تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما هي الذلاقة]

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[23 - 08 - 2010, 02:00 ص]ـ

السلام عليكم:

لِمَ سُميت حروف الذلاقة بهذا الاسم وما معنى الذلاقة؟

ـ[**ينابيع الهدى**]ــــــــ[23 - 08 - 2010, 02:07 ص]ـ

الحروف الذلق والشفوية ستة: الراء واللام والنون والفاء والباء والميم، يجمعها قولك: رب من لف، وسميت الحروف الذلق ذلقا لأن الذلاقة في المنطق إنما هي بطرف أسلة اللسان، وذلق اللسان كذلق السنان. ولما ذلقت الحروف الستة وبذل بهن اللسان وسهلت في المنطق كثرت في أبنية الكلام، فليس شيء من بناء الخماسي التام يعرى منها أو من بعضها، فإذا ورد عليك خماسي معرى من الحروف الذلق والشفوية، فاعلم أنه مولد، وليس من صحيح كلام العرب. وأما بناء الرباعي المنبسط فإن الجمهور الأكثر منه لا يعرى من بعض الحروف الذلق إلا كلمات قليلة نحو من عشر، ومهما جاء من اسم رباعي منبسط معرى من الحروف الذلق والشفوية، فإنه لا يعرى من أحد طرفي الطلاقة، أو كليهما، ومن السين والدال أو إحداهما، ولا يضره ما خالطه من سائر الحروف الصتم.

ومن أمثلة الرباعي والخماسي الذي جاء شاذا دون حرف من حروف الذلق (عسجد - القسطوس - القداحس - والدعشوقة - الهدعة -الزهزقة)

المصدر: كتاب العين.

ـ[طارق يسن الطاهر]ــــــــ[23 - 08 - 2010, 02:35 م]ـ

شكرا أختي الكريمة ينابيع على هذه الإفادة الشافية

ـ[أحمد رامي]ــــــــ[24 - 08 - 2010, 07:27 ص]ـ

الحروف الذلقية أو الذولقية هي الحروف التي تخرج من ذلق (طرف) اللسان وذلق الشفة بسهولة ويسر ويجمعها قولك (فر من لب)

وهي تدرس في علم التجويد غير أن لا أثر لها تجويديا وإنما لها أثر لغوي كما بينت أم مالك، حيث أن وجود أي من الأحرف الذلقية في الرباعي والخماسي هو دليل على فصاحة الكلمة شرط أن تكون استعملها العرب، فكلمة (هاند) الإنجليزية والتي تعني اليد لا تعد فصيحة لأنها ليست من كلام العرب.

أما رأيي المتواضع فأقول نعم وجود حرف أو أكثر من أحرف الذلاقة دليل على فصاحة الكلمة أما عدم وجود أي منها في كلمة ما فليس دليل عجمتها لورود شيء من ذلك في القرآن والقرآن كله فصيح وعربي مبين مثل كلمة (قسطاس). ومن أمثلة كلام العرب المغرق في الجاهلية كلمة (فدوكس) أي أسد.

هذا والله أعلى وأعلم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير