تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وأكثر اللغات أن يقال: هَلُمّ للواحد، والاثنين، والجماعة، وبذلك نزل القرآن، نحو قوله (هَلُمَّ إلَيْنَا) و (قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمْ).

قال: وفَتِحَتْ (هَلُمَّ) لأنها مُدْغمة كما فُتِحَتْ (رُدَّ) في الأمر، ولا يجوز فيها (هَلُمُّ) بالضم كما يجوز (رُدُّ) لأنها لا تُصرَف.

قال: ومن العرب من يُثَنِّي ويجمع، ويؤنث، فيقول: هَلُمَّ، هَلُمَّا، هَلُمُّوا، وللنساء: هَلْمُمْنَ.

وقال: ومعنى (هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمْ) أي هاتوا شُهَدَاءَكم، وقربوا شُهَدَاءكم.

قلتُ: وسمعتُ أعرابياً دعا رجُلا إلى طعامه، فقال: هُلُمّ لك، ومثله قول الله جلّ وعزّ: (وقَالَتْ هَيْتَ لَكَ).

وقال المُبَرِّد: بنو تميم يجعلون "هَلمّ" فعلا صحيحا، ويجعلون الهاء زائدة فيقولون: هَلُمَّ يا رَجُل، وللاثنين: هَلُماَ، وللجميع: هَلُمُّوا، وللنساء هَلْمُمْنَ؛ لأن المعنى المُمْنَ، والهاء زائدة. قال: هَلُمَّ زَيْداً: هاتِ زبدا.

وقال ابن الأنباري: يقال للنساء: هَلُمْنَ وهَلْمُمْن.

****************

وفي المفصل في صنعة الإعراب

هلم

مركبة من حرف التنبيه مع لم محذوفة منها ألفها عند أصحابنا وعند الكوفيين من هل مع أم محذوفة همزتها والحجازيون فيها على لفظ واحد في التثنية والجمع والتذكير والتأنيث وبنو تميم يقولون هلما هلموا هلمي هلممن وهي على وجهين متعدية كهات وغير متعدية بمعنى تعال وأقبل قال تعالى (قل هلم شهداءكم) وقال (هلم الينا) وحكى الأصمعي أن الرجل يقال له فيقول لا أهلم

وفي قطر الندى

هلم فاختلف فيها العرب على لغتين إحداهما أن تلزم طرقة واحدة ولا يختلف لفظها بحسب من هي مسندة إليه فتقول هلم يا زيد وهلم يا زيدان وهلم يا زيدون وهلم يا هند وهلم يا هندان وهلم يا هندات وهي لغة أهل الحجاز وبها جاء التنزيل قال الله تعالى والقائلين لإخوانهم هلم إلينا أي ائتوا إلينا وقال تعالى قل هلم شهداؤكم أي أحضروا شهداؤكم وهي عندهم اسم فعل لا فعل أمر لأنها وان كانت دالة على الطلب لكنها لا تقبل ياء المخاطبة والثانية أن تلحقها بالضمائر البارزة بحسب من هي مسندة إليه فتقول هلم وهلما وهلموا وهلممن بالفك وسكون اللام وهلمي وهي لغة بني تميم وهي عند هؤلاء فعل أمر لدلالتها على الطلب وقبولها ياء المخاطبة وقد تبين بما استشهدت به من الآيتين أن هلم تستعمل قاصرة ومتعدية

تحيتي

الأمل

ـ[الموادع]ــــــــ[08 - 11 - 2006, 08:31 م]ـ

جزاكم الله خيراً على هذه المعلومات المفيده وجعلها في ميزان حسناتكم ...

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير