تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

8. يخطئ بعض القراء وخاصة الذين يدّعون الإتقان في التجويد حيث أنهم يبالغون في ترقيق الهاء الواقعة في لفظ الجلالة حتى تصير وكأنها ممالة نحو) إِنَّ اللَّهَ) (البقرة: من الآية20)) رَسُولَ اللَّهِ) (النساء: من الآية157).

**************************

9. قال العلماء: ومما يجدر التنبيه عليه ترقيق الهاء الواقعة في لفظ الجلالة (اللَّه) وقفا ووصلا , فإن الكثيرين يفخمونها لأن اللام مغلظة قبلها فتؤثر عليها وهذا خطأ محض , والسبب في ذلك عدم انتباههم لهيئة الشفتين عند الوقف في لفظ الجلالة فيبقون الشفتين عند الهاء على هيئة التفخيم , والصحيح أنه يجب إعادة انفراج الشفتين إلى هيئتهما الطبيعية حال الترقيق فيما لو نطقنا بالهاء مفردة ساكنة نحو) إِنَّ اللَّهَ) (البقرة: من الآية132) (رَسُولَ اللَّهِ) (النساء: من الآية157).

**************************

10. يخطئ بعض القراء في ضم الشفتين عند النطق بالهاء الساكنة وخاصة إذا كان قبلها ضم نحو) مُهْتَدُونَ) (الزخرف: من الآية37) , والسبب في هذا الخطأ أن القارئ جعل الشفتين عند التلفظ بالهاء على هيئة الضمة التي قبل الهاء , والصواب أن يضم القارئ الشفتين عند الميم فإذا وصل إلى الهاء أرجع الشفتين إلى وضعهما الطبيعي , وهذه ملاحظة عامة يجب الانتباه لها لأهميتها مثل () يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ) (هود: من الآية48).

**************************

11. والبعض يخطئ حيث أنهم يمطون صوت الهاء بقدر يزيد على المطلوب وهذا الفعل يسمى في علم القراءات بالإدخال , والواجب إعطاء صوت الهاء زمن حركتها فقط بحيث لو زاد هذا الزمن لتولد حرف من جنس حركة ما قبله نحو) ا وَيُلْهِهِمُ) (الحجر: من الآية3) (جِبَاهُهُمْ) (التوبة: من الآية35).

**************************

12. والبعض يفخمها وقفا ولاسيما لو كان قبلها الأحرف المستعلية نحو) َ الآخِرَةِ) (الشورى: من الآية20) –) ٍ نَاضِرَةٌ) (القيامة: من الآية22) –) بَاسِرَةٌ) (القيامة: من الآية24) –) نَاظِرَةٌ) (القيامة: من الآية23) ,) ظَهْرَكَ) (الشرح: من الآية3)) ِ رِزْقَهُ) (الفجر: من الآية16)) ٍ خَلَقَهُ) (عبس: من الآية18)) خَلَقَهُ) (السجدة: من الآية7) والسبب في ذلك عدم انتباههم لهيئة الشفتين عند الوقف على الهاء فيبقون الشفتين على هيئة التفخيم , والصحيح أنه يجب إعادة انفراج الشفتين إلى هيئتهما الطبيعية حال الترقيق فيما لو نطقنا بالهاء مفردة ساكنة وعلى القارئ أن ينطق بالهاء حال التركيب مرققة كما لو نطقها مرققة حال الانفراد.

**************************

13. والبعض يقف على الهاء المكسورة بتفخيم صوتها نحو) عَلَيْهِمْ) (الفاتحة: من الآية7) –) إِلَيْهِمْ) (آل عمران: من الآية77)) َ لَدَيْهِمْ) (آل عمران: من الآية44).

**************************

14. ومن الأخطاء في نطق الهاء قراءتها بالضم في قوله تعالى () لَهْوَ الْحَدِيثِ) (لقمان: من الآية6) لظنهم أنه ضمير وهذا اسم ظاهر , ولا خلاف بين القراء في تسكينه.

*********

ملحوظة: لمعرفة الخطأ من الصواب في هذا البحث هناك أمثلة تحتاج لنقل صوتي ليتميز الصواب من الخطأ

******************

((انتظر قريبا: على نفس الموقع (((بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق بصوت العين الحلقية

))) لنفس الباحث وكذلك جميع الأحرف))

وفي نهاية هذا البحث أرجو من الله تعالى أن يجعله خالصا لوجه وخدمة لكتاب وأن يرزقني الإخلاص في القول والعمل والسر والعلن , آمين , ..... والله من وراء القصد.

بحث للأستاذ: فرغلي سيد عرباوي

ـ[ناصر الماجد]ــــــــ[29 Mar 2004, 12:42 ص]ـ

بسم الله

شكر الله لك أخي الكريم هذه الفوائد النافعة وحسن عرضك لها، وأرجو أن يدوم تواصلكم معنا فالملتقى بكم ولكم وأشكرك مجددا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير