تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق بصوت الياء الجوفية المدية]

ـ[فرغلي عرباوي]ــــــــ[25 Mar 2004, 12:39 م]ـ

[بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق بصوت الياء الجوفية المدية]

******************

قال العلماء: تخرج الياء المدية من الجوف , ولكن منشأ صوتها يتولد في بدايته من مخرج الياء اللسانية ثم يتحول الصوت عبر مخرج الجوف , وهي مدية فيما لو سكنت وانكسر ما قبلها , ولينة فيما لو سكنت وانفتح ما قبلها , وهي حرف مجهور , رخو , مستفل , منفتح , مصمت , مرقق , جوفي , خفي , هوائي , ويقع الخطأ فيها من أوجه:

*****************

1. البعض من العوام لا يخفض الفك السفلي بالياء بالمقدار المطلوب عند التلفظ بالياء , والأولى بالقارئ أن يهتم بكيفية هيئة الشفتين مع جميع الأحرف فعند الحرف المفتوح يفتح فمه فتحا وسطا وعند الحرف المضموم يضم شفتيه للأمام وعند المكسور يخفض الفك السفلي بالحرف , ومن يهمل ذلك ويقرأ القرآن وفمه مع جميع الأحرف على وتيرة واحدة فاعلم إما أنه حفظ من نفسه أو من الكاسيت أو من شيخ مصحفي لا يهتم بكيفية أن تأخذ شفتاك أشكال الحروف , فعليك بالتلقي من المشايخ المتصل سندهم بالنبي صلى الله عليه وسلم , وفقني الله وإياك لتحقيق لفظ التلاوة.

******************

2. بعض جهلة القراء يخلط صوت الياء المدية بصوت الألف فيتولد بمجموع ذلك صوت الألف الممالة إمالة صغرى. والسبب الذي أدى إلى تلك الإمالة في صوت الياء أن القارئ وسع مخرج الياء أكثر من اللازم وباعد بين الفك العلوي والسفلي فخرج صوت الياء ممالة. الأمثلة) الْعَالَمِينَ) (البقرة: من الآية251)) الْمُتَّقِينَ) (البقرة: من الآية180)) الْمُحْسِنِينَ) (المائدة: من الآية13).

******************

3. والبعض من المتساهلين عندما يقف على الياء المدية يبتر أى يقطع الصوت بها فجأة أو يحذفها بالكلية فبدل من أن ينطق كلمة (ذِكْرِي) (طه: من الآية42) بمد الياء مدا طبيعيا بقدر حركتين تجده ينطق راء مكسورة فقط والسلامة من هذا الخطأ إعطاء الياء حقها من المد الطبيعي.

******************

4. من المشهور بين القراء أن الياء مرققة قولا واحدا فهي لا تفخم بأي حال , فالبعض يفخمها ولا سيما إذا كان قبلها أو بعدها حرف مستعل أو بين مفخمين الأمثلة) الْمُتَّقِينَ) (التوبة: من الآية4)) بِغَيْظِكُمْ) (آل عمران: من الآية119)) الْغَيْظِ) (آل عمران: من الآية119).

******************

5. وهناك خطأ ينتشر بين البعض من الحفاظ حيث تجده يبالغ عند تلفظه بالياء بالضغط على مخرج الياء فيخرج صوتها وفيه ضجيج و السبب في هذا الضجيج في صوت الياء أن القارئ قام بتقريب الفكين العلوي والسفلي من بعضهما وزاد في العض والضغط الزائد على وسط اللسان , والصواب أن يترك القارئ مجرى هوائيا كافيا لها حتى تخرج في يسر وسهولة نحو) الْمُتَّقِينَ) (الحجر: من الآية45)) الْمُحْسِنِينَ) (العنكبوت: من الآية69)) الْمُهْتَدِينَ) (التوبة: من الآية18).

******************

6. ومن الأخطاء الشائعة خلط صوت الياء الجوفية بصوت الغنة , وعلى القارئ الحاذق تجريد صوت الياء الجوفية من صوت الغنة وذلك بعدم استعمال الجزء الخيشومي معها , نحو) الْمُهْتَدِينَ) (التوبة: من الآية18)) الْقَانِتِينَ) (التحريم: من الآية12).

******************

خلاصة البحث:

1 - عدم خفض الفك السفلي بالياء

2 - عدم خلط صوتها بالألف.

3 - عدم بتر صوتها أو حذفها وقفا.

4 - عدم تفخيمها فيما لو وقعت بين مفخمين.

5 - عدم إخراج صوتها وفيه ضجيج.

6 - عدم خلط صوتها بالغنة.

******************

ملحوظة: لمعرفة الخطأ من الصواب في هذا البحث هناك أمثلة تحتاج لنقل صوتي ليتميز الصواب من الخطأ

******************

(انتظر قريبا: على نفس الموقع (بحث تفصيلي في مخارج أصوات الجوف) لنفس الباحث وكذلك جميع الأحرف).

بحث للأستاذ: فرغلي سيد عرباوي

بريد إلكتروني: Fargh22 @yahoo.com

Fargh22 @hotmail.com

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير