تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق بصوت الهاء الحلقية]

ـ[فرغلي عرباوي]ــــــــ[29 Mar 2004, 12:40 ص]ـ

[بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق بصوت الهاء الحلقية]

**************************

تخرج الهاء من المخرج الأول من مخارج الحلق , وهو حرف مهموس رخو مستفل منفتح خفي مصمت مرقق ضعيف جدا , وهي تلى الهمزة في الرتبة وإن كانتا من مخرج واحد , ويقع الخطأ فيها من أوجه:

1. لما كانت الهاء حرفا ضعيفا شديد الضعف وجب على القارئ أن يبين صوتها ولاسيما إذا تكررت في كلمة لتكرر الخفاء والضعف واجتماع المثلين نحو) بِأَفْوَاهِهِمْ) (التوبة: من الآية32)) جِبَاهُهُمْ) (التوبة: من الآية35)) أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ) (يونس: من الآية27)) وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ) (الحجر: من الآية3)) فَصَكَّتْ وَجْهَهَا) (الذريات: من الآية29)) مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنّ) (النور: من الآية33)) ظَلَّ وَجْهُهُ) (النحل: من الآية58)) وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ) (الزمر: من الآية60) , كل هذا يجب على القارئ المجود للفظ تلاوته أن يبينه في درج قراءته , وذلك بتصفية الهاءات وبيان تفكيكها من غير اختلاس ولا إدخال.

**************************

2. وكذلك يجب البيان لو وقعت مكررة في كلمتين وذلك خشية الإدغام في ذلك لاجتماع المثلين نحو) فِيهِ هُدىً) (البقرة: من الآية2)) وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيم) (المائدة: من الآية76)) وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا) (آل عمران: من الآية51)) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) (لقمان: من الآية26)) عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ) (النحل: من الآية95)) فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُم) (آل عمران: من الآية107)) وَلا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُواً) (البقرة: من الآية231) , وكذلك لو تكرر ثلاث هاءات نحو) َ إِلَهَهُ هَوَاهُ) (الفرقان: من الآية43).

**************************

3. وعلي القارئ أن ينتبه إذا سكنت الأولى من الهاءين وجب إظهار الإدغام والتشديد وبيان الهاء المشددة , فإن كان قبلها حرف مشدد كان آكد في بيان المشددين , ولاسيما إن كان الحرف الأول حرفا مجهورا قويا نحو) أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْر) (النحل: من الآية76) , أصله (يُوَجِّهْهُ) ولذلك كتبت في المصحف بهاءين مع الإدغام , وكذلك يجب بيان كل هاء مشددة لتكرر الضعف في صوت الحرف نحو (فَمَهِّلِ الْكَافِرِين) (الطارق: من الآية17)) َ أَنْ طَهِّرَا) (البقرة: من الآية125)) سِرَاجاً وَهَّاجاً) (النبأ: من الآية13) –) فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ) (يوسف: من الآية70) , وشبهه.

**************************

4. بعض القراء ينطقها مفخمة ولاسيما إذا وقعت الهاء قبل حاء أو بعد حاء , فيجب ترقيقها وبيانها لتمكن خفائها مع الحاء إذ أنها قريبة المخرج من الحاء , والحاء أقوى منها نحو) فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ) (الطور: من الآية49)) وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ) (قّ: من الآية40) , فالبعض يخطئ وينطق لفظها حاء مشددة.

**************************

5. والبعض لا يخرجها من أقصى الحلق لأن في ذلك كلفة فتراهم يخرجونها من أدنى الحلق ضعيفة مخفية وكأن صوتها هاء مشمة بهمزة وأكثر ما يقع ذلك في الهاء الموقوف عليها نحو) الْقَارِعَةُ) (القارعة:1)) الطَّامَّةُ) (النازعات: من الآية34)) فِي الْجَارِيَةِ) (الحاقة: من الآية11).

**************************

6. بعض العوام يفخم الهاء إذا وقعت بين حرفين ضعيفين مثل الألفين في نحو قوله تعالى) ا سَوَّاهَا) (الشمس: من الآية7) –) ضُحَاهَا) (النازعات: من الآية29) –) ا تَلاهَا) (الشمس: من الآية2) , وذلك لاجتماع ثلاث أحرف خفية فإن كان قبل الألف الأولى هاء كان البيان لذلك كله آكد لاجتماع أربع أحرف خفية نحو (َ مُنْتَهَاهَا) (النازعات: من الآية44).

**************************

7. على القارئ أن يحذر من المبالغة في ترقيق صوت الهاء والمبالغة الزائدة في ذلك تؤدي إلى الإمالة في صوتها ويفعله الكثير وهو خطأ أيضا نحو) هَاؤُمُ) (الحاقة: من الآية19)) هَذَا) (آل عمران: من الآية51).

**************************

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير