تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[بين ابن جرير وابن كثير - دعوة للمشاركة]

ـ[محمد العبدالهادي]ــــــــ[01 Mar 2004, 01:30 م]ـ

إن خير مايعتني به المسلم تدبر كتاب الله تعالى، وتدارسه وتقليب النظر فيه،ذلك أن القرآن فيه الهدى والنور، الهدى في جميع التصورات والأفكار والاعتقادات،والنور من ظلام السلوك والأفعال و الإرادات.

ولكي يصل المرء إلى فهم دقائق التعبير القرآني لابد له من إدمان المطالعة في كتب التفسير المعتبرة،والتي تحقق له ذلك المقصود النبيل.

ومن كتب التفسير التي نالت قصب السبق في هذا الميدان: تفسير ابن كثير رحمه الله،وسوف أعرض في هذه السطور الجانب الآخر من هذا التفسير، والذي قد يخفى على كثير من طلاب العلم فضلا عن عامة الشباب، وأرجو الله أن يوفقني إلى الحق، وأن يرزقني اتباعه إنه ولي ذلك والقادر عليه.

ملاحظة: (الإحالات سوف تكون على طبعة دار ابن حزم، الأولى،1419هـ)

فالقارئ لهذا التفسير يجد فوائد في السلوك، والتعامل، والمسائل الفقهية والحديثية والتفسيرية ومن خير ما يطرح في هذا الملتقى ما ناقش فيه ابن جرير، وهذا دعوة للتأمل في كتاب الله، لكي نزداد به إيمانا، والله الهادي إلى سواء السبيل.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[01 Mar 2004, 09:13 م]ـ

بسم الله

فكرة موفقة، فامض فيها ولا تتردد، وأتحفنا بما تقتنصه من درر فوائد هذا التفسير الكبير، ولا تنس أن تعلق بما يفتحه الله عليك.

ولكن أخي: ألا ترى أن ما أشرت إليه في مشاركتك لا يتناسب مع موضوعها المعنون؟!

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[01 Mar 2004, 10:20 م]ـ

اسأل الله لك الإعانة: ويوجد رسالة دكتوراه في الجامعة الإسلامية بعنوان استدراكات ابن كثير على ابن جرير , وهي خاصة في الاستدراكات التفسيرية دون الحديثية آمل أن تستفيد منها.

ـ[عبدالله الخضيري]ــــــــ[02 Mar 2004, 12:09 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

عمل يحتاج إلى تحقيق، و إن شئت فقد جمعتُ لك الاستدراكات أو الموافقات التي نصَّ ابن كثير على اسم ابن جرير في سائر العلوم التي ذكرت (المسائل الفقهية والحديثية والتفسيرية) حتى نهاية سورة الأنفال، وعددها يفوق المائة - أيام بحثي عن موضوع لرسالتي الماجستير - قبل أن أعلم بالرسالة المسجلة التى ذكرها الشيخ أحمد، كما أن هناك رسالةٌ علمية مقارنة بين ابن جرير و ابن كثير للدكتور ناصر الحميد أو الدكتور سليمان اللاحم من جامعة الإمام بالقصيم (يتأكد منها).

و شدِّ عزمك لنستفيد منها في هذا المنتدى

أمنياتي للجميع بالتوفيق.

ـ[محمد العبدالهادي]ــــــــ[03 Mar 2004, 12:20 ص]ـ

أشكر الإخوة على هذا التفاعل، وما قاله الأخ محمد صحيح، وذلك لأني أردت أن أضع واحدة من تلك المشاركات، ولكن خشية الإطالة صدفت عنها ونسيت العنوان!

ولكن - بالنسبة للعنوان- أريد التنبيه على أن الهدف من الموضوع معرفة الصحيح من معنى الآية، واكتشاف منهج الإمامين، وهذا يحتاج إلى مشاركة من الجميع لتحصل الفائدة والله الموفق.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير