تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن مدارس التفسير؟]

ـ[ابن العربي]ــــــــ[26 Feb 2004, 08:29 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:

ماهي مدارس التفسير؟ ومن هم روادها؟ وكم عددها؟

وجزاكم الله خيراً

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[28 Feb 2004, 09:01 م]ـ

هذا جواب عاجل حول (مدارس التفسير) لم أهدف من وراءه إلى تقسيم هذه المدارس في عهد الصحابة والتابعين وما يتعلق بذلك من ذكر لزعماء المدارس والتلاميذ والأسانيد الصحيحة لكل مدرسة وما يتعلق بذلك من مباحث، فهذا بحث ملحق بمباحث تفسير الصحابة وتفسير التابعين وهو مبسوط في كثير من المراجع ومنها:

- مدرسة عبدالله بن عباس في التفسير د. عبدالله سلقيني.

- تفسير التابعين د. محمد بن عبدالله الخضيري.

- التفسير والمفسرون للذهبي.

- أغلب كتب علوم القرآن المتأخرة.

والأمر الذي تعرضت له في هذه العجالة هو:

- متى تم تقسيم مدارس التفسير هذا التقسيم؟

- ومن هو أول من أطلق هذا المسمى عليها؟

- وهل اختلاف المدارس يستلزم تعدد المناهج واختلافها؟

الحديث عن مدارس التفسير حديث يطول؛ لأَنَّهُ بحث في تاريخ التفسير الذي بدأ مع نزول الوحي وحتى الآن، ويشمل بيئات مختلفة كمكة والمدينة والعراق والشام ومصر والأندلس والمغرب وغيرها من الحواضر الإسلامية، وقد كتب كثير من القدماء في ذلك، وكان لهم فيه فضل لا ينكر فقد تحدثوا عن المفسرين وقسموهم إلى طبقات، وترجَموا لهم تراجم كثيرة.

ويجد القارئ في كتب علوم القرآن وتاريخ التفسير المعاصرة عبارات مثل (مدارس التفسير) و (مذاهب التفسير) و (مدرسة مكة) و (مدرسة المدينة) و (زعيم مدرسة العراق) وغيرها من العبارات التي تشير إلى أبرز من تصدى لتفسير القرآن الكريم من الصحابة ومن أخذ عنه من التابعين ومن بعدهم.

أولاً: أشهر مدارس التفسير هي:

- مدرسة مكة وزعيمها هو الصحابي الجليل عبدالله بن عباس رضي الله عنهما وأبرز تلاميذه من التابعين هم مجاهد بن جبر، وسعيد بن جبير، وعكرمة مولى ابن عباس، وعطاء بن أبي رباح، وطاووس بن كيسان.

- مدرسة المدينة المنورة، وزعيمها هو الصحابي الجليل أبي بن كعب رضي الله عنه، وأبرز تلاميذه هم محمد بن كعب القرظي، وأبو العالية الرياحي، وزيد بن أسلم.

- مدرسة العراق، وزعيمها هو الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه. وأبرز تلاميذه هم مسروق بن الأجدع، والحسن البصري، وقتادة بن دعامة السدوسي، ومرة الهمذاني.

ثانياً: تتبعت كتب التراجم والطبقات القديمة والحديثة فلم أجد أحداً من المتقدمين أشار إلى هذه التسمية مدارس التفسير، وإنما يقال في التراجم (شيخ التفسير) (أعلم الناس بالتفسير) (جلس للتفسير) وأول إشارة إلى هذا المعنى هو قول ابن تيمية في مقدمة التفسير (أعلم الناس بالتفسير أهل مكة لأنهم أصحاب عبدالله بن عباس). مما يشير إلى مدرسة شيخها حبر الأمة عبدالله بن عباس.

وقد قمت بتتبع كتب المدارس النحوية ونشأتها ومتى أطلق عليها هذا الاسم فوجدت أن أصطلاح مدارس النحو أو مدارس الفقه أو مدارس التفسير حدث حديثاً مع التوسع في تقسيم العلوم واستخدام عبارة مدرسة التي توحي بالانتظام في الدراسة عند شيخ واحد أو في فن واحد أو ما شابه ذلك. وأكثر من أشاع هذه العبارة هم المستشرقون الذين كتبوا في نشأة التفسير كنولدكه وجولد زيهر، وينبغي التأمل في أصول هذه المدارس هل تختلف أم أن إطلاق المدرسة هنا باعتبار اختلاف الأمكنة فقط وهذا ما يبدو لي والله أعلم، حيث لو كان هناك اختلاف في الأصول لظهر ذلك في أصول التفسير نفسها.

وشاعت تقسيمات متعددة لمجموعات من المفسرين والفقهاء والنحويين والقراء سميت كل منها مدرسة، فهناك في التفسير مدرسة أهل مكة ومدرسة أهل المدينة ومدرسة أهل العراق، وهناك في الفقه مدرسة أهل الرأي ومدرسة أهل الأثر، وهناك في النحو مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة ومدرسة من جمع أو خلط بين المذهبين، وهي المدرسة البغدادية. وغيرها من التسميات التي يفهم منها أن كلاً منها يعني مركزاً من المراكز التي عرف فيها للتفسير وتدريسه نشاط ورجال ومؤلفات. فليست المدرسة إلا أستاذاً مؤثراً وتلاميذ متأثرين وقد اجتمعوا على تحقيق غرض واحد ونهجوا للوصول إليه منهجاً واحداً.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير