تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[حادي الحجيج]ــــــــ[31 Mar 2010, 05:01 م]ـ

لايشكر الله من لايشكر الناس

أشكر الشيخ مساعد الطيار على ارشادي لمختصر آل الشيخ

وأشكر مشرفنا الفاضل على الإيضاح والمشاركة

وأشكر د محمد أبو زيد على شرح مختصره فهذا ماكنت أريد معرفته

وأريد من الأخوة الأعضاء التعرض لمختصر آل الشيخ في فتح القدير بسبر طريقته وطرق اختصاره

وفق الله الجميع لفقه تأويله

ـ[أبو يوسف العباسي]ــــــــ[14 Apr 2010, 08:11 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أين أجد كتاب د. محمد أبو زيد في مصر؟

ـ[محمد أبو زيد]ــــــــ[14 Apr 2010, 09:59 م]ـ

أخي الفاضل أبا يوسف العباسي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته; بالنسبة للكتاب في الحقيقة لا أعرف هل طبع في مصر أم لا؟ لأنني لست من يطبعه، لأنني متنازل عن حقوقي في نشره لصالح دار الفيحاء في دمشق، حلبوني هاتف: 0096311245335، فاكس: 00963112230208 والكتاب يوزع حديثا فيحتاج أن تتصل بهم للإجابة عن هذا السؤال، أرجو أن أكون أفدتكم، وبارك الله فيكم

ـ[مالك حسين]ــــــــ[14 Apr 2010, 10:15 م]ـ

من مختصرات ((فتح القدير))

((زبدة التفسير من فتح القدير)) للدكتور محمد الأشقر رحمه الله.

وهو مطبوع في مجلد، عن دار النفائس-الأردن.

ـ[محمد أبو زيد]ــــــــ[14 Apr 2010, 10:28 م]ـ

نعم أخي الكريم هناك أكثر من مختصر له، ولي أيضا مختصرا آخرا لفتح القدير على هامش المصحف الشريف أسميته: زبدة المعاني من تفسير الشوكاني طبعته دار الفجر في سوريا وهو موزع في أكثر من بلد والحمد لله، والفرق بين هذا والمختصر الأول: مختصر فتح القدير، هو أن المختصر الأول كبير 1850 صحفة تقريبا يعني فيه بعض التوسع ويناسب التدريس الجامعي والآخر عام. وبارك الله فيكم

ـ[أبو الفداء أحمد بن طراد]ــــــــ[15 Apr 2010, 12:22 ص]ـ

3 - حذفت الإسرائيليات والروايات التي ضعفت، وأبقيت ما صح، وما لم أتمكن من الحكم عليه، ودعت الحاجة إلى ذكره

كنت أتمنى أن تعتني بهذا الجانب أكثر من ذلك ولو شاركت فيه أحداً من الفضلاء.

ـ[أبو الفداء أحمد بن طراد]ــــــــ[15 Apr 2010, 12:35 ص]ـ

2 - اعتمدت قراءة حفص في هذا المختصر، لأنها أكثر شهرة، بينما اعتمد الشوكاني رواية نافع. وكان اعتمادي على رواية حفص في كل الكتاب، أي عند ذكر مجموعة الآيات التي فسرها، وفي المقاطع التي يذكرها أثناء الشرح.

أحسنت أيها الجليل لاعتمادك قراءة حفص، لكنها ليست الأكثر شهرة كما تظن، قال الشيخ كامل محمد الجزَّار ـ رحمه الله ـ في معرض حديثه عن " معجم القراءات القرآنية":

" لهذا المعجم قصة جديرة بالتسجيل، إذ هناك أمية في العالم الإسلامي بالقراءات القرآنية فكثير منا يظن أن رواية حفص عن عاصم السائدة في العالم الإسلامي، والعكس صحيح، فرواية حفص عن عاصم تقتصر على مصر ودول الخليج وإيران وتركيا وبعض البلاد الآسيوية.

والروايات الأخرى المتواترة تغلب على العالم الإسلامي، وقد شعرنا عندما أُجريت مسابقة للقرآن الكريم في الكويت على مستوى شباب العالم الإسلامي، وفوجيء الجميع: المتسابقون والمشاهدون، بل وبعض الأساتذة باختلاف القراءات بين الشباب المسلم، لأن كل بلد له قراءته المتواترة، فأهل السودان يقرءون بقراءة ورش عن نافع، وأهل شمال إفريقيا يقرءون بقراءة قالون عن نافع، وهكذا.

فكانت هذه الظاهرة دافعاً لأهل العلم لأن يضعوا حداً لهذه الأمية في قراءات القرآن الكريم".

((المعجم الفريد لمعاني كلمات القرآن المجيد 1764 مادة معجمية: تحليل وبيات، للشيخ كامل محمد الجزار [من علماء الأزهر]، ج1، ص 16، دار التوزيع والنشر الإسلامية 2006م)).

ـ[أبو الفداء أحمد بن طراد]ــــــــ[15 Apr 2010, 12:39 ص]ـ

وأخيراً أقول: أحسنت العرض يا أبازيد وأحسنت الاختصار، وأحسنت الإجابة والحديث فهنيئاً لك فأنت بل منازع أبا للحسن، وأماً للفضائل.

ـ[محمد أبو زيد]ــــــــ[15 Apr 2010, 12:40 ص]ـ

كنت أتمنى أن تعتني بهذا الجانب أكثر من ذلك ولو شاركت فيه أحداً من الفضلاء

أخي الفاضل أبا الفداء كلامك طيب وجيد، لكن في الحقيقة لم يكن بالقرب مني حين ألفته من يمكن الاعتماد عليه بالأمانة والعلم معا، الإنترنت في ذلك الوقت لم يكن قد أخذ حظه من الانتشار، والمراسلة البريدية غير مجدية، هذا بالإضافة إلى أنني أفضل أن استوثق بنفسي لكثرة ما تعاني منه الاختصارات من ضعف في الأمانة العلمية وخاصة في أيامنا وللأسف الشديد فأرجو المعذرة. ولعلي ـ بإذن الله ـ في طبعة أخرى أن أستدرك بعض ما فاتني في هذه الطبعة.

ـ[محمد أبو زيد]ــــــــ[15 Apr 2010, 12:54 ص]ـ

أحسنت أيها الجليل لاعتمادك قراءة حفص، لكنها ليست الأكثر شهرة كما تظن،

بل هي الأكثر شهرة أخي الكريم، بل أزيد وأقول بأنها الأكثرية الساحقة أوصلها بعض الباحثين إلى 95% وإن لم تكن بهذا الاتساع فهي قريبة منه يبدو أنك نسيت البلاد الإسلامية ذات الكثافة السكانية العالية وهي ممن يقرأ لحفص، ومفاجأة بعض المعلمين من أن في السودان من يقرأ للدوري وفي ليبيا من يقرأ لقالون وما شابه ذلك فهذا لضعفهم بانتشار القراءات ونحن لا نقول بعدم وجودها، لكن لن تجد قراءة بمفردها تصلح للمقارنة برواية حفص من حيث الانتشار ولن تأخذ أي رواية بمفردها 10% مقابلة لحفص ولهذه القراءات نسبة بسيطة بمجموعها وليس بانفرادها، فحبذا لو تضع أسماء بلاد العالم الإسلامي وتعداد السكان والقراءة في جدول من غير أن تنسى أن بعض البلاد التي تقرأ بغير رواية حفص فهي ليست خالصة لغيره! هي تقرأ لحفص أيضا وليست كاملة لغير حفص والله أعلم، وشكرا جزيلا لمتابعتك واهتمامك وسأشكرك أكثر وأكثر لو جئتنا بالجدول الذي أحدثك عنه. ومن خلال ما أرى من همتك العالية يبدو لي أنك ستهتم بالجدول وسيكون مرجعا للكثيرين بإذن الله.

أخوك

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير