بسيط , وإتمام ما بدأنا به من إعراب ألفية أبن مالك , والتي وصلنا فيها حتى إعراب البيت (178) في باب إن وإخواتها , وسنضيف إيضاً في هذا الجزء إعراب ألفاظ الآجرومية للشيخ / عبدالله بن عثمان بن أحمد العجيمي المتوفى سنة 1307هـ , ويتخلل هذه الزاوية إن شاء الله بعض الفوائد النحوية المفيدة.

ولا أنسى في الختام أن أبارك للجميع هذا الشهر الفضيل , الذي أسأل الله أن يجعلنا وإياكم من المقبولين والفائزين إنه سميع مجيب.

تذكير:

رابط الجزء الثالث من أعراب ألفية ابن مالك على هذا الرابط

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?50647- إعراب-ألفية-ابن-مالك- (الجزء-الثالث) & highlight (http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?50647- إعراب-ألفية-ابن-مالك- (الجزء-الثالث) & highlight)=

ـ[عمرمبروك]ــــــــ[27 - 08 - 2010, 03:10 ص]ـ

179) أو حكيت بالقول , أو حلت محل **حال , كزرته وإني ذو أمل

أو: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

حٌكيت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون المقدر لا محل له من الإعراب , ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره "هي"يعود على "إن"

بالقول: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب , القول: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره , والجار والمجرور متعلق بالفعل "حكيت".

أو: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

حلت: فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب , والتاء: للتأنيث حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب, والفاعل ضمير مستتر تقديره "هي" يعود على "إن".

محل: مفعول فيه (ظرف مكان) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره , وسكن لأجل الوقف , وهو مضاف.

حال: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره [وجملة أو حلت محل حال معطوفه على الجملة السابقة.

كزرته: الكاف جاره لقول محذوف والتقدير: كقولك , زرته: زرته: فعل ماض مبني على السكون لا محل له من الإعراب , والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل , والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.

وإني: الواو واو الحال حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب , إن: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل ينصب المبتدأ ويرفع الخبر و والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم "إن".

ذو: خبر"إن" مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الستة , وذو: مضاف وأمل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وسكن لأجل الوقف [وجملة "وإني ذو أمل" في محل نصب حال"].

معنى البيت:

سبق في الأبيات السابقة توضيح بعض المواضع التي تكسر فيها همزة "إن" , وفي هذا البيت أشار أبن مالك إلى موضعين تكسر فيها همزة "إن" وهي:

1 - أن تقع "إن" في جملة محكية بالقول نحو قوله تعالى (قال إني عبدالله).

2 - أن تفع "إن" في جملة حالية , وقد مثل لذلك بـ (زرته وإني ذو أمل) فجملة وإني ذول أمل وقعت في موضع الحال؛ لذلك كُسرت همزة إن.

إعراب الآجرومية:

قال المؤلف رحمة (الكلام: هو اللفظ المركب المفيد بالوضع)

الكلام: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

هو: يحتمل إعرابه ثلاثة أو جه , هي:

1 - أن يكون ضمير فصل لا محل له من الإعراب.

2 - أن يكون ضمير منفصل ويعرب: مبتدأ ثان مبني على الفتح في محل رفع.

3 - أن يكون توكيد للاسم الظاهر "الكلام" وهذا قول ضعيف.

اللفظ: خبر المبتدأ الأول (الكلام) مرفوع وعلامة رفعه الضمة على القول الأول , أما على القول الثاني فهو خبر المبتدأ الثاني (هو) ويكون (المبتدأ الثاني "هو" وخبره "اللفظ" خبر للمبتدأ الأول (الكلام).

المركب: صفة لـ (اللفظ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

المفيد: صفة لـ (المركب) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير