تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أفيدوني بكتب أخرى عن ابن جرير بارك الله فيكم]

ـ[أبوخطاب العوضي]ــــــــ[20 Apr 2004, 08:08 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوتي الأفاضل أريد كتب متخصصة في الإمام ابن جرير الطبري , فقد حصلت على عناوين لعدة كتب وأريد المزيد إذا توفر.

حصلت على هذه العناوين:1 - الروايات الإسرائيلية في تفسير الطبري "من سورة الفاتحة إلى أخر سورة الإسراء" - جمعا ودراسة , للدكتور أحمد نجيب بن عبدالله صالح , مقدمة في الجامعة الإسلامية بكلية القرآن الكريم قسم التفسير عام 1419هـ.

2 - الروايات الإسرائيلية في تفسير الطبري "من أول سورة الكهف إلى آخر سورة الناس" - جمعا ودراسة مع موازنتها بتفسير البغوي , للدكتور مأمون عبدالرحمن محمد أحمد , مقدمة في الجامعة الإسلامية بكلية القرآن الكريم قسم التفسير.

3 - استدراكات ابن عطية في كتاب المحرر الوجيز على الطبري في تفسيره , للدكتور شايع بن عبده شايع الأسمري , مقدمة في الجامعة الإسلامية بكلية القرآن الكريم قسم التفسير عام 1417هـ.

4 - منهج الإمام الطبري في القراءات وضوابط اختيارها في تفسيره , للباحث زيد علي مهدي مهارش , مقدمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , كلية أصول الدين قسم القرآن وعلومه عام 1419هـ.

5 - ترجيحات الإمام الطبري في تفسيره. (2) من أول الآية (203) من سورة البقره إلى آخر الآية (57) من سورة النساء - جمعا ودراسة , للدكتور عبد الحميد عبد الرحمن السحيباني , مقدمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية أصول الدين قسم القرآن وعلومه عام 1417 هـ

6 - ترجيحات الإمام الطبري في تفسيره. (1) من أول سورة الفاتحة إلى آخر الآية (202) من سورة البقرة. جمعا ودراسة , للدكتور حسين علي الحربي , مقدمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , كلية أصول الدين قسم القرآن وعلومه عام 1417 هـ.

7 - الآثار الواردة عن أئمة السلف في توحيد الأسماء والصفات في تفسير ابن جرير الطبري -جمعا ودراسة , للباحث أبوبكر محمد ثاني ’ مقدمة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة , كلية الدعوة قسم العقيدة 1421 هـ

8 - الآثار الواردة عن أئمة السلف في معاني الآيات المتعلقة بتوحيد الألوهية في تفسير ابن جرير الطبري -جمعا ودراسة , للباحث رضا إسماعيل المجراب , مقدمة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة , كلية الدعوة قسم العقيدة 1422 هـ

9 - القراءات المتواترة التي أنكرها ابن جرير الطبري والرد عليه، من الفاتحة إلى آخر التوبة , للباحث محمد عارف عثمان موسى , مقدمة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة كلية القرآن الكريم قسم القراءات عام 1405 هـ.

10 - مرويات أبي مخنف في تاريخ الطبري " عصر الخلافة الراشدة " - دراسة نقدية. للباحث يحي بن إبراهيم علي اليحيى , مقدمة بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة كلية الدعوة قسم التاريخ عام 1408.

11 - مرويات عوانة بن الحكم في تاريخ الطبري - مقارنة ونقد, للباحث عبدالعزيز بن سليمان ناصر السلومي , مقدمة بالجامعة الإسلامية في المدنية المنورة , كلية الدعوة قسم التاريخ 1410 هـ.

12 - استدراكات ابن كثير على ابن جرير في تفسيره , للدكتور أحمد عمر عبدالله مقدمة بالجامعة الإسلامية بالمدنية المنورة 1405 هـ.

13 - دراسة الطبري للمعنى من خلال تفسيره: جامع البيان عن تاويل اى القران , محمد المالك 1417هـ

14 - الإمام ابوجعفر ابن جرير الطبري 224ـ310هـ , للشيخ علي بن عبدالعزيز بن علي الشبل.

15 - إمام المفسرين والمحدثين والمؤرخين أبو جعفرمحمد بن جرير الطبري: سيرتة ـ عقيدته ـْ ومؤلفاتة , للشيخ علي بن عبدالعزيز بن علي الشبل

1417 هـ.

16 - رجال تفسير الطبري جرحا و تعديلا من تحقيق جامع البيان عن تأويل آي القرآن لأحمد شاكر ومحمود شاكر , للدكتور محمد صبحي حسن حلاق

ـ بيروت: دار ابن حزم، 1420هـ.

17 - الامام الطبري في ذكري مرور احد عشرقرنا على وفاته (310هـ ـ1410هـ) , المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ـ إيسيسكو

1992م.

18 - الإمام الطبري , للشيخ عبدالله بن عبدالعزيز المصلح آل شاكر

19 - الإمام الطبري للدكتور محمد الزحيلي

لا تبخلوا علي بارك الله فيكم

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[20 Apr 2004, 11:22 ص]ـ

أخي الكريم، هل تريد كل ما كُتِبَ عن ترجمة الطبري، وعن علومه وكتبه، أم ماذا؟

وعمومًا، فأفيدك بأن أفضل ترجمة له موجودة في معجم الأدباء لياقوت الحموي.

ومن الكتب المعاصرة في الطبري:

1 ـ الطبري بقلم الدكتور أحمد محمد الحوفي،رقم الكتاب (13) من موسوعة أعلام العرب.

2 ـ ابن جرير الطبري ومنهجه في التفسير، للدكتور محمد بكر إسماعيل، ط: دار المنار.

3 ـ الطبري ومباحثه اللغوية من خلال تفسيره لسورة النساء، لنور الدين صمُّود، ط: الشركة التونسيية للتوزيع.

4 ـ دقائق لغة القرآن في تفسير ابن جرير الطبري، للدكتور عبد الرحمن عميره، ط: دار الكتب.

وهناك كتب في منتهج المفسرين ورجال التفسير تذكر منهج الطبري باختصار؛ كالتفسير والمفسرون للذهبي، والتفسير ورجاله، للفاضل بن عاشور، وغيرها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير