تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق بصوت الفاء العربية الشفوية]

ـ[فرغلي عرباوي]ــــــــ[01 May 2004, 10:59 م]ـ

بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق بصوت الفاء العربية

تخرج الفاء العربية من المخرج الحادي عشر من مخارج الفم وهي حرف مهموس رخو مستفل منفتح مذلق مرقق ضعيف لكن فيه تفش كالشين والشين أكثر تفشيا منه ويقع الخطأ فيها من أوجه:

*************************************

1. تفخيمها ووقوعه يكثر من الناس ولاسيما إن أتى بعدها ألف أو حرف استعلاء أو راء نحو) فَاكِهِينَ) (الدخان: من الآية27) –) فَاعِلُونَ) (المؤمنون: من الآية4) –) فَخَرَجَ) (مريم: من الآية11) –) فَضْلُ) (البقرة: من الآية64) –) فَطَلّ) (البقرة: من الآية265) –) َ فَرَّقُوا) (الروم: من الآية32) , واحرى إن اجتمعوا نحو) ُ الْغَفَّارُ) (صّ: من الآية66) –) فَاطِرَ) (يوسف: من الآية101) –) ا وَفَارَ التَّنُّورُ) (المؤمنون: من الآية27).

*************************************

2. والبعض يخفيها أو يدغمها فيما لو وقع بعدها الميم أو الواو نحو) تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا) (طه: من الآية69) –) نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ) (سبأ: من الآية9).

*************************************

3. ومن الأخطاء الدراجة في نطقها إهمال بيانها إذا تكررت في كلمة فالواجب بيانها لصعوبة التكرار نحو) وَحَفَفْنَاهُمَا) (الكهف: من الآية32) –) وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ) (النور: من الآية60) -) أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ) (النساء: من الآية28) –) الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ) (لأنفال: من الآية66) –) يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْماً) (غافر: من الآية49) , وكذلك لو تكررت من كلمتين فهو آكد في البيان لتأتّي الإدغام في ذلك نحو) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ) (المطففين: من الآية24) –) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا) (الحج: من الآية72) –) خَلائِفَ فِي الأَرْض) (يونس: من الآية14) –) َ فَاخْتُلِفَ فِيهِ) (هود: من الآية110) –) مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ) (يوسف: من الآية21) –) إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا) (يوسف: من الآية58) –) صَوَافَّ فَإِذَا) (الحج: من الآية36) –) كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ) (الفجر: من الآية6) –).

*************************************

4. أثبت علماء التجويد واللغة القدماء أن للفاء تفشيا , كما أن للشين تفشيا وذكر ذلك في كتاب النشر لابن الجزري والتمهيد وقال به مكي في الرعاية والصفاقسي في تنبيه الغافلين , والتفشي هو الريح التي تخرج بشدة عند النطق بالحرف , والفاء فيها تفشي لما فيها من التأفف كما قرره بن الجزري في التمهيد حيث أنه ذكر التفشي لها لما فيها من التأفف في صوتها فيجب على القارئ بيان ذلك التفشي مع همسها نحو) الْمُفْلِحُونَ) (البقرة: من الآية5) –) خَفَّفَ اللَّهُ) (لأنفال: من الآية66).

*************************************

5. على القارئ أن يحذر من ضم الشفتين عند الفاء الساكنة ولاسيما لو وقع قبلها حرف مضموم فعليه أن يضم الشفتين عند المضموم ثم يرجع الشفتين على هيئتهما الطبيعية عند الفاء الساكنة نحو) الْمُفْلِحُونَ) (البقرة: من الآية5) – وكذلك يجب ضم الشفتين عند الفاء المضمومة لما في الضم من الثقل والإشارة بالضم تكون من الشفتين والفاء من مخارج الشفتين فالقارئ يجد في ذلك كلفة نحو) يُوفُونَ بِالنَّذْرِ) (الانسان: من الآية7) –) وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ) (الاسراء: من الآية34).

*************************************

6. والبعض يهمل همسها ويقلقلها قلقلة خفيفة وصلا نحو) الْمُفْلِحُونَ) (المؤمنون: من الآية102) -) نَخْسِفْ بِهِمُ) (سبأ: من الآية9).

*************************************

7. ومنهم من يبالغ في ترقيقها فتصير كالممالة نحو) فَاءُوا) (البقرة: من الآية226) –) وَفَارَ التَّنُّورُ) (هود: من الآية40) , وشبهه فترقيق الفاء واجب ولكن من غير مبالغة.

*************************************

8. , وهذا الحرف يظلم في وقتنا المعاصر بتغيير صوتيه بصوت الـ ( V ) في الإنجليزية ,وذلك الحرف الإنجليزي مركب صوته من فاء عربية مخلوطة بصوت الألف فيما لو كان مفتوحا , ومخلوط بصوت الواو فيما لو كان مضموما , ومخلوط بصوت الياء فيما لو كان مكسورا, وقراءة القرآن بصوت هذا الحرف الأعجمي لا تجوز لما في ذلك من تبدل حرف مخرجه أصلى بآخر مخرجه فرعي أعجمي , وعلي من أراد الإتقان في كتاب الله , التلقي من أفواه المشايخ المسندين في كيفية التلفظ بالفاء العربية الفصيحة وغيرها من الأحرف.

*************************************

وفي نهاية هذا البحث أرجو من الله تعالى أن يجعله خالصا لوجه وخدمة لكتاب وأن يرزقني الإخلاص في القول والعمل والسر والعلن , آمين , ..... والله من وراء القصد.

للباحث أ / فرغلي سيد عرباوي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير