تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[20 Jan 2010, 12:51 م]ـ

جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل على ما تقدمونه في سبيل خدمة القرآن الكريم

سؤال/ هل الخدمة خاصة لمشتركي شركة معينة وما هي؟

وهل التفسير سوف يكون مرتباً بحيث تفسر جميع آيات المفصل فقط أم القرآن كاملاً؟

أثابكم الله

وإياك أخي عبدالله

الخدمة الآن خاصة بمشتركي شركة الاتصالات السعودية stc

والتفسير مرتب حسب الآيات: كل يوم آية أو آيتان. وقد نقتصر على خمس رسائل في الأسبوع.

وسوف نبدأ بعد نهاية المفصل إن شاء الله في تفسير القرآن من أول سورة البقرة أو من موضع آخر حسب المصحلة والفائدة

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[20 Jan 2010, 02:34 م]ـ

وفقكم الله وأعانكم أبا مجاهد، وكم يسر الإنسان من هذه الجهود التي تستثمر التقنية لخدمة الناس، وهل هناك أفضل من تقريب معاني كلام الله لعموم الناس، وربطهم به؟

نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[20 Jan 2010, 06:16 م]ـ

وفقكم الله وأعانكم أبا مجاهد، وكم يسر الإنسان من هذه الجهود التي تستثمر التقنية لخدمة الناس، وهل هناك أفضل من تقريب معاني كلام الله لعموم الناس، وربطهم به؟

نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل.

آمين ... آمين

ولا تبخلوا علينا بنصائحكم وتوجيهاتكم؛ فنحن نسعد بخدمتكم في جوال تدبر، فالتفسير علينا، والتدبر والاستنباط عليكم، ومعلوم أن من أهم وسائل تحقيق التدبر الأمثل: فهم المعنى على الوجه الصحيح.

ونسعد بأي تواصل عبر بريد الجوال:

[email protected]

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[20 Jan 2010, 06:33 م]ـ

أحسنتم أبا مجاهد بارك الله لكم , وقد كانت هذه الفكرة محل تجاذب قبل ثلاث أو أربع سنوات , وها هي تكون على أيديكم هنيئاً لكم.

فالتفسير علينا، والتدبر والاستنباط عليكم

كلكم (قَدَّها) وفقكم الله.

ـ[سعاد عبداللطيف]ــــــــ[20 Jan 2010, 09:17 م]ـ

فكرة رائدة .. في بيان أشرف العلوم وهو كتاب الله العزيز، وقد سعدت بها وسررت أن قيض الله تعالي من كان همه توصيل مراد الله الي خلقه بطرق ميسرة موظفاً تقنية الجوالات واستغلال هذه النعمة المباركة،، فكان لكم السبق والصدارة أسأل الله أن تتبعها مبادرات مماثلة علي مستوي أقطار العالم الاسلامي- وتفتح باباً جديداً مشجعاً في التصدي لبيان معاني السنة النبوية المشرفة مبتدًأ بالأربعين النووية متدرجاً الي عمدة الأحكام الي بلوغ المرام وهكذا، وماابتعد بعض المسلمين عن الجادة الإ بسبب الجهل في دينهم من كتاب وسنة والتغافل عنهما. -وأستأذنكم في قبول مقنرحات مرت علي خاطري أسأل الله أن تلقي منكم ترحيبا وقبولاً لأشارك معكم في أجر هذا العمل المبارك

1 - إن كان بالامكان أن يتطرق الي المعني الإجمالي للآية فقط دون التعرض الي معني الكلمة بعينها أو ذكر الفوائد منها، وهذا يسهل في رسوخ فهم الآية في الذهن وحفظها وهذا ربما يجعل الرسالة الواحدة لاتتعدي سطرا ًواحدا وهذا يعتمد علي طول الآية وقصرها (مع ذكر ملاحظة: في الآية فوائد تعرض اليها بعض المفسرون يرجع اليها)

2 - أن لا يتعرض الي ذكر قول فلان ويسميه في ارسالة الجوال لأن هذا ربما يؤدى الي تطويلها، وليس لها الأهمية بمكان للشخص العامي لأن همه فهم الآية فقط، وممكن التطرق بنهاية كل رسالة بأسماء المراجع والمصادر التي استمد منها هذا التفسير ولك ليرجع اليها من أراد الاستزادة.

3 - إن كانت الآية بها أمراٌعقديا يشار إليه ويبرز ويوضح في تفسير الآية لكي لايمر علي الآية مروراً عارضاَ دون فهمه، وماانتشار الشركيات- أكبراً كان أو أصغراً- بين المسلمين الا لعدم معرفتهم بأدلة آيات التوحيد (علي سبيل المثال: آية (اياك نعبد واياك نستعين) دلالة علي توحيد العبودية لله بتقدم ضمير (اياك) للإختصاص، ويقرأها المسلم مراراً وتكراراً في صلاته وغيرها ولكن رغم ذلك منهم من يتوجه بدعائه وتوكله ونذره وذبحه لغير الله، وربما أن كتب العقيدة يستصعب بعض المسلمين أن الرجوع اليها وعدم فهمها وقد يقال أنها متون من كلام وتأليف بشر لا يشترط التسليم بها، ولكن إذا تعرض الي توضيح الدليل من كلام الله فيكون مطمئنا ٌمستسلماً راضيا وبإذن الله موحدا وتكونوا سببا في نجاته،ويكون ذلك مثلاً بعد ذكر المعني الاجمالي توضع (

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير