تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[26 Jan 2010, 08:20 ص]ـ

وهذا الكتاب خلاصة وانتقاء لبعض مواضع من تفسيره "تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن" اقتصر فيه على اختيار بعض الآيات، ليكون ميسَّراً على القارئين، وقسمه إلى خمسة أقسام. وقد ابتدأه بمقدمة في ذكر أوصاف القرآن العامة الجامعة، ثم جعل القسم الأول لعلوم التوحيد والعقائد والأصول، وأورد في هذا القسم تفسير سورة الفاتحة،ثم الآية 136 من سورة البقرة (قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا .. )، ثم آية الكرسي، ثم آية (شهد الله .. ) من سورة آل عمران، ثم آية: (فاعلم أنه لا إله إلا الله) من سورة محمد، ثم آخر سورة الحشر (هو الله الذي لا إله إلا هو .. ) ثم سورة الإخلاص .. ثم أورد بعض الآيات المتعلقة بالإيمان بالرسل والكتب واليوم الآخر والملائكة. وعقد فصلاً في ذكر الفوائد والثمرات المترتبة على التحقق بهذه العقائد الجليلة.

أما القسم الثاني فذكر فيه بعض الآيات الحاثة على القيام بحقوق الله وحقوق الخلق [الأخلاق والتزكية في القرآن].

وجعل القسم الثالث خاصاً بأحكام الشرع الفروعية المتنوعة في الصلاة والزكاة وما ينضم إليهما من المعاني الأخرى في الطهارة والتيمم، وصلاة الجمعة والسفر والأذان، والصيام، والحج، والجهاد، وأسباب النصر، ثم عقد فصلاً في البيوع وأنواع المعاملات وأحكام المواريث – وأحكام النكاح والطلاق والإيلاء والظهار واللعان – ثم عقد فصلاً في آيات القصاص والحدود، ثم في الأيْمان، ثم في آيات الأطعمة والصيود وتوابعها، ثم عقد فصلاً في الأحكام الكلية في الأصول والفروع.

ثم القسم الرابع، وفيه ذكر فصولاً فيما قصَّه الله علينا في كتابه من أخبار الأنبياء مع أقوامهم .. ابتداءً بقصة آدم، فنوح، فهود، فصالح، فإبراهيم، فلوط، فشعيب، فموسى وهارون، فيونس، فداوود وسليمان،فأيوب، فقصة ذي القرنين ورجح أن موقع السدين في الجبال المتصلة بالسور الصيني في بلاد منغوليا، ثم ذكر قصة عيسى وزكريا ويحيى، ثم قصة يعقوب ويوسف عليهما السلام، وقصة أصحاب الكهف، ثم قصة خاتم النبيين وإمام المرسلين. وهو يهتم بذكر الفوائد المستفادة من كل قصة.

وختم الكتاب بالقسم الخامس، وفيه فوائد منثورة منوَّعة غير مرتبة: مثل: الأمة والسلطان واللسان والتأويل، والمعية، والعبودية والقنوت، والفرق بين الهداية، وبين التبصرة والتذكرة، واليقين وآثاره، والظن وأنواعه، والظلم وأنواعه، وفوائد في ذكر الأسباب الموصلة إلى المطالب العالية،وفي ذكر حدود ألفاظ كثر مرورها في القرآن أمراً بها أو نهياً عنها، أو مدحاً لها أو ذماً لها مثل: الإسلام والإيمان، والصبر والشكر، والبر والتقوى، والعدل والظلم، والعهد والعقد والشرك والكفر والنفاق.

ـ[أبو عبد الرحمن المدني]ــــــــ[28 Jan 2010, 11:35 م]ـ

شكر الله للشيخين الكريمين هذه الإضافة النافعة عن هذا الكتاب

وأذكر أنه كان مقررا علينا في الكلية في مادة التفسير الموضوعي فانتفعنا به نفعا عظيما

وقبل أيام كلمني احد الطلاب انه لا يوجد لديهم كتاب مقرر في التفسير الموضوعي وقد حدد لهم أستاذ المادة ما يقرب من عشرة مواضيع يدرسونها دراسة موضوعية , فأرشدته إلى هذا الكتاب فانتفع به واستفاد

ولشيخنا الدكتور: محمد العواجي تجربة طويلة مع هذا الكتاب نتمنى أن يتحفنا بها

ـ[محمد العواجي]ــــــــ[04 Apr 2010, 05:19 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبشر يا أبا عبدالرحمن

وقد شاركت في مؤتمر الشارقة القادم بإذن الله تعالى ببحث عن منهجية السعدي في التفسير الموضوعي

وسأسطر لكم بمشيئة الله المعالم الأساسية للبحث

وعندي منه بقية

وقد درسته مرارا في الجامعة وخارجها، ورأيت الطلاب يتفهمون الموضوعي من خلاله بشكل أفضل

ويتعلمون صياغة المعلومة التفسيرية بشكل أجود

ولعل بعضهم يدلي بدلوه ويقول ما جال بخاطره في الأمر

وأشكر المشايخ الفضلاء على المشاركة

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[09 Apr 2010, 09:24 ص]ـ

أحسنتم بارك الله فيكم جميعاً، فقد أفدتمونا حول هذا الكتاب القيم كثيراً.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير