تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[مجاهدالشهري]ــــــــ[05 Feb 2010, 10:39 م]ـ

لعل الكاتب لا يفرق بين التأويل والتدبر

ـ[أبو عبيدة الهاني]ــــــــ[05 Feb 2010, 11:40 م]ـ

من المتوقع، ومن العادي، بل ومن الضروري: أن يلقى كلام أبي حسان في المغرقين في فكرة السلفية هذا التشدد والاتهام الناتج أصلا عن الإغراق في ادعاء السلفية أساسا، كما ردّ عليه أبو هاجر وجعل ابي حسان قد اتهم السلف بجهل الصواب واتهمه بالبهتان العظيم، مع أنه ليس في كلام أبي حسان اتهام للسلف بعزوب الصواب عنهم.

فأنت يا أبا هاجر بهذا الرد مثلا قد تؤكد كلام أبي حسان في الذين أخذوا دعوى السلفية والانتساب للسلف الصالح مجرد شعار، أما في حقيقة الأمر فالأقوال تخالف الأقوال والأفعال تخالف الأفعال.

وكلام أبي حسان في مجمله صحيح واضح لا لبس فيه، وإن كان بإمكانه التعبير عنه بطرق أوضح وأدق ليس فيها أي إيهام لكل ما ينقص من شأن السلف لا من بعيد ولا من قريب، حتى لا يتسارع المغرقون في دعوى السلفية فيتهمونه بالبهتان وغير ذلك.

ولعلي لا أجانب الصواب إذا انتقلت مباشرة لردّ إحدى الدعاوى التي طالما تمسك بها المنتسبون للسلفية وهي قولهم بأنهم يسيرون على القرآن والسنة بفهم سلف الأمة. هذه الدعوى المردودة هي قولهم: بفهم سلف الأمة. وكأن دعاة السلفية استأثروا بفهم أقوال وآثار الصحابة والتابعين لهم بإحسان، وغيرهم من العلماء ـ وهم ألوف وأكثر ـ لم يفهموا ما فهموه ولم يدركوا ما أدركوه حتى انفردوا لوحدهم بفهم فهم السلف الصالح، والحقيقة خلاف ذلك كليا؛ فإن دعاة السلفية اليوم ـ وهذا الملتقى أحد معاقلهم المعتدلة ـ لم يحصّلوا عين فهم السلف الصالح للكتاب والسنة، لكنهم يظنون ذلك وهم مخطئون، بل هم يتبعون فهمهم في زعمهم لفهم السلف الصالح، وليس بالضرورة أن يكون فهمهم لفهم السلف الصالح صائبا صحيحا، بل في كثير من الأحيان يكون على عكس ذلك، والأمثلة في العقيدة كثيرة، وفي الفقه أيضا.

هذه في نظري المشكلة الكبرى التي يعيشها من أغرق في وهم الانتساب للسلف الصالح وتخيل إدراك عين فهمهم للكتاب والسنة.

ويكفي أن تعلم أن دعاة السلفية اليوم مستعدون للقفز على عشرة قرون أن يزيد من جهود علماء من ثبت عنهم أنهم أهل السنة، واعتبارها ضياعا وضلالا عن منهج السلف الصالح، فقط لكي يثبتوا الوهم الكبير الذي يعيشون فيه وهو أنهم قد انفردوا بفهم فهم السلف الصالح، وهذه إحدى المشاكل الكبرى التي يعيشها الفكر الإسلامي لا سيما بعد انتشار فكر دعاة السلفية المغرقين في وهم الانفراد بالانتساب للسلف الصالح.

ولكي لا يبقى كلامي مجرد تنظير، سأضرب مثالا واضحا صحيحا في علوم تفسير القرآن، وليكن الإمام ابن جرير الطبري المقصود هنا، فإنه كان من أقرب العلماء للسلف الصالح إن لم نقل هو منهم، وكان أوعى لأقوالهم وأفهم لمقاصدهم وأقرب لفهمهم، ومع ذلك تجد دعاة السلفية اليوم على أتم الاستعداد لنبذ فهمه لكلام السلف الصالح لمجرد أنه لم يوافقهم فهمهم بزعمهم لفهم السلف الصالح.

فكمثال حي حتى لا نبقى أيضا في طور التنظير، فإن الإمام ابن جرير الطبري له آراء عقدية مبنية على قواعد عقلية، وتلك القواعد العقلية التي يؤمن بها الطبري واستنبطها من القرآن العظيم وأقوال السلف الصالح تأتي على فهم دعاة السلفية اليوم من القواعد فتهدمها هدما، كقول الإمام الطبري بتنزيه الله تعالى عن الحركة والسكون وتنزيهه عن مماسة العالم ومباينته، وغير ذلك من التنزيهات كاستحالة حدوث الصفات في ذات الله واستحالة السكوت عليه وهلم جرا .. فدعاة السلفية اليوم يعتقدون خلاف هذه المعتقدات، ويعتبرونها ضلالا وربما كفرا، وهم مستعدون لنبذ فهم الإمام الطبري للقرآن والسنة وأقوال الصحابة في هذه المسائل الخطيرة مثلا وادعاء أنهم وحدهم قد فهموا كلام السلف الصالح في هذه المسائل، وأن الطبري مثلا ضال مضل في اعتقاده ذلك وأنه خالف السلف الصالح وغير ذلك من تهمهم الجاهزة لكل من خالفهم.

فالمشكلة موجودة لا مجال لإنكارها، ووهم الانفراد بفهم فهم السلف معشش في أذهان المغرقين في دعوى السلفية، ونحن كأبناء لهذا العصر لا ينبغي أن نهمل هذا الأمر الخطير الذي انحرف بكثير من عقول حملة الألقاب كالأساتذة والدكاترة والمشايخ، فانعكس ذلك سلبا على مستوى فكر كثير من المسلمين، فأصبحوا منقادين متبعين لمجرد الشعارات، فلان سلفي، هذا شيخ سلفي، إلخ الوهم الزائف في أكثر الأحيان، بل إن ضعف الرسائل الجامعية التي أشار إليه أبو حسان في موضوع آخر هو نتيجة هذا المنهج الذي هو مستعد لتزكية كل من يواليه في أفكاره لعله ينشئ قاعدة شعبية أو أكاديمية، حتى وإن كانت الرسائل مجرد قص ولصق واتهام لكل من خالفهم.

نسأل الله الهداية لنا ولإخواننا، وندعوهم أن يلتفتوا للنقد الذاتي عساهم يصلحون الخلل قبل فوات الأوان.

ـ[د. أبو بكر خليل]ــــــــ[05 Feb 2010, 11:44 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

...

ما أريد أن أقوله: أن السلف بشر كغيرهم ممن جاء بعدهم، ومن حقنا أن نناقش أقوالهم ونعرضها على ميزان النقد العلمي متجردين من الشخصنة وتقديس الذوات، خصوصاً أنهم يخطئون في تفسير القرآن الكريم كغيرهم، وقد يصل خطؤهم حدَّ أن يخالف حديثاً نبوياً.

ومن حقنا أن نفهم نصوص الشريعة بعقولنا كما فهموها هم بعقولهم.

ومن حقنا أن ننظر للقرآن نظرا مجردا من أي قول كما نظروه هم للوهلة الأولى.

ومن حقنا أن نفهم النص وننزله على الواقع الذي نعيشه كما فهموه هم ونزلوه على واقعهم، إذ النص إلهي أزلي لم يُنزل ليُقصر في فهم أحكامه وتشريعاته على جيل دون جيل.

ومن حقنا أن نبحث في مقاصد النص القرآني ونستخرج منه أحكاماً تناسب عصرنا وإن خالفت أحكام من سبقنا، إذ أحكامهم مستنبطة من القرآن وليست وحياً معصوماً، وهي قابلة للخطأ والصواب، ونحن نشاركهم في هذا الشيء.

...

.

فلنخرج من التنظير إلى التطبيق

و لنخرج من القول إلى الفعل، ثم لننظر

فهات ما عندك

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير