تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[معا لكيفية القراءة في كتب التفسير]

ـ[ابن الشجري]ــــــــ[08 Mar 2004, 02:01 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هناك موضوع طالما أخذ حيزا من تفكيري، وأعتقد أن الكثير ربما مربهذه المرحلة من التفكير والمشورة، وربما وصل بعد مدة طالت أو قصرت إلى بغيته , والبعض ألآخر ربما لازال في طور التفكير والتخبط، فهلا أخذ أحدنا بيد صاحبه وهداه الطريق.

لاشك أن شرف العلم لازم لشرف المعلوم، وليس بخاف أن شرف علم التفسير لتعلقه بكلام الله جل في علاه , ومن المؤسف أن هذا العلم على وجه الخصوص , يشكو شحا من أهله في التصدرلإقرائه وتفسيره للناس، خاصة في القرون المتأخرة , وهو تقصير مشترك بين اهل العلم وطلابه , ذلك أن الناس قد أخذتهم دربة العلم إلى فنون منه تشغل حياتهم اليومية، كعلم الفقه والحديث، وتجاهلوا أن مردهما إنما هو الى كتاب الله، فماأنزل الا للعلم والعمل بمافيه.

ونحن نسمع أنه لربما تواجد في البلد الواحد أكثر من محدث وفقيه ,وما أحسن هذا، لكن الأحسن منه أن تجد مفسرا كذلك يفسر كلام الله ويعلم أحكامه وآدابه وأخباره للناس، ورحم الله الحسن البصري أذ يقول: (انزل الله القرآن للعمل بمافيه فاتخذ الناس تلاوته عملا)، وهذه نظرة صادقة فاحصة من إمام عرفه الزمان، فكيف لورأى زماننا هذا؟ والذي حال كثير من أبنائه لاعلم ولاعمل ولاتلاوه.

وقد أشار لمثل هذا شيخ الاسلام ـ رحمه الله ـ في مقدمة التفسير، حيث قال: (فالعادة تمنع أن يقرأ قوم كتابافي فن من العلم، كالطب والحساب، ولايستشرحوه، فكيف بكلام الله تعالى الذي هو عصمتهم، وبه نجاتهم وسعادتهم، وقيام دينهم ودنياهم).

لذلك تجد المجدين من طلاب هذا العلم على قلتهم، أكبر شيخ لهم هو الكتاب، ولست أعيبهم بهذا معاذ الله، فأكثرهم ممن نعرفه بحمد الله طالما ثنى ركبتيه وزاحم بها في حلق العلم , حتى بزكثيرا من أقرانه في علوم شتى كالفقه والحديث والادب , وهذه من أهم شروط المفسر. لكن من منهم تخرج على يدي مفسر سبقه لهذا العلم، كماكان حال السلف رحمهم الله، هذا سعيد ابن جبير ومجاهد وعكرمة وعطاء إلى ابن القيم وابن كثير في خلق سواهم ـ رحمهم الله جميعا ـ كان لكل واحد منهم شيخ يركن اليه في التفسير ويسند عنه كثيرا من كلامه في تفسير كلام الله تعالى، حتى لربما كان لبعضهم ختمة أوأكثر يوقف شيخه عند كل آية يسأله عنها، كمجاهد بن جبر، وقتادة الذي يقول: مافي القرآن آية إلا وقد سمعت فيها شيئا.

لا أشك أن الزمن قد شغر من مثل هولاء، فهل من مجدد يحيي الله به مادرس من مثل هذه الحلق العظيمة للتفسير، كما أحيي علم الحديث في هذا الزمن؟!

فكان ولابد لكل طالب علم مقبل على هذا العلم الشريف، من طريقة إنتهجها في قرأته الخاصة لكتب التفسير, فليت أخا مناصحا يكتب طريقته وتجربته في القرآة لكتب التفسير, حتى يفيد ناشدا للمشورة ويريحه من عناء التفكير.

فلتكتب أخي مشكورا مأجورا تجربتك في دراسة هذا العلم، وطريقتك في القراءة لكتب التفسير.

ـ[المنذر]ــــــــ[14 Mar 2004, 11:00 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ..

أعضاء الملتقى الكرام ... تحية وبعد ..

قد طرح علينا أخونا الفاضل ابن الشجري ـ بارك الله في علمه ـ موضوعا في غاية الأهمية، نحن بحاجة إلية، وخاصة من كان متخصصا في هذا المجال .. فلا شك أن لكل منكم طريقة وأسلوباً في دراسته لكتب التفسير وكيفية الاستفادة منها، ونحن بشوق لمعرفة ذلك .. فلا تبخلوا علينا بتجاربكم ومشورتكم حتى تعم الفائدة ..

أعانكم الله على الخير وسدد خطاكم ...

ـ[زيد العنزي]ــــــــ[20 Mar 2004, 12:02 ص]ـ

يرفع للأهمية. . . . .

ـ[المحب الكبير]ــــــــ[01 Apr 2005, 10:54 م]ـ

جزى الله الكاتب والمتفاعل خيرا.

ـ[ابن الشجري]ــــــــ[05 Apr 2005, 01:41 ص]ـ

أيعقل أن تمضي الأيام تتلوها الأسابيع والشهور وهذه المقالة تشكو الاغتراب، إن في الأمر ماخفي علي، لكن لا أظن العجز يقعد بأحدنا عن كتابته لتجربته الذاتية في مثل هذا الأمر، لربما ظن كاتب أن ماسيكتبه سيظهرماكان يبطنه عن الآخرين، ويعده من أسرار الحياة العلمية؟ وهل في العلم أسرار

إن دائرة الأعذار كالشجرة المتناكحة الأغصان والأوراق، الوارفةالظلال، لاتعجز أن تظل من اكتن بها مادام حبل المودة موصول

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير