تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هناك شروط للحرف المدغم فيه؟]

ـ[أبو مازن المصري]ــــــــ[09 - 01 - 09, 07:09 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك سؤال قد ساله لي بعض الأخوة، وهو أن هناك بعض العلماء قد تكلم عن شروط للحرف المدغم فيه، فهل تلك المسألة موجودة أصلُا؟ وإن كانت موجودة فما هو شروطه؟ وأين يمكن الرجوع لهذه المسألة؟ علمًا بأني لم أجدها في معظم كتب التجويد المطروحة

ـ[عبد الحكيم المقرئ]ــــــــ[12 - 11 - 09, 02:21 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك سؤال قد ساله لي بعض الأخوة، وهو أن هناك بعض العلماء قد تكلم عن شروط للحرف المدغم فيه، فهل تلك المسألة موجودة أصلُا؟ وإن كانت موجودة فما هو شروطه؟ وأين يمكن الرجوع لهذه المسألة؟ علمًا بأني لم أجدها في معظم كتب التجويد المطروحة

السلام عليكم

ألا يكون الحرف المدغم فيه أقل صوتا من الحرف المدغم، بل يجب أن يكون الحرف المدغم أكثر صوتا حتي يمكن الإدغام. والله أعلم

والسلام عليكم

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[12 - 11 - 09, 07:55 م]ـ

... قال د. غانم قدوري الحمد - وفقه الله - في كتابه النفيس (المدخل إلى علم أصوات العربية)، ص 215 فما بعدها:

... " أصول الإدغام في العربية:

... لظاهرة الإدغام في العربية أصول وضوابط، تصل إلى درجة القواعد، ولكل قاعدة أو ظاهرة لغوية شاذ، لا تُعارض بها تلك الضوابط والأصول، وبعض هذه الأصول عامة تنطبق على العربية وغيرها، وبعضها خاصٌّ بالعربية وحدها. وأشهر تلك الأصول ما يأتي:

... أ - أصل الإدغام أن يكون الأول ساكناً [1]، لأن الصوت الأول متى تحرَّك امتنع الإدغام، لأن الحركة قد فصلت بين الصوتين، فتعذر الاتصال، فإذا ما أريد الإدغام في هذه الحالة فإنه يجب أن يُسَكَّنَ المتحرك الأول لتزول الحركة الحاجزة بين الصوتين، فيرتفع اللسان بهما ارتفاعة واحدة، فيخف اللفظ [2].

... ويُسَمَّى الإدغام إذا كان الصوت الأول متحركاً الإدغام الكبير، واشتهر به من القراء أبو عمرو بن العلاء، وهو منقول عن العرب أيضا [3]، وهو يخضع لضوابط الإدغام الأخرى، مثل الإدغام الصغير الذي يكون فيه الصوت الأول ساكنا أصلا.

... ب - وأصل الإدغام أن يُدْغَمَ الأول في الآخر [4]، وجاءت كلمات معدودة أدْغِم الثاني فيها في الأول، خاصة في باب (افتعل)، إذا أبدلت تاء الافتعال صوتا يماثل صوت الفاء، نحو: مُذَّكِر في مذدكر، ومُصَّبر في مصطبر، ومظَّلم في مظطلم، وسبقت الإشارة إلى ذلك في أنواع المماثلة.

... ج - وأصل الإدغام في حروف الفم واللسان، وليس حروف الحلق والشفتين بأصل للإدغام [5]. ومن ثم فإن ما كان أدخل في الحلق لم يدغم فيه الأدخل في الفم، وإنما يدغم الأبعد في الأقرب أبدا [6]. وهذا الأصل يفسِّر شيوع الإدغام بين أصوات مخارج طرف اللسان وقلته في أصوات مخارج الحلق والشفتين.

... د - أصل الإدغام أن يدغم الأضعف في الأقوى، لأن (الإدغام لا يَبْخَسُ الحروف ولا ينقصها) [7]. (وجملة هذا أن حقَّ الناقص أن يدغم في الزائد، وحقُّ الزائد أن لا يدغم في الناقص) [8]. ولعلماء التجويد كلام مفصل حول تقسيم الأصوات بحسب الصفات إلى قوية وضعيفة [9]، يقول مكي: (واعلم أن الإدغام إنما يحسن في غير المثلين ويقوى إذا سكن الأول، وهو على ضربين:

... أحدهما: إذا كان الحرفان متقاربين في المخرج، والحرف الأول أضعف من الثاني، فيصير بالإدغام إلى زيادة قوة، لأنك تبدل من الأول حرفاً من جنس الثاني، فإذا فعلت ذلك نُقِلَ لفظُ الضعيف إلى لفظ القوة، فذلك حَسَنٌ جيد.

... والضرب الثاني: أن يكون الحرفان المتقاربان في القوة سواء كالمثلين، فيحسن الإدغام، إذ لا ينتقص الأول من قوته قبل الإدغام.

... وضربٌ ثالث من إدغام المتقاربين ضعيف قليل، وهو أن يكون الحرف الأول أقوى من الثاني، فيصير بالإدغام أضعف من حاله قبل الإدغام.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير