تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فأخرجه الواحدي في أسباب النزوا (ص27ـ28): من طريق عبدالله بن نافع عن أبيه عنه بلفظ: "نزلت بسم الله الرحمن في كل سورة".

وكتب / يحيى البكري في ليلة الجمعة الثالث عشر من جمادى الآخرة لسنة خمس وعشرين وأربع مئة وألف للهجرة الشريفة.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Aug 2004, 06:18 ص]ـ

ليهنك العلم أخي الكريم يحيى! أسأل الله أن يبارك لك فيه، وأن يجعلك مباركاً أينما كنت، وقد فعل.

ولا يعرف قيمة مثل هذا التحرير والتدقيق في دراسة الأسانيد، وترتيب المدارات إلا من عرف مضائق هذه الطرق - ولستُ منهم - ولكنني جربت ذلك حيناً من الدهر، وحُبَّبَ إليَّ علمُ الحديث ودراسة الأسانيد، ودرستها عند الدكتور الفاضل أحمد معبد حفظه الله، وكان يدرسنا بأسلوب عالٍ أخفقت أنا في الاستفادة منه في حينه، وأنا أرى ما يطبقه الدكتور يحيى هنا في هذه السلسلة البديعة (علل أحاديث التفسير) التي أرجو لها الكمال بإذن الله على هذا النَّفَسِ المُحرَّر - تطبيقاً دقيقاً لدقائق قواعد تخريج الأحاديث، ودراسة الأسانيد بطريقة سهلة ميسرة، تلوح عليها علامات العلم، وقبل ذلك علامات الأدب وحُسْنِ الخُلُق، وينتفع بها الكثير من أمثالي من الطلبة، الذين يجدون في مثل هذه المشاركات نافذةً واسعة إلى علم التخريج ودراسة الأسانيد، الذي ركدت في هذا العصر رِيْحُهُ، وخَبَتْ مَصَابيحهُ، ولم يعد يقوم به كما ينبغي إلا القليلُ، الذين نسأل الله أن ينفع بهم، وأن يبارك في جهودهم، وما أحسب أخي يحيى إلا منهم وفقه الله، في زمن اتخذ بعض الطلاب هذا العلم ذريعة للوقيعة في أفاضل العلماء من السلف والخلف، واشتغلوا بالجرح دون التعديل.

وأرجو من أخي الكريم يحيى ألا يفتر عن متابعة هذه السلسلة، لقلة من يشارك فيها، فإن فائدتها متحققة، والمنتفعون بها كثير، ولكنها أشبه ما يكون بالكنز الثمين، الذي ما إن يراه من يطلبه إلا ويقوم بحفظه لديه في الجهاز، ثم يقرأه على مكث، فينشغل بحلاوته ونفاسته عن التعبير عن ذلك ولو بكلمة شكر مكتوبة، وأما الملفوظة فهي كثيرة.

جزاك الله خيراً على هذا الجهد المشكور، وجعله في موازين حسناتك، وما كنت أحسب في بداية الأمر أن الأمر سيستغرق هذا الوقت، ويستنفد هذا الجهد، ولكن يبدو أن من تعود على الإجادة والإتقان يأبى عليه طبعه أن يفارقهما يوماً، وقديماً قال الشافعي لتليمذه الربيع: إذا طلبت العلم فدقق فيه، فإنك محتاج إليه يوماً! وما أحسبك إلا وقد وعيت وصية الشافعي للربيع كأنك المعنيُّ بها دونَهُ. وفقك الله.

ـ[الراية]ــــــــ[14 Aug 2004, 03:55 ص]ـ

جزاك الله خيراً على هذا الجهد المشكور، وجعله في موازين حسناتك

ـ[أويس القرني]ــــــــ[14 Aug 2004, 05:41 م]ـ

جزاك الله خيرا (شيخي) الحبيب على هذا الجهد الذي لا يستغرب على مثلك ومن عرفك عن قرب وسمع كلامك زاد إعجابه بك وبعلمك ولا أزيد حتى لا تغضب علي وإلا فأنت أهل للزيادة. حفظك الله وسددك وننتظر المزيد

ـ[فهد الناصر]ــــــــ[20 Aug 2004, 01:29 م]ـ

بارك الله فيكم على هذا الجهد الرائع، والتفصيل الدقيق للطرق والأسانيد.

ولدي سؤال يا شيخنا الكريم: هل هناك كتاب أو كتب تشرح لنا طريقة دراسة الأسانيد بمثل هذه الطريقة، ولا سيما غير المتخصصين؟ على الأقل كيف نفهم مصطلحات المتخصصين في التخريج.

وفقك الله ونفع بعلمك. آمين.

ـ[يحيى الشهري]ــــــــ[17 Oct 2004, 03:18 م]ـ

شكر الله لكم إخوتي الأفاضل اهتمامكم بهذا الفن، وأجزل الله لكم المثوبة، ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل .. بالنسبة لما يتعلق بالعمل فعندي نية المواصلة على هذا النهج بإذن الله (تعالى)، .. وأعتذر من أي تقصير يلحظ في التوثيق أو خلافه، فلن يخرج هذا لعمل منشورًا إلا بعد إعادة النظر فيه وتحريره أكثر (بإذن الله تعالى).

وأطمئن أخي الفاضل عبدالرحمن الشهري بأني سوف أستمر بإذن الله ولن يعتريني فتور أو ملل بإذن الله، لكن عذري في التأخر في إنزال المقال تباعًا، أني أعمل على تحقيق عدة مخطوطات، بالإضافة إلى أبحاث متفرقة، فلعلي في قابل الأيام أعطيه وقتًا إضافيًا.

بالنسبة لسؤال الأخ فهد حول دراسة الأسانيد فهناك كتب كثيرة من أشهرها كتاب الطحان، ومذكرة شيخنا عبد العزيز العثيم في ((تخريج الحديث ودراسة الأسانيد))، وقد طبعت سنة (1419هـ) بعنوان ((دراسة الأسانيد)).

وهي في الأصل أمالي أملاها علينا سنة (1410هـ 1411هـ) وكتبتها عنه، ولي عليها زوائد في العرض والترتيب وبعض الأمثلة، وقد طلبها مني الأخ الفاضل أبو مطيع السندي وزاد عليها ثم نشرها بالعنوان المذكور.

ومنها كتاب ((التأسيس في فن دراسة الأسانيد)) للدكتور عمر إيمان أبو بكر.

وكتاب ((تيسير دراسة الأسانيد للمبتدئين)) لعمرو عبدالمنعم.

ومذكره جيده حسنت الترتيب والتأصيل للدكتور عبدالله الشهراني .. وغيرها كثير.

بالنسبة لمصطلحات التخريج فلا أعلم كتابًا في هذا الموضوع، وقد تنبهت لهذا فأقمت في هذا دورة تحت عنوان (معرفة التخريج) كتبت فيها مذكرة تزيد على ثمانين صحيفة جميعها في (شرح مصطلحات التخريج) .. وقد قمت بتنقيحها وسأنشرها قريبًا (بإذن الله تعالى) بعنوان (مفهوم التخريج ومصطلحاته ذات العلاقة).

أما ما يتعلق بمنهج التخريج وعرض الروايات، فالمناهج تختلف من باحث لآخر، ومنهجي هنا مستمد من عمل بعض الحفاظ في عرضهم لرواياتهم من ذلك: صنيع الحاكم في (المستدرك)، وابن عساكر في بعض تصانيفه، والمزي في تحفة الأشراف مع بعض الإضافات والتفنن في عرض العلل، ولم أقيد نفسي بطريقة معينة في الترتيب داخل الروايات بل وفق ما يتفق لي كل حديث بحسبه .. وقد بدت تتضح ملامح المنهج المتبع مع تقدمنا في الكلام على الأحاديث.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير