تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

4. على القارئ أن يحذر أيضا من خلط صوتها بصوت الجيم اللسانية فيما لو وقع بعدها جيما في الخط وإلا قرب التصويت بالشين مشمة بصوت الجيم نحو) شَجَرَةِ الْخُلْد) (طه: من الآية120)) مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ) (النور: من الآية35)) مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ) (لقمان: من الآية27)) أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ) (الصافات: من الآية62)) إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ) (الصافات: من الآية64)) وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ) (الصافات:146) والشين قليلة التصرف في الكلام العربي.

5. نسمع البعض من القراء من يبالغ في تطويل جريان الصوت بالشين مع المبالغة في ظهور التفشي عند التلفظ بالشين الساكنة فقد يؤدي ذلك إلى إحداث صفير في صوتها نحو) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ) (البقرة: من الآية36)) الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ) (البقرة: من الآية268)) وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ) (آل عمران: من الآية144)) وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ) (الزمر: من الآية66). فعلى القارئ الحذر من ذلك لأن علماء اللغة قديما أثبتوا الصفير لثلاثة أحرف فحسب وهي الصاد والزاي والسين ولا رابع لهم.

6. على القارئ أن يحذر من المبالغة الشديدة في ترقيق صوت الشين وإلا مال صوتها للإمالة وينتشر ذلك بكثرة بين أهل المغرب العربي نحو) شَاكِرِينَ) (لأعراف: من الآية17)) شَاطِئِ) (القصص: من الآية30).

7. والبعض الآخر ممن شيخهم المصحف فحسب ولا شيخ ينقل لهم النقل الصوتي للقرآن يضم الشفتين عند التلفظ بالشين الساكنة ولا سيما إن أتى قبلها حرف مضموم والإشارة بالشفتين عند الساكن فيه علامة على أن ذلك الحرف مرفوع ولا مرفوع هنا البتة والسبب أن القارئ الذي يفعل ذلك عنده إهمال فادح في عمل الشفتين مع الحروف المتباينة والواجب المباعدة بين الفكين العلوي والسفلي عند التلفظ بالحرف المفتوح ومط الشفتين إلى الأمام عند التلفظ بالحرف المضموم وخفض الفك السفلي عند التلفظ بالمكسور وهذه ملاحظة عامة مع جميع الأحرف القرآنية نحو) مُشْرِكُونَ) (يوسف: من الآية106)) وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ) (الصف: من الآية9)) وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (يونس: من الآية105)) وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (النحل: من الآية120).

8. على القارئ أن يحذر من التلفظ بالشين مقلقلة مهتز المخرج خاصة لو كانت ساكنة فإن ذلك يؤدي إلى إحداث الحركة في صوتها وسمعت من البعض ينطق بجزء الحركة معها نحو) إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ) (الإنسان: من الآية5).

وفي نهاية هذا البحث أرجو من الله تعالى أن يجعله خالصا لوجه وخدمة لكتاب وأن يرزقني الإخلاص في القول والعمل والسر والعلن , آمين , ..... والله من وراء القصد.

للباحث أ / فرغلي سيد عرباوي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير