تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

8) إذا تكررت الواو وجب بيان تفكيكها نحو) وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ) (آل عمران: من الآية25) –) وَوُضِعَ الْكِتَابُ) (الزمر: من الآية69) –) وَوَرِثَهُ أَبَوَاه) (النساء: من الآية11) –) وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى) (الضحى:8) –) خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ) (لأعراف: من الآية199) - وينبغي الاهتمام بها بشكل خاص فيما لو كانت مشددة مفردة مكسورة لثقل التشديد وثقل الكسرة وعلى القارئ أن يحترز من مضغها مثل:) وَأُفَوِّضُ) (غافر: من الآية44)) () وَيُخَوِّفُونَكَ) (الزمر: من الآية36)) و (لَوَّوْا رُؤُوسَهُمْ) , وقد تم ذكر الملاحظات في الياء المشددة , وهي تشترك مع الواو في ضرورة نبْر التشديد فيهما نَبْراً , لأن اللسان يضعُفُ قليلاً عندهما. قال الإمام الجزري: ((فكثيراً ما يتواهن في تشديدها (أي الياء) وتشديد الواو أختها , فيلفظ بهما لينتين ممضوغتين , فيجب أن ينبوَ اللسان بهما نَبْوَةً واحدةً وحركةً واحدة , وبعض القراء يبالغ في تشديدها فيُحَصْرِمُها , وليْته لو يُخَضْرِمُها)).

*************************************

9) على القارئ أن ينتبه إذا شُدِّدتْ الواو ثم جاء بعدها تنوين وبعد التنوين واو , مثل: (عَدُوّاً وَحَزَنا) (القصص: من الآية8)) , و (غُدُوّاً وَعَشِيّاً) (غافر: من الآية46)) , فينبغي أن تنتبه إلى ملاحظة نطق الواو المشددة الأولى وإخراجها من الشفتين بدون غنّة , ثم ادْخُلْ على التنوين المدغم فأخرج الغنة من الأنف , ثم انطق بواو مفتوحة صافية من الغنة , وهذه دقيقة من الدقائق يغفل عنها الكثيرون. واحذر أشد الحذر –هنا- أن تولِّد من الفتحات ألفاتٍ , كما يفعله بعض القراء المشهورين , حتى لا تقع فيما يسمى بالإدخال.

*************************************

10) ومنهم من يرققها مبالغا في ذلك فيصير صوتها كالممالة بل عليه أن يفتح فمه فتحا وسطا غير مبالغا فيه , قال بن الجزري في النشر: ينقسم الفتح الذي هو ضد الإمالة إلى شديد ومتوسط فالشديد هو نهاية فتح الشخص فمه بذلك الحرف ولا يجوز في القرآن بل هو معدوم في لغة العرب وإنما يوجد في لغة عجم الفرس ولاسيما أهل خراسان .... لما جرت طباعهم عليه في لغتهم استعملوه في اللغة العربية وجروا عليه القراءة ووافقهم على ذلك غيرهم حتى تفشى في أكثر البلاد وهو ممنوع منه في القراءة , والفتح المتوسط هو بين الفتح الشديد والإمالة المتوسطة وهذا الذي يستعمله أصحاب الفتح من القراء.

*************************************

11) على القارئ أن يحذر من الاختلاس في صوت الواو أو إدخال حرف بعدها نحو) وَوُضِعَ) (الزمر: من الآية69) –) خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ) (لأعراف: من الآية199).

*************************************

12) والبعض يميل الواو لو وقع بعدها حرف مستعلٍ نحو) وَاللَّهُ) (القصص: من الآية28) –) وَرَزَقَكُمْ) (النحل: من الآية72) –) وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا) (التحريم: من الآية12).

*************************************

وفي نهاية هذا البحث أرجو من الله تعالى أن يجعله خالصا لوجه وخدمة لكتاب وأن يرزقني الإخلاص في القول والعمل والسر والعلن , آمين , ..... والله من وراء القصد.

للباحث أ / فرغلي سيد عرباوي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير