تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

8. ومن الأخطاء في التلفظ بالهمزة شبه تشديدها والبعض يبالغ في ذلك حتى تصير مشددة حقيقة ويقصد فاعل ذلك تحقيقها فيقع في الخطأ وهو لا يشعر , وأكثر ما يقع ذلك في الهمز الذي قبله حرف مد نحو) أُولَئِكَ) (سبأ: من الآية5) –) هَؤُلاءِ) (النساء: من الآية78) وكذلك في لفظ همزة (يَوْمَئِذٍ) (لأعراف: من الآية8) وهذا الأخير لا يسلم منه حتى القراء المشهورين.

*************************

9. ومن الأخطاء أيضا أن البعض يسهلها في موضع التحقيق وأكثر ما يقع في المضمومة بعد الألف , ولاسيما إذا أتى قبل الألف حرف شفوي لما بين المخرجين من البعد نحو) أَنْبَاءِ) (هود: من الآية120) –) الضُّعَفَاءُ) (غافر: من الآية47) –) الْمَاءِ) (هود: من الآية43).

*************************

10. والبعض ينطقها مخفاة في لفظها وخاصة إذا كانت مضمومة أو مكسورة نحو) رَؤُوفٌ) (التوبة: من الآية128)) سُئِلَتْ) (التكوير: من الآية8) –) مُتَّكِئُونَ) (يّس: من الآية56).

*************************

11. ومنهم من يخفيها ويسهل لفظها وخاصة لو وقع بعدها نون مخفاة كنون الإخفاء الحقيقي نحو) الإِنْسَانُ) (النساء: من الآية28) –) َ أَنْفُسَكُمْ) (البقرة: من الآية44).

*************************

12. على القارئ أن يحذر من تمطيط صوت الهمزة خشية أن يقع الإدخال بعدها , وفي ذلك زيادة حرف في كتاب الله غير موجود , ولا يجوز ذلك إلا فيما أحكمت فيه الرواية المتواترة نحو) أَأَنْذَرْتَهُمْ) (البقرة: من الآية6).

*************************

13. والبعض يقلقلها قلقلة خفيفة وصلا وذاك خطأ نحو) مُؤْمِنُونَ) (الفتح: من الآية25)) تَأْلَمُونَ) (النساء: من الآية104).

*************************

14. والبعض يقفز عنها بسرعة وهو ما يسميه علماء القراءات بالإختلاس وخاصة إذا تكررت نحو) أَئِمَّةً) (القصص: من الآية41) –) أَأُنْزِلَ) (صّ: من الآية8) –) أَؤُنَبِّئُكُمْ) (آل عمران: من الآية15).

*************************

15. على القارئ أن يحذر من المبالغة في ترقيق الهمزة المفتوحة خشية أن يؤول صوتها إلى الإمالة نحو) آمَنُوا) (البقرة: من الآية172).

*************************

16. والبعض ينطقها متأثرة باستعلاء الحرف الذي قبلها , والسبب الذي أدى إلى تفخيم الهمزة , أن القارئ جعل هيئة الشفتين عند الوقف على الهمزة , على هيئة الاستعلاء , والصحيح أنه يجب إعادة انفراج الشفتين إلى هيئتهما حال الترقيق فيما لو نطقنا بالهمزة مفردة ساكنة نحو) اقْرَأْ) (الإسراء: من الآية14)) اقْرَأْ) (العلق: من الآية1).

*************************

17. ومنهم من يقف عليها ويتبع صوتها بنفس , وفي ذلك تقصير من القارئ حيث أن حق الهمزة الجهر ولا نفس مع صوتها البتة نحو) السَّمَاءِ) (لأعراف: من الآية40)) السُّوءَ) (يوسف: من الآية24).

*************************

18. من الأخطاء الدارجة في نطق الهمزة تحقيقها أوقلبها هاء خالصة في قوله تعالى () أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ) (فصلت: من الآية44)) , والصواب أن تنطق بين الهمزة بين بين , وكيفية ذلك بالتلقي.

*************************

19. على القارئ أن يرقق الهمزة المكسورة وخاصة لو وقع بعدها هاء ساكنة فينقلب صوت الهمزة والهاء إلى صوت الـ ( A ) في الإنجليزية وهذا الحرف الإنجليزي مركب من صوت همزة مكسورة ممالة وبعدها هاء ساكنة , ولكي تعرف أخي القارئ هل أنت تنطق بهمزة مكسورة صحيحة أم لا عليك بتطويل كسرة الهمزة فإن تولد منها ياء عربية فصيحة فهي فكسرتك صحيحة وإن طولت الصوت بالكسرة فتولد صوت ياء مخلوطة الصوت فكسرتك غير صحيحة والأفضل في هذا وذاك التلقي من أهل الأسانيد المتصلة بالحبيب محمد صلى الله عليه وسلم رزقني الله وإياك دقائق الإخلاص.

*************************

خاتمة بحث صوت الهمزة في كيفية النطق الصحيح بها , ويتحقق ذلك في محورين:

1. يجب على القارئ أن يفتح الشفتين عرضا إلى أقصى ما يستطيع حتى يتحصل على أعلى وأرقى درجات الترقيق للهمزة المفتوحة , وأن يضم الشفتين للأمام مع المضمومة وأن يخفض الفك السفلي مع المكسورة.

2. يجب أن تباعد بين الفكين إذا نطقت بالهمزة مفتوحة حتى يتحقق الانفتاح.

بحث للأستاذ: فرغلي سيد عرباوي

ـ[ناصر الماجد]ــــــــ[28 Mar 2004, 11:46 م]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم فرغلي على هذه التنبيهات، وأرجو منك مواصلة إمتاعنا بهذه الفوائد ولك مني الشكر

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير