تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[آيات الجهاد في القرآن الكريم]

ـ[أبو إبراهيم العراقي]ــــــــ[28 Mar 2004, 03:25 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشايخي الفضلاء:

هل يصلح هذا الموضوع ليكون رسالة ماجستير في التفسير وهو (آيات الجهاد في القرآن الكريم عرضاً و دراسة).

آمل التكرم بالمشاركة و التوجيه و التقويم و الله يحفظكم ويرعاكم

ـ[ناصر الماجد]ــــــــ[28 Mar 2004, 07:33 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم بخصوص الموضوع الذي ذكرته فهو من وجهة نظري قيم جدا بل يصلح رسالة دكتوراه ولا سيما في هذه الظروف التي تمر بها أمتنا، ولكن لا أدري هل بحث بحثا تفسيريا فهو من الموضوعات المشهورة التي تتبادر الى الذهن ابتداء وأذكر أن هناك رسالة علمية في كلية اللغة في جامعة الإمام تتعلق بآيات الجهاد لكنها من ناحية لغوية على ما أظن، فأرجو أن يكون أحد الإخوة عنده اطلاع أكثر ليفيدنا

والسلام عليكم

ـ[يحيى الشهري]ــــــــ[28 Mar 2004, 08:59 م]ـ

أخي الفاضل الموضوع طرح في أكثر من رسالة علمية وبحوث مفردة، منها كتاب حديث القرآن الكريم عن غزوات الرسول (صلى الله عليه وسلم) وهو عبارة عن رسالتي ماجستير ودكتوراه لأبي بدر محمد بن بكر آل عابد .. حاز بها الباحث على درجة ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من شعبة التفسير بقسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية .. أشرف على الأولى د. محمد سيد طنطاوي، وأشرف على الثانية د. عبدالعزيز الدردير موسى، ثم د. عبدالعزيز عبدالفتاح القارئ .. وناقش الأولى فضيلى الشيخ أبو بكر الجزائري، ود. أحمد إبراهيم مهنا. وناقش الثانية د. عبدالعزيز محمد عثمان السوداني، ود. عبدالفتاح إبراهيم سلامة.

وقد طبعتا في مجلدين .. نشر دار الغرب الإسلامي.

وقدم لها أكرم ضياء العُمري .. فمن الناس بعد هؤلاء!.

ولي فيها كتيب بعنوان [المعارك الإسلامية وعبرها في ضوء القرآن الكريم] كتبته سنة (1411هـ) ولم يطبع إلى هذا التاريخ.

ـ[أبو إبراهيم العراقي]ــــــــ[29 Mar 2004, 05:38 ص]ـ

شكراً للاخوين الكريمين وأطمح بالمزيد بارك الله بالجميع

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[30 Mar 2004, 04:51 م]ـ

أخي الكريم أبا إبراهيم العراقي وفقه الله

الأمر كما تفضل الشيخان الكريمان حفظهما الله.

والرسالة التي يعنيها أخي الكريم الشيخ ناصر الماجد هي للدكتور ناصر بن عبدالرحمن الخنين، وهي بعنوان: (النظم القرآني في آيات الجهاد) وهي دراسة بلاغية مقدمة لقسم الأدب والبلاغة والنقد بكلية اللغة العربية بالرياض.

وأما الكتاب الذي أشار إليه الدكتور يحيى الشهري فهي رسالة علمية أو رسالتان تتحدثان عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم من الناحية التاريخية أكثر منها من الناحية القرآنية التفسيرية. ولذلك فقد قسم الكتاب بحسب غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وذكرها في القرآن الكريم، فأفرد لكل غزوة باباً. بينما بحث موضوع الجهاد أوسع من ذلك فيما يظهر لي والله أعلم.

والأمر كما تفضلتما أنه لا يظن أن مثل هذا الموضوع لم يطرق بعدُ، لأهميته وكثرة مادته في القرآن الكريم، غير أنه لا يمكن منع طلاب الدراسات العليا في الجامعات المختلفة والأقطار المتباعدة من طرق الموضوع ذاته، فإن أنظار الباحثين تختلف، ولا يصح لأحد أنه قد قال الكلمة الأخيرة في كل مسألة، ولا سيما مع تجدد الوقائع، وكثرة الشبهات التي أثيرت في زمننا هذا حول الجهاد ومعانيه.

وقد كتبت رسائل كثيرة حول موضوع الجهاد بصفة عامة لا أظنها تغيب عن أخي أبي إبراهيم مثل:

* أهمية الجهاد في نشر الدعوة الإسلامية والرد على الطوائف الضالة فيه للدكتور علي بن نفيع العلياني، وهي رسالة الدكتوراه له، وفيه علم جدير بالعناية والدرس.

* الجهاد والقتال في الإسلام للدكتور محمد خير هيكل في ثلاثة مجلدات، وهي رسالة قيمة مع ما فيها من التكرار الذي ضخمها، ولو أعاد المؤلف نظره فيها لخرجت في أقل من ذلك الحجم. غير أنها تميزت بمناقشة كثير من القضايا الراهنة من الناحية الفقهية.

أسأل الله للجميع التوفيق.

ـ[أبو إبراهيم العراقي]ــــــــ[31 Mar 2004, 09:07 ص]ـ

شكر الله لك يا فضيلة الشيخ عبد الرحمن أضافة مفيدة ونافعة

ـ[الراية]ــــــــ[06 Jun 2005, 11:35 م]ـ

يرفع للفائدة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير