تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سورة الفاتحة (1)]

ـ[عبد الله بن حميد الفلاسي]ــــــــ[15 Apr 2004, 08:21 ص]ـ

سورة الفاتحة

(1/ مصحف، 5/نزول)

للشيخ هشام بن فهمي العارف حفظه الله

جمهور العلماء على أن أسماء جميع السور توقيفية، فقد أخذ عن النبي صلى الله عليه وسلم جميع أسماء السور، والأحاديث في هذا الشأن كثيرة.

سميت سورة الفاتحة بأم الكتاب لأنه يبدأ بكتابتها في المصاحف، ويبدأ بقراءتها في الصلاة، وأسمائها كثيرة؛ ومن أسمائها: فاتحة الكتاب، وأم القرآن، والقرآن العظيم،، وسورة الحمد، وسورة الصلاة، والسبع المثاني، (فهي سبع آيات ولأنها تثنى على مرور الأوقات وتكرر فلا تدرس ولا تنقطع دروس سائر الأشياء التي تضمحل وتبطل على مرور الأيام، والفاتحة تثنى في الصلوات، وتثنى بسورة أخرى) وتسمى الرقية.

وهي سورة مكية وعدد آياتها سبع مع البسملة.

فضائل سورة الفاتحة:

1/ أخرج مسلم في صحيحه ـ واللفظ له ـ، والنسائي، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبراني، والحاكم، وغيرهم: عن ابن عباس قال: بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه ملك. فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم فسلم وقال: أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك؛ فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته.

2/ وأخرج البخاري، وأحمد، وأبو داود، والنسائي من حديث أبي سعيد بن المعلى، قال: كنت أصلي فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه حتى صليت قال: فأتيته فقال: "ما منعك أن تأتي؟ " قال: قلت: يا رسول الله إني كنت أصلي، قال: ألم يقل الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم) ثم قال: "لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد"، قال: فأخذ بيدي فلما أراد أن يخرج من المسجد، قلت: يا رسول الله إنك قلت: لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قال: "نعم (الحمد لله رب العالمين) هي السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيته".

3/ ومن فضائل سورة الفاتحة أنها تقرأ لزوماً في الصلاة، فقد أخرج مسلم، والنسائي، والترمذي، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج، فهي خداج، فهي خداج، غير تمام".

4/ وأخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فنصفها لي ونصفها لعبدي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا: يقول العبد: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، يقول الله تعالى: حمدني عبدي، ويقول العبد: (الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)، يقول الله: أثنى عليَّ عبدي، ويقول العبد: (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)، يقول الله تعالى: مجدني عبدي، ويقول العبد: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)، فقال هذه بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل: يقول العبد: ـ (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ)، قال: فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل.

5/ وأخرج الإمام أحمد، والترمذي من حديث أبي بن كعب، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "أتحب أن أعلمك سورة لم ينزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها؟ " ثم أخبره أنها الفاتحة.

6/ وأخرج الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"الحمد لله رب العالمين أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني والقرآن العظيم".

7/ وأخرج الحاكم في "المستدرك" وهو في "الصحيحة" (1499) عن انس ـ رضي الله عنه ـ قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم في سير، فنزل، ونزل رجل إلى جانبه، قال: فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "ألا أخبرك بأفضل القرآن؟ فتلا عليه: الحمد لله رب العالمين".

مقاصد سورة الفاتحة:

اشتملت سورة الفاتحة على مسائل كثيرة هي من مقاصد القرآن العظيم، قال القرطبي: وفي الفاتحة من الصفات ما ليس لغيرها حتى قيل: إن جميع علوم القرآن فيها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير