تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تفسير أية في سورة]

ـ[الحائرة]ــــــــ[13 Apr 2004, 07:33 م]ـ

السلام عليكم أطلب منكم مساعدتي في إيجاد تفسير لـ {قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم "26"} (سورة سبأ)، وأريد بالتحديد تفسير اسم الله (الفتاح)، وأريد أيضًا أحاديث عن الاسم أو عن الأية وبها تفسير الاسم، والرجاء سرعة الرد لأني سوف أقدمه بحث وتريده الأسبوع القادم، أعلم أنني كثرت الكلام والطلب، ولكننا في النهاية أخوية نمد يد العون لبعضنا، وجزاكم الله ألف خير وجعلها في ميزان حسناتكم، وشكرا ...

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[13 Apr 2004, 07:54 م]ـ

جاء في تهذيب اللغة للأزهري: ((والفتح: أن تحكم بين قومين يختصمون إليك؛ كما قال الله جل وعزَّ مخبرًا عن شعيب: (ربنا افتح بيننا وبين قومنا باحق وأنت خير الفاتحين) ... والفتاح الحاكم)) تهذيب اللغة (4:445).

وقال أيضًا: ((والفتاح في صفة الله معناه الحاكم، وأهل اليمن يقولون للقاضي الفتاح، ويقول أحدهم لصاحبه: تعال حتى أفاتحك إلى الفتاح)) تهذيب اللغة (4: 448).

وقال الراغب: ((وفتح القضية فِتَاحًا: فصل الأمر فيها، وأزال اإغلاق عنها. قال تعالى: (ربنا افتح بينا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين)، ومنه (الفتاح العليم) ... )) مفرداتألفاظ القرآن (ص: 621).

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[14 Apr 2004, 12:45 ص]ـ

قال أبو إسحاق الزجاج في كتابه: معاني أسماء الله:

(. الفتاح: هو من قولك فتحت الباب أفتحه فتحا ثم كثر واتسع فيه حتى سمي الحاكم فاتحا وذلك لأنه يفتح المستغلق بين الخصمين وأنشدوا: ألا أبلغ بني عمرو رسولا فإني عن فتاحتكم غني والله تعالى ذكره فتح بين الحق والباطل فأوضح الحق وبينه وأدحض الباطل وأبطله فهو الفتاح.)

فالفتح ضد الغلق، وهو أيضا النصر، والاستفتاح هو الاستنصار، والفتاح مبالغة فى الفتح

فالفتاح هو الذى بعنايته ينفتح كل مغلق، وبهدايته ينكشف كل مشكل، فتارة يفتح الممالك لأنبيائه، وتارة يرفع الحجاب عن قلوب أوليائه ويفتح لهم الأبواب الى ملكوت سمائها، ومن بيده مفاتيح الغيب ومفاتيح الرزق، وسبحانه يفتح للعاصين أبواب مغفرته، و يفتح أبواب الرزق للعباد.

وأما البحث عن هذا الاسم بالتفصيل فهناك كتب ألفت في شرح أسماء الله الحسنى، يمكنك الرجوع إليها.

ويمكنك الرجوع إلى هذه الارتباطات:

http://saaid.net/Minute/m71.htm

و

http://al-lewaa-al-islami.masrawy.com/10022004/190860news.htm

ونسأل الله لك التوفيق.

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[14 Apr 2004, 02:37 ص]ـ

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة قال: قال ابن عباس: ما كنت ادري ما قوله (ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق) حتى سمعت قول بنت ذي يزن: تعال أفاتحك تريد: أخاصمك.

ـ[الحائرة]ــــــــ[14 Apr 2004, 07:08 م]ـ

شكرا جزيلا لكم على ردكم لي والله يوفق الجميع ان شاءالله، وجزاكم الله الف خير

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير